إنّ الشك يهين واللباقة تجير. لكنّ فلسفة معظم من حولي، ولعلها منذ الأزل تُولد وتحيا وتموت من الشك. لا، ليس الشك العلمي، أو الأدبي المفيد، الشك في نوايا البشر، وكأنّ روح المؤامرة قد استوطنت أرواحهم، وكأنما الغربان قد عششت في رؤوسهم، لا بل إن للغربان وظيفة عامل النظافة. أسألونا نحن أهالي جدة الذين نتعايش مع غربانها فكأنها أصبحت منّا وفينا، بعدما يئسنا من مكافحتها، كيف وبلدية جدة وظفتها لتحل مكانها فاستسلمنا، لكن أن تسكن رؤوسنا! لا، ولا رؤوسكم. أجِّروها للعصافير، كفانا وكل من حولنا يُفسِّر ويحلل كل لفتة وكلمة وهمسة وظاهرة واختراع وكأنه يحاك ضده. أمر عجيب! كل سكان الكرة الأرضية ماضون في أعمالهم، يفسرون حركة الأرض، أو الفيزياء، أو التصميم أو ما شاء لهم، إلا نحن، نفسر الأمور والحوادث والمصطلحات والظواهر بطريقة"مريبة". نعم، وليت الريبة فيما يفعله الآخر، الريبة اليوم فينا. نحن غريبون! حتى من يُريد مساعدتنا نشك أنه ناوي النية للغدر بنا، ومن يأتي إلينا فاتحاً ذراعيه للحمية، آه، نظن أنّ له مصلحة خفية، ومكيدة ينفذها. وفي إنترنتنا العظيم كاشف النوايا، قصص يشيب لها شعر الرأس، فإحداهنّ جاءت لتساعد في عملية تدريب الشابات هنا، غلطت بكلمة. نعم غلطت غلطة كبيرة في كلمتها، لكن الدنيا قامت ولم تقعد، وتناسى الجميع هدفها، بل استغلال هدفها، وصوبوا سهامهم على كلمتها، وماذا قصدت؟ وبأي نية قيلت؟ ولم في هذا التوقيت؟ وأشك أنا ذاتي في أنها لن تفكر ألف مرّة قبل أن تُعيد غلطتها بالمجيء إلينا. وهذه قصة تُعتبر سخيفة أمام من شك في أنّ وراء زلزال تسونامي، أميركا التي خططت لإغراق إندونيسيا. لماذا كل هذا الشك؟ من حوار تليفزيوني، إلى مقالة في جريدة، إلى"تي شيرت"لبسها إنسان تافه في قرية تافهة غريبة، لا أدري متى وكيف نكتشفها نحن، وكأننا متفرغون لاكتشاف كل غلطة، أو لفتة يقوم بها أحدهم لأنها مقصودة ضدنا. نضطرب، نغضب، ننهار، نحبس أنفسنا بشكل مخيف ونهرع كلنا إلى جوالاتنا وأجهزة إنترنتنا وننشر ونشتم ونحلل و"الجنازة حامية والميت كلب". لا موضوع، هراء افتراء، فتتسمم أفكارنا ونسمم لقاءنا مع العالم. إنها طريقة في الحياة صعب إكمال مشوارها بهذه العثرات الفكرية، وإنها طريفة في الفهم سلبية يصعب تصديق تفسيرها. نعم فكل فكرة هي متحذلقة، مغلقة بقشرة من الحسد والشك. انزع هذه القشرة، قشّرها، خذ الثمرة. كأننا خُلقنا ولم يُخلق أحد سوانا، والجميع عاقد النية على إيذائنا. الثقة تخلق الثقة. أتريد أن تخاصم الدنيا؟ نعم هناك خونة وغافلون وطامعون وطائشون أيضاً ومستهترون وحاسدون. لكنّ هناك في المقابل أوفياء وعقلاء وطيبون. وقبل أي اعتبار آخر هناك أيضا العقل والمنطق، لأميز بين الوفي والخائن، ومن يكيد ومن هو بريء من هذه التهم، ومن ثم هناك استغلال لقوى الخير في كل إنسان، فمتى نستغل الخير؟ متى نُخرجه من الناس؟ لأننا بالشك والنحنحات، والوقفات على الأغلاط غير المقصودة، وتقطيب الحواجب، وزم الشفتين، وإمالة الرأس، وكل التخيلات الفكرية في النوايا التي نتقنها، نخسر وضوح الرؤية، ونخسر القدرة على تقويم البشر، ونقع في مرض"البارانويا"، وبالتالي نخسر طرد غراب أسود، وأدعو الحمام الأبيض"أنفسنا". قشَّر، كُلْ ثمراً. وادع العصافير لتسكن رأسك، وتحب وتُغنّي وتغرِّد. خلف الزاوية أخاف عليك. اختفى غيابك. أخاف إذا ما أجبت جوابك ولكن إذا ما اقتربت كثيراً، كثيراً، كثيراً، أخاف اقترابك. [email protected]