المملكة تعزّز جهود العمل المناخي خلال منتدى مبادرة السعودية الخضراء 2024    وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يكرم شركة المراعي في الحملة الوطنية للتدريب «وعد»    رئيس وزراء منغوليا يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد    محافظ جدة يكرِّم 21 طالباً وطالبة من الفائزين بجائزة «صناعيو المستقبل»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأمير فهد بن عبدالله بن عبدالمحسن    الصين تدعو مواطنيها في كوريا الجنوبية إلى توخي "الحذر"    مستشفى الرعاية المديدة بالرياض يعزز تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في بيئة العمل    مدرب ليفربول: لن نتعجل عودة أليسون من الإصابة    فرع الإفتاء بمنطقة جازان يطلق مبادرة اللحمة الوطنية"    إطلاق خدمة الامتثال بالتأمين الصحي للمنشآت في المملكة    صدور موافقة خادم الحرمين على منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة ل 72 مواطنًا ومواطنة لتبرعهم بأحد أعضائهم الرئيسة    إسرائيل تحذر: لن نميّز بين لبنان وحزب الله حال انهيار الهدنة    مدير تعليم الطائف التطوع قيمة إسلامية ومطلب مجتمعي    الشورى يقر دراسة إعادة جدولة القروض العقارية للمتقاعد وفقاً لراتبه    جمعية أصدقاء البيئة تشارك في مؤتمر الأطراف COP16 بالرياض    نائب أمير مكة يشهد توقيع مذكرة تعاون بين الإمارة وجامعة الطائف    التحالف ينفي تصريحات ومزاعم القيادي الحوثي حول جثمان شقيقه    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل"اليوم العالمي للسكري"    الإتحاد يعلن تطورات إصابات هوساوي وبيرجوين    المملكة نموذج عالمي للإصلاحات.. اتفاقية استراتيجية مع البنك الدولي لإنشاء مركز عالمي للمعرفة    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي وزيرة المناخ البريطانية    تشكيل الهلال المتوقع ضد الغرافة    «التجارة»: السجن والتشهير بمواطن ومقيم ارتكبا جريمة التستر في المقاولات    الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تعلن زراعة 500 ألف شجرة وشجيرة    مجمع إرادة بالرياض: المضادات الحيوية لها تأثيرات نفسية تصل إلى الذهان    الصندوق العقاري يمنح مستفيدي الإقراض المباشر قبل عام 2017 خصمًا يصل %24 في حالة السداد المبكر    مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف يستقبل طلاب البحرين    المياه الوطنية: إغلاق جزئي لشارع 18 بحيّي القزاز والعدامة لتنفيذ مشروع تحسين جودة مياه الشرب بالدمام    مذكرة تفاهم بين هيئة الصحفيين بمكة وجامعة جدة وكلية جدة العالمية للتدريب والتطوير    أكثر من 60 مفكرًا يشاركون في مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة الخميس المقبل    سفير قطر بالمملكة: التأييد الدولي التاريخي لملف استضافة المملكة لمونديال 2034 يؤكد مكانتها المرموقة    هلال جمادى الآخرة يُزين سماء الوطن العربي اليوم    إصابة خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مدينة دير البلح    الكلية التقنية تكرم فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بجازان    أمير القصيم يتفقد محافظة النبهانية ويناقش احتياجاتها مع الأهالي والمسؤولين    أمير القصيم يكرم عددًا من رجال الأمن المتميزين في شرطة محافظة النبهانية    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. نائب أمير مكة المكرمة يرعى الملتقى العلمي لأبحاث الحج والعمرة    يجمع بين رواد الحِرف اليدوية من مختلف الدول.. «بنان».. تعزيز التفاهم الثقافي بين الشعوب    مبادرات إنسانية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 27 إلى لبنان    «إكس» تميز الحسابات الساخرة بملصق خاص    أهمية الداش كام وكاميرات المراقبة المنزلية    تطبيقات توصيل الركاب ما تزال غير آمنة    وزير الدفاع يستعرض مع منسق الأمن القومي السنغافوري التعاون المشترك    روسيا: الدولار يفقد جاذبيته عملةً احتياطيةً    تعليم سراة عبيدة يحتفي