قال الله تعالى في كتابه الكريم (بسم الله الرحمن الرحيم (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَه فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ ) صدق الله العظيم. ذكر الدكتور ( زغلول النجار) من آيات الإعجاز العلمي حول بعض قصص الحيوانات في القرآن الكريم ومنها دور الغراب في تعليم الإنسان كيف يدفن موتاه وحكمة الله سبحانه وتعالي في اختيار الغراب من دون المخلوقات ليكون المعلم الأول للإنسان وكيف أن الدراسات العلمية أثبتت من دون شك أن الغراب هذا الطائر الأسود اللون الذي لا نحب رؤيته ونطارده والبعض يتشاءم من تواجده على جدار بيته أو إذا سمع نعيقه هو أذكى الطيور وأمكرها على الإطلاق ، وحسب ما جاء في آيات الإعجاز العلمي بأن الغراب يملك أكبر حجم لنصفي دماغ بالنسبة إلى حجم الجسم في كل الطيور المعروفة. ومن بين المعلومات التي أثبتتها دراسات سلوك عالم الحيوان (محاكم الغربان) وفيها تحاكم الجماعة أي فرد يخرج على نظامها حسب قوانين العدالة الفطرية التي وضعها الله سبحانه وتعالى لها ، ولكل جريمة عند جماعة الغربان عقوبتها الخاصة بها ، فجريمة اغتصاب طعام الأفراخ الصغار عقوبتها تقضي بأن تقوم جماعة من الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي حتى يصبح عاجزاً عن الطيران كالأفراخ الصغيرة قبل اكتمال نموها، أما جريمة اغتصاب العش أو هدمه فتكتفي محكمة الغربان بإلزام المعتدي ببناء عش جديد لصاحب العش المعتدى عليه. أما جريمة الاعتداء على أنثى غراب آخر فهي تقضي جماعة الغربان بقتل المعتدي ضربا بمناقيرها حتى الموت.وتنعقد المحكمة عادة في حقل من الحقول الزراعية أو في أرض واسعة ، تتجمع فيه هيئة المحكمة في الوقت المحدد، ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة ، وتبدأ محاكمته فينكس رأسه ويخفض جناحيه، ويمسك عن النعيق اعترافا بذنبه. فإذا صدر الحكم بالإعدام قفزت جماعة من الغربان على المذنب توسعه تمزيقا بمناقيرها الحادة حتى يموت ، وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره ليحفر له قبرا يتواءم مع حجم جسده يضع فيه جسد الغراب القتيل ثم يهيل عليه التراب احتراما لحرمة الموت وهكذا تقيم الغربان العدل الإلهي في الأرض أفضل مما يقيمه كثير من بني آدم. المتتبع للسطور أعلاه يخرج بعدد من المفاهيم أهمها أن على بعض بني البشر ألا يتعالى ولا يتكبر ويدرك أن لكل فعل منكر الجزاء المحدد له ويجب عليه إذا أحدث أمرا في مجتمعه أن ينصاع للحكم ويرضى به وما قصة الغراب ومحاكم الغربان إلا تذكير من الله سبحانه وتعالى أن الكتاب لم يترك كبيرة ولا صغيرة إلا ووضع لها الحل وألزمنا بالتقيد به خاصة إذا كانت كبيرة من الكبائر لا يمكن التساهل فيها أو تخفيف العقوبة على فاعلها وكما قرأتم أن الجرائم الثلاث التي جاءت في القصة متعددة المسالك والتصرفات فالأولى فيها أكل الحقوق دون وجه حق ومن مستضعفين لا يقوون على الرد أو الدفاع ، والثانية هى الاستحواذ على ما لدى الآخرين من ممتلكات وتغيير معالمها وأخذها بغير وجه حق ، ثم تأتي الجريمة الثالثة والتي تظهر لنا حكمة الخالق العظيم على التشديد على العار ومعاقبة كل من تسول له نفسه العبث بعار الآخرين لنقرأ كثيرا في آيات الإعجاز العلمي حتى تهدأ النفوس ويستقيم حال بعضنا، وتنصلح أمورنا.