الأرصاد : أمطار على الجنوب و مرتفعات مكة ورياح مثيرة للغبار بالجوف والحدود الشمالية    1700 مدرسة بالطائف تحتفل بأكثر من 26 ألف معلم ومعلمة    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    بيعة سلمان وهموم الأمة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    معرض الصقور والصيد    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    مجمع الملك سلمان العالمي يُنظِّم «شهر اللغة العربية» في فرنسا    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    وزير البلديات: إنشاء مدن ذكية وصديقة للبيئة يسهم في جودة الحياة    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تمقت فلسفة النقاد وتقول إنهم ليسوا أفضل منها . علا حجازي : أنا رافضة وفي داخلي ثورة على المألوف
نشر في الحياة يوم 20 - 10 - 2005

تمثل الفنانة التشكيلية علا حجازي لحظة مهمة من لحظات التشكيل السعودي، فأعمالها تشير من دون عناء إلى تميز وإلى رؤية مركبة. ترى الرسم إمكانية تعبيرية مفتوحة لناحية فضائه البصري الآهل بمفردات الحداثة اللونية ودهشة العوالم الجديدة.
اللوحة لدى حجازي أشبه بالحلم الذي صنعته لنفسها ليصبح عشقها وهوايتها وهويتها أيضا، تحكي إنسانيتها من خلاله، وتعيش الحب بين جدرانه الحارة.
"الحياة"التقتها فكان هذا الحوار:
ما الذي قادك إلى غواية اللون، وكيف تشكل فيما بعد ليصبح كل شيء في حياتك؟
- عندما يولد الإنسان تتكون في داخله رغبات يسعى إلى تحقيقها، ومنذ نعومة أظفاري عشقتُ الألوان بكل أنواعها، فسعيتُ إليها واعتلت الفرشاة يدي واحتضنتها أناملي من دون أن أدرك معناها الحقيقي، وشعرت برغبة في تشكيل عالم يخصني وحدي، وأرسم كل ما أراه أمامي، لأصبغ الوجوه التي كنتُ أتأملها لأستنبط حكاياتها على رغم طفولتي الصغيرة التي تميل إلى الألوان، لاكتشاف ما وراء الوجوه من دون إدراك لما تخفيه من الزمن. ولو أعادتني الذاكرة إلى طفولتي لرأيتُ نفسي عاشقة رسم الشخوص كوالدي ووالدتي ومعلماتي وزميلاتي، وإن كان الرسم طفولياً بحتاً ولكنه كان عالماً بيئياً مهماً في حياة الطفولة.
لكنك لم تدرسي التشكيل أكاديمياً؟
- يعود ذلك إلى أسباب عدة منها انتقالي المفاجئ من لبنان إلى السعودية، إبّان الحرب الأهلية اللبنانية ما حال دون إكمال مسيرتي التشكيلية الأكاديمية، وعدم وجود أكاديمية فنية في المملكة غيّر مجرى حياتي وجعلني أدرس اللغة العربية على رغم أنني كنتُ أفوز بالمسابقات الفنية، التي كانت تقيمها مدارس دار الحنان التي كنت إحدى طالباتها الموهوبات في الفن التشكيلي.
أحمرٌ متمرد، فيروزي عاشقٌ وثائر على كل الأزمنة الصعبة، أيهما علا حجازي؟
- علا حجازي تمر بكل الحالات، متمردة أحياناً كاللون الأحمر، وعاشقة أحيانًا أخرى كاللون الأزرق، وربما كفصول السنة، أي مزهرة كالربيع، أو كامرأة عجوزٍ في الخريف تقتص من حكايات الجدات القديمة، التي كانت تسمعها كقصة"ليلى والذئب"التي لا تزال مرسومة على جسد الذاكرة لأترجمها على لوحاتي كرموزٍ لأشياء، وربما كفصل الصيف وعشقي الواضح للبحر وللون الأزرق.
على من يقع تمردك، على نفسك أم على الواقع؟
- لستُ متمردة بالمعنى الحقيقي للتمرد، بل رافضة بعض المعوقات كروتين العمل وإضاعة الوقت وعدم احترام مواعيد الآخرين، ولكنني عنيدة لإرضاء طموحي، ومصرة على الوصول إلى ما أريد.
ولكن هناك ثورة داخلية تضج في داخلك؟
- ثورة كامنة في داخلي على المألوف لكون والدي منعني من دراسة الفن التشكيلي، فدرست اللغة العربية وتابعت دراستي التشكيلية في الإجازات الصيفية كالسلحفاة، لأخرج بفنٍ مدروس يحمل بين ثناياه شخصية علا حجازي.