باليوم العالمي للطفل    البشر القدماء يمتلكون رؤوسا كبيرة    ولي العهد والرئيس الفرنسي يشهدان مراسم توقيع مذكرة تفاهم بشأن تشكيل مجلس الشراكة الاستراتيجي بين حكومتي المملكة وفرنسا    تامر يكشف سراً مع أليسا عمره 12 عاماً    أطباء في جدة يناقشون أسباب إصابة 17.9 % من البالغين بالسكر    لا تنحرج: تجاهلُها قد توصلك للموت    5 أغذية تصيبك بالكسل    محمد بن عبدالرحمن يلتقي مسؤولي "مكنون"    أدب القطار    بيولي يُبرر خسارة النصر أمام السد    وزير الدفاع يبحث مع الوزير المنسق للأمن القومي السنغافوري الأوضاع الإقليمية والدولية    رحم الله الشيخ دخيل الله    الشؤون الإسلامية تواصل تنفذ جولاتها الرقابية على الجوامع والمساجد بأبي عريش وفيفا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في معرضه السنوي للتصميم الداخلي في بيروت . "آرت فاكتوم" يحتفل بالحرفية اللبنانية
نشر في الحياة يوم 12 - 01 - 2014

يعرض غاليري"آرت فاكتوم"في بيروت لغاية 52 كانون الثاني يناير الجاري، أعمالاً في التصميم الداخلي تحمل توقيع كل من الفنانين المصممين: مارك بارود ومارك ديبي وكارلو مسعود وكريم شيا بعنوان"سبكتروم"الطيف. ويخصص الغاليري موعداً سنوياً لهذا المعرض الفريد من حيث طبيعة الأعمال التي يتضمنها، يتزامن مع ذكرى تأسيسه قبل عامين، في ما يعد احتفالية خاصة بالحرفية اللبنانية على حد تعبير مؤسسته ومديرته جوي مارديني، في حين يخصص بقية نشاطاته لعروض الفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي المعاصرين ولتنظيم الحفلات الخاصة التي تزامنت إحداها مع مرور"الحياة"بالمعرض.
وإن كانت هذه الزيارة قد تطلبت انتظار خمسة أيام كي تعاد الأعمال المخبأة بعيداً عن أعين المدعوين إلى حفلة خطبة إحدى صديقات الغاليري إلى صالة العرض، تبعتها رحلة بحث في غرفة المخزن في الطابق السفلي، فقد فتحت منفذاً إلى بحث لاحق في أسلوب عمل الغاليريات ومداخيل سوق الأعمال الفنية في لبنان. أما مارديني فقد أوضحت من جهتها أن آرت فاكتوم يعمد إلى استضافة هذا النوع من المناسبات والفعاليات الخاصة بالشركات على سبيل المساهمة في زيادة الإيرادات وكواحد من إمكانات توظيف المساحة رغم الإصرار على المحافظة على الطابعين الاحتكاري الذي يمارسه الغاليري بصورة عامة لثيماته وأعمال فنانيه من ناحية، والتمثيلي والتسويقي للإبداعات الفنية من ناحية أخرى.
ولعل المعوقات أمام الغاليري الصاعد والمتمثلة في الحاجة إلى تثبيت نوع من الوجود في السوق، تترافق مع اعتبارات عدة، منها التمييز الذي يتعرض له القائمون على مشاريع كهذه بسبب صغر السن والجندر كما في حالة مارديني، الأمر الذي يحتم ضرورة البحث عن بدائل، علماً أن آرت فاكتوم بات الآن ضمن قائمة المشاركين في"أيام التصميم"في دبي ومهرجان"ديزاين ميامي"التابع إدارياً ل"آرت بازل"العالمي.
في المعرض الحالي، تستجيب الأعمال لثيمة"الضوء"التي استحضرها الغاليري من مرجعيات فنية كلاسيكية وانطباعية لتضع خطوطاً عامة لمفهوم تقويمي يتمحور على معالجات الإنارة والانعكاس. وتأتي هذه الثيمة لتجمع مصممين مشهورين وصاعدين في الوقت عينه ضمن حوار أراده آرت فاكتوم إبداعياً خالصاً فلم تسعفه الواجهات الزجاجية في ردّ التأثيرات الخارجية، ومنها العمراني والتاريخي في منطقة الكرنتينا في بيروت، وهي منطقة صناعية في قلب المشهد المؤلم للحرب الأهلية اللبنانية الماضية، أو حتى السياسي في الراهن اللبناني الذي ينعكس على خلفية المشاركين وهم حصراً من اللبنانيين. رغم عدم التمكن من مشاهدة المعرض كاملاً بسبب غياب عملَي ديبي ومسعود في المستودع السفلي، يمكن القول إن"سبكتروم"يجمع أربعة مصممين تتقاطع أعمالهم في مساحة مشتركة تتمثل في اختيارهم حَرفية الثيمة. ويعالجون موضوع الضوء من خلال تصاميم الإنارة الداخلية، أي انطلاقاً من التعريف الوظيفي للضوء لتلتقي بالجمالي التعبيري للنور كمرادف للحياة في الطبيعة والإلهام في الأسطورة ومحرك للتطور التكنولوجي، بحسب النصوص التعريفية المرافقة لهذه الأعمال.
فعلى سبيل المثال، تستعيد مجموعة المعماري والمصمم الصناعي مارك بارود التي تضم ثلاث قطع للإنارة بعنوان"سبوتنيك"المعنى اللغوي للكلمة بالروسية، أي رفيق الدرب من ناحية والحدث التاريخي لانطلاق"سبوتنيك"أول قمر اصطناعي إلى الفضاء الخارجي عام 1957 من ناحية اخرى. ويتكون كل من هذه المصابيح ذات الأحجام المختلفة من قضبان عمودية تتقارب في الأعلى لتشكل قاعدة لكرة منفصلة تدور على محور فترسم انعكاساً ضوئياً على شكل دائرة صغيرة يمكن توجيهه وفق زاوية ميل المصباح.
من جهته، استعاد المصمم الداخلي كريم شيا رئيس"سبوكديزاين"العلاقة الأولى بين الإنسان والضوء لحظة اكتشافه للنار. فقد ابتكر مجموعة من الشمعدانات المعلقة فوق مرآة توحي في انعكاسها بمحاكاة أعمق للمفهوم الأساسي للرؤية والمتمثل في انعكاس الصور المضاءة على شبكة العين، فيرتد الضوء على نفسه بحيث يصبح هو آلية الانعكاس وصورته في الوقت عينه.
"رجاءً لا تخبروا أمي" هو عنوان مجموعة من خمس مرايا صممها مارك ديبي حيث كل قطعة هي عبارة عن مرآة مكسورة تستذكر حادثة جرت لديبي في السابق عندما كسر مرآة عن طريق الخطأ"السعيد"، على حد تعبيره. ويتحول الكسر في المرآة إلى قطع هندسي ثلاثي الأبعاد يعترض المسطح المصقول في زاوية مائلة تضاعف عدد الانعكاسات وتلغيها في آن واحد. فتكسر الصورة ليس التشوه الوحيد الذي تحدثه مرايا ديبي في الانعكاس، وإنما طبيعة المرآة نفسها كمسطح يماثل صورة من يقف قبالتها ويمنعها معاً. فمرايا ديبي مجردة من وظيفتها بسبب"تشوهها"المصمم هندسياً وتشوه الصورة فيها، فهي بمثابة وعد يستحيل الوفاء به نظراً إلى كونها مصنوعة لا من زجاج بل من معدن مصقول تستطيل فيه الظلال وتختفي قبل أن تعود وتظهر غير كاملة وغير متناسقة.
أما لوحة الإنارة التي صممها كارلو مسعود فهي لعبة تحكم مغرية بقدر ما هي قطعة فنية تزيينية للفضاء الداخلي بمصابيحها القابلة للتحريك صعوداً ونزولاً بحيث يشتد النور أو يخفت بقدر ابتعاد المصباح المصمم على شكل مقبض عن نقطة الوسط.
تعيد مارديني رسم خريطة جمهور التصميم في السوق اللبنانية التي تعد جغرافياً الأصغر بين جاراتها، عبر إقرارها بأن نسبة 75 في المئة من المهتمين الجديين بشراء الأعمال المعروضة في الغاليري هم من اللبنانيين، في حين أن البقية هم من جامعي الأعمال الفنية العالميين. أما المثير للاهتمام فهو سن المهتمين المحليين بفن التصميم الداخلي وذائقتهم الفنية، فهم ينتمون غالباً إلى فئة الشباب بين 25 و45 عاماً ومعنيون بمعايير جمالية تفوق الوظيفة التزيينية وتتفاعل مع المفاهيم الجمالية ومرجعياتها. ويشار إلى أن الأسعار تشكل حافزاً أساسياً لهذه الظاهرة، إذ تتصاعد تدريجاً إلى حد أقصاه 3400 دولار أميركي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.