قضاة الفلبين يختتمون الدورة القضائية بجامعة الإمام    لقاء نخبوي لتعزيز الشراكات التقنية بين السعودية والأردن    العاهل الأردني والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفيًا المستجدات في غزة والضفة الغربية    نائب أمير مكة يشهد تخريج 19,712 طالباً وطالبة في جامعة المؤسس    وزير الثقافة يلتقي وزير السياحة والثقافة والفنون بجمهورية بنين في جدة    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    بحضور 100 مشارك.. محاضرات توعوية لطلاب القطيف حول مخاطر المخدرات    «مسام» يتلف 1749 قطعة غير منفجرة من مخلفات الحرب في اليمن    «كلاسيكو» الخميس يجمع الأهلي بالنصر    القادسية يجدد عقد مدربه ميشيل    4 حالات لاسترداد قيمة حجز حجاج الداخل    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    «مدى» فقط    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    زحام «النفق» يؤخر الطلاب عن اختباراتهم    السعودية" أرجوان عمار" تتوج برالي أبوظبي باها 2025    كنز نبحث عنه    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    التعاون يتعادل مع الوكرة القطري في ذهاب ثمن نهائي أبطال آسيا    5 خرافات عن العلاج بالإشعاع    للمرة الأولى.. حلبة جدة تحتضن سباق فورمولا إي    في ملحق يوروبا ليغ.. بورتو وروما الأبرز.. وألكمار يستضيف غلطة سراي    دوري روشن بين السيتي والريال!!    نسرين خبيرة تكنولوجيا الغذاء    رئيس وزراء باكستان: المملكة صديق موثوق.. ندعم سيادتها وسلامة أراضيها    تحقيق أممي في وفاة موظف محتجز لدى الحوثيين    حكومة سورية جديدة "متعددة الأطياف".. مطلع مارس    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    والدة إلياس في ذمة الله    آل الفريدي وآل أبو الحسن يتلقون التعازي في فقيدهم " إبراهيم "    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    الصندوق السعودي للتنمية يحصد جائزة المساهمة المجتمعية المميزة    صنع في باكستان    نادية العتيبي سعيدة بالتكريم    "تعليم شرق الدمام" يحتفي بالفائزين في تحدي القراءة    أمير الرياض يكرم الفائزين في أولمبياد الإبداع العلمي    سعوديات يبدعن في مستقبل التصميم    وثائق النقل الإلكترونية للبضائع تتضاعف 1199مرة    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    "الأوقاف" تدشّن منصة "أوقاف للخدمات الرقمية"    600 شركة عالمية تفتح مقراتها الإقليمية في المملكة    صلاح يتألق وإيفرتون يفسد فرحة ليفربول بهدف درامي في الوقت القاتل    «طبية الملك عبدالله».. إنجازات نوعية    «فلسطين أرض عليها شعب.. ليست لشعب بلا أرض»    النصيحة السعودية للإقليم!    الفرع الافتراضي.. قصة نجاح!    جدلية العلاقة بين السياسة والاقتصاد!    المدينة والجرس: هنا لندن أو هناك أو... في كل مكان!    حصالة ليست بها قيمة    تعب التعب    التأسيس وتحقيق رؤيتنا المثلى    أمير منطقة جازان يزور هروب ويلتقي أهالي المحافظة    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    مملكة الأمن والأمان    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العصيمي : نجوم الشعر العامي ... ضحايا رأس المال
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2005

كنت من الذين انشغلوا فترة بالادب الشعبي وصحافته كتبت شعرا عاميا ومقالات نقديه ثم ابتعدت عن هذا العالم منذ سبعة اعوام تقريبا لماذا؟
- الأدب الشعبي ما زال يحضرني، وأنا الآن أحاول تشغيله في الرواية المحلية، حيث أراه مهماً من هذه الناحية. فالأساطير، والحكايات، والشعر، وغيرها من وجوه الأدب الشعبي، يمكن أن تنهض بالعمل السردي إلى مصف جديد ومختلف، وأنا أتكلم عن الرواية المحلية تحديداً. وقد بدأت بالفعل في تحريك جزء منه والاشتغال عليه كمادة تراثية لها خصوصيتها وبعدها الثقافي مثلما لها منطوقها الخاص ومحافظتها على شكلها العامي المتبع في المنطقة. أتصور بأنه جانب غني جداً، وتستطيع الرواية أن تستفيد منه إذا ما فكرت في تعميق علاقتها بالمكان وإنسانه، أي إذا ما انتصرت لمحليتها، وهي بالمناسبة محلية متعددة بحسب التعدد الثقافي في المنطقة ككل. أما لماذا ابتعدت عن صحافته فلأني وجدت هذه الصحافة غير مهيأة في الأصل لمخاطبة الأدب الشعبي ومساءلته مساءلة ثقافية نقدية جادة، بل كان جل اهتمامها منصباً على الشعر العامي، وعلى الشعراء العاميين، وكل ما له علاقة بالترويج للمطبوعة والتسويق لها. ووجدت أيضاً أن معظم الشعراء العاميين الذين اشتهروا كنجوم، ما هم في الواقع إلا ضحايا لرأس المال حيث وضعوا في مجرى واحد لشعر عامي محدد من أهم ملامحه أنه استهلاكي بجدارة تايوانية، ولذلك لم يكن ضمن البرنامج أن يعيد الشاعر النظر في خطه الشعري ليطوره في العمق قبل الشكل، بل كان وما زال المهم بالنسبة إليه هو إلا يتغير المجرى.