بعيداً من جائزة"ملون السعودية"ماذا أعطتك جائزة أبها؟
- جائزة الأمير خالد الفيصل في أبها منحتني قيمة كبيرة، إذ حصلتُ على المركز الثاني في المملكة لعام 2003، وكانت بالنسبة إليّ مفاجأة لأنني دخلتُ في تجربة اللون الأحمر وكانت اللوحة الفائزة بالجائزة، نقطة انطلاقي، وإشارة إلى تحمل المسؤولية، وتمهيد للفوز في جائزة الملون 2004م على مستوى الخليج.
تتداخل التشكيلات الهندسية ضمن رائحة الغيرة الصفراء، هل تتعمد الفنانة علا للقاء غير مألوف؟
- بالتأكيد أترقب لقاءً غير مألوف وإلا لما استطعت الوصول إلى الإبداع الفني، لأن الفنان المبدع يترقب الأشياء غير المرئية باستمرار ليصنع من العدم إبداعاً.
جذوري فينيقية
الأحمر لا يغادر جسد اللوحة عندك، من واقع عربي أم من عشقٍ له شكل الطفولة؟
- استقر اللون الأحمر على جسد لوحاتي بسبب قراءاتي المتعددة، لجذور العالم العربي ككل الكنعانيين والساميين، وعندما زرت بيروت وقعت عيني على كتاب يحكي عن الفينيقيين وأنهم جاؤوا من اليمن واستوطنوا صيدا وصور، وكانوا يبنون بيوتهم بالطلاء الأحمر الأرجواني. ونتيجة لقراءاتي شعرت بأنني أعود إلى جذور فينيقية، إذ توارثت من هؤلاء الفينيقيين نشاطاتي وعشق الترحال كما هم أحبوه، ربما بنوا بالطوب الأحمر عمرانهم وبنيت أنا أحلامي وآمالي وطموحاتي على جسد لوحاتي بأسلوبي الخاص وبلوني الأحمر الخاص، الذي عشقته واخترته من الجدود.
ما المدى الذي تبلغه درجة الحب عندك، وكيف تجدين ارتباطك بالرجل؟
- أعتقد أن الرجل الحقيقي اختفى من هذا العالم، وما كان يشكله والدي كقيمة كبيرة في حياتي أو خالي، وما كنت أقرؤه من سيرة الرجال العظماء في روايات نجيب محفوظ لم يعد موجوداً الآن، لأن رجل العصر الحديث طغت عليه الماديات وانشغل في نفسه وودع عاطفته التي لم تعد تشكل حيزاً كبيراً في حياته.
يقول ميشافسكي إن المعنى الجوهري للفن هو في إعادة تصوير ما يثير اهتمام الإنسان في الواقع، أو كل ما يفكر فيه ويحزنه أو يفرحه، كيف تقرئين هذا التعبير؟
- ربما كان في ذلك العهد يلجأ الفنانون إلى إعادة تصوير الواقع بصورته الطبيعية مثل الانطباعيين:"كلود مونيه" و"مانيه"و"رنوار"، ويسعون إلى الواقع من رؤاهم بحسب الضوء، ولكنني أرى الفن عبارة عن تعبير ذاتي ولحظات أمر بها وعندما أسعى إلى الواقع وأضيف إليه أستخدم آلة التصوير الفوتوغرافي وألتقط صوره وهذا مرفوضٌ عندي، لأن اهتماماتي بالإنسان وعمقه الإنساني.
الفنان التجريدي حاول أن يُموضع الشيء، بمعنى أن يدمج الموضوع بتكوينات الشيء، بعدما أصبح لكتلة اللون الأهمية الأولى عند سيزان، وبما أنك تنتمين إلى المدرسة التجريدية، فهل تقومين بهذا الدمج؟
- في البداية يتأثر الفنان بمن حوله إلى أن يستقر ويكوّن شخصيته المنفردة، بعد أن يضع بصمته الفنية التي يُشار إليها بالبنان، بمعنى أنه يوجد هو في اللوحة وليس سيزان أو غيره من الفنانين.
إلى أي مدرسة تنتمي إذن؟
- إلى عالم الفن البدائي البحت أي primativ art لأن المجتمع في البداية أعطى اهتماماً كبيراً بالفن التجريدي، وأصبح أي فنان يبحث عن هذا الخط وكأنها موضة العصر، ولكنني أنتمي إلى مدرسة الإنسان البدائي الذي كان يعبر عن نفسه بالكتابة على جدران الكهوف ويزينها، فكل شيء يخرج من القلب يصل إلى القلب مع الدراسة والوعي بعيداً من الشخبطة.
هل تكرهين النقاد؟
- لا أكره النقاد لكنني أمقتُ فلسفتهم، ولماذا هم أفضل مني، فأنا أرسم ما أشعر به لأنني لا أبحث عن الشهرة بقدر ما أبحث عن علا الإنسانة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.