ولي العهد ورئيس الوزراء المصري يستعرضان العلاقات الثنائية    خادم الحرمين يرعى المؤتمر الدولي لسوق العمل    قاضي اتحادي يبدأ التحقيق مع المتهم بمحاولة اغتيال ترمب    دمت شامخاً يا وطن    برشلونة يحقق أفضل بداية    خسوف جزئي للقمر فجر الأربعاء    ضبط طبيب مقيم تجاوز حدود اختصاصه    غضب شعبي لانتهاكات الحوثي في صنعاء    السودان: هجوم ل«الدعم» يوقع 40 قتيلاً    استدامة البيئة البحرية والساحلية    المملكة تُعلن فتح أسواق جديدة لتصدير الورد السعودي    جيسوس: فخور بإشادة بلان والهلال مستعد دائماً للفوز    النصر يتعادل ايجابياً امام مضيفه الشرطة العراقي بهدف لمثله    وزير الصناعة يطلق برنامج "رافد" لتأسيس مصانع ابتكارية في جامعات سعودية    تمسك إسرائيلي باستعادة الرهائن وتفكيك حماس    حضور ومسامرات خليجية    جامعة جازان تحتفي باليوم العالمي للإسعافات الأولية    طبابة العارضة بتجمع جازان الصحي تقدم خدماتها ل 2347 مستفيد في قمم الجبال    بحضور وزير الطاقة.. توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة الطاقة الذرية وجمعية المرأة والطاقة السعودية    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير الصين لدى المملكة    المفلح يستعرض تجربة الترفيه بