نطلق عالِم البيولوجيا العصبيّة الأميركي مارك شانغيزي دوماً من منظار يأخذ في الاعتبار أن البشر ميّالون بما يشبه الغريزة إلى القراءة. واستناداً إلى ذلك، يحاول تفهم كونها القراءة"بديهية"على رغم أنها ليست جزءاً من التطوّر بحسب ما يقوله شانغيزي نفسه. ويأتي ردّه بطريقة لا تخلو من التعقيد، إذ يرى أن الإنسان ربما لم يتطوّر ليصبح"كائناً قارئاً"، لكن الكتابة هي التي تطوّرت كي تتلاءم مع القدرات التي امتلكها الإنسان دوماً، بل منذ القِدَم، كما استطاعت تدجين دماغه أيضاً. أليس واضحاً أن تطوّر الثقافة طوّع الكتابة بما جعلها تشبه أشياء يستطيع جهاز الإبصار البشري أن يميّزها بسهولة؟ ربما لا يعيش الإنسان اليوم في غابة، حيث الأشياء دائماً متشابكة ما يفرض على البصر أن يميّز بدقة الفوارق في الأشكال، لكن تلك هي القدرات فعليّاً لحاسة البصر بشريّاً. وتاريخياً، ظهرت الكتابة عبر رسم أشكال الأشياء، ثم صارت أكثر رمزيّة وتجريداً. تبدو الهيروغليفية الفرعونيّة أقرب إلى ال"بكتوغرافيا"Pictography وهي الكتابة برسم الأشكال، فيما استهلّت الكتابة الفينيقية عصر الأبجدية، بل كُتبَت بها الصيغ الأولى للتوراة. وتذكيراً، تُسمّى التوراة باللاتينية والاغريقية"بيبل"Bible نسبة إلى مدينة جبيل أو"بيبلوس"Byblos اللبنانيّة، وهي التي انطلقت منها الأبجدية الفينيقية إلى العالم القديم. شبّه الأغصان والأدغال بالحروف والكلمات يوضح شانغيزي أن بحوثه برهنت وجود تركيب بصري أساسي للغات كافة، كالفراغات في شكل الكلمات، واستدارة الحروف والفواصل وغيرها. كما دلّت بحوثه على أن هذا التركيب البصري يتناسب تماماً مع هذا السياق التاريخي للكتابة. وبفضل هذا التقارب بين الكلمات وأشياء الطبيعة، تأقلمت الكتابة مع الجهاز البصري للتعرّف الى الأشياء وهو مُعطى طبيعي للبشر ودوماً منذ القِدَم، ما مكّنها من تدجينه أيضاً. وبذا، صارت التركيبة العصبيّة الدماغية للبصر، جهازاً للقراءة أيضاً. ويعتقد شانغيزي أن اللغة المنطوقة والموسيقى ربما سارتا في مسارات مشابهة لما سبق وصفه. ويتهكم شانغيزي على الداروينية التقليدية بالإشارة إلى أن ما نتباهى به كبشر من قدرة على الكتابة والقراءة، ليس جزءاً من التطوّر الطبيعي بل أنه مُعطى تأتّى من تدجين الجهاز العصبي عبر مسار التطوّر الثقافي. ويرى ان ما امتلكته أدمغة البشر طبيعياً لا يزيد عن القردة العليا، إلا بقليل من الذكاء. ولم يصنع التطوّر الانتقائي على الطريقة التي نظر بها تشارلز داروين الى تاريخ الانسان، الكائن البشري الذكي الذي يعمّر الأرض. إنها الثقافة التي صنعت الفارق كله. إذاً، يفضل شانغيزي البحث عن الثقافة في تفسير تطوّر قدرات الكائن البشري وتمايزه عن الكائنات كافة، واستعلائه وتفوّقه عليها، وتفرّده ببناء حضارات ذكيّة.