إتجهت الى كتابة الرواية أصدرت روايتين ومجموعة قصصية، ولديك رواية ثالثة توشك أن تنتهي منها، إضافة إلى قصص عديدة لم تنشر، ومقالات نقدية حدثنا عن هذا التجربة السردية، وهل تعتقد أن انشغالك السابق بالكتابة في صحافة الأدب الشعبي كان عائقاً أمام تفجرك على هذا النحو؟
- كان عائقاً، لكنه لم يكن العائق الوحيد. وأريد أن أقول بأني لا أشعر بندم على تلك الفترة، لأن هدفي كان واضحاً، وتشير إلى ذلك معظم كتاباتي آنذاك ، وهو أن الشعر العامي بحاجة إلى نفخة في العمق ليفتح عينيه وينظر إلى العصر كما يفترض أن يفعله أي فن له جذور راسخة في التاريخ ويريد في نفس الوقت إلا يندثر تحت ركامه. الموجود الآن ركام في ركام إلا فيما ندر، وكنت وقتها أحذر من هذه النهاية، وقد حدثت للأسف حيث أصبح كل شيء في يد ذائقة فاسدة. وأنا الآن خارج هذا المآل المحزن، وأكتب في فن حديث وصعب، بل وأنتج فيه، وهذا وحده دليل على أن من يبحث عن آفاق جديدة بأدوات مناسبة، فسيجدها بالتأكيد. أما الذي يركن إلى العادة والتقليد والمتبع فلن يحصد شيئا ذا بال.
بعض شعراء الفصحى والعاميه ايضا صاروا يتجهون الى القصه والروايه انت ونايف الجهني وآخرون، هل الجمهور في الشكل الجديد الذي تطرقه يرضي طموحك ام ان مسألة الجماهيريه لم تعد تشغلك؟
- ليست مسألة جمهور بأي شكل، وإنما أولاً هي مسألة خيار أدبي عن قناعة، وليأت بعدها الجمهور الأدبي، لا مشكلة. المهم هو الاستعداد الذاتي لهذا الخيار، هل هو موجود أم لا؟ ثم لا بد من المثابرة بعد ذلك. الكتابة اكتشاف ليس لما حولك فحسب، وإنما لذاتك أولاً، وهي أيضاً وسيلة ليكتشفك الآخر ويقرؤك، وهذا هو دور كل الفنون وليس فن الرواية أو القصة فقط. لكن لا يفترض أن نقول بأن هؤلاء شعراء فصحى أو عامية ، وهؤلاء كتاب سرد، ونقسم الكتاب بهذا الشكل الحدي وكأن الكتابة الأخرى ممنوعة عليهم أو محرمة، لا أعتقد ذلك، بل الفنون مفتوحة للكل ومن يجد في نفسه المقدار الكافي من الاستعداد الذاتي ليكتب رواية وهو شاعر، أو يكتب ديواناً وهو راوٍ، فما المشكلة؟ لدينا أسماء أدبية عديدة تكتب شعراً ورواية ونقداً مثل إدوارد الخراط، وجبرا ابراهيم جبرا، وغيرهما ولم يوضعا تحت حدية الجنس الكتابي.
الادب الشعبي ذاكرة الأمة، لكن هناك من يرفض التعاطي مع هذا النوع من الادب من المثقفين ويرفضون تداوله اعلامياً، ما هي رؤيتك لهذه القضية؟
- الرفض لن يلغي الأدب الشعبي من ذاكرة الناس، كما أن التعاطي معه بنفس الآلية المتبعة حالياً سيهمشه على الصعيد الإبداعي وبالتالي سيبقيه كما هو. لذلك أنا أفضل إعادة كتابته أولاً، ثم السعي إلى تطويره بمواهب جديرة بالمهمة. قليلة هي الدراسات التي بحثت في الأدب الشعبي وفكرت في تطويره وتشكيله على النحو الذي يتناسب وهذا العصر. لا أقصد تطويره على الطريقة التي يتعاطى بها البعض مع اللغز الآن، بحيث توضع له جوائز ومكافآت ضخمة، دون إعمال النظر النقدي فيه، ودون تأمله فلسفياً وفكرياً، وتوسيع مداركه كلغز ليشمل الحياة بكاملها وليس فقط نقطة محددة وضيقة منها. المال يفسد الأدب أحياناً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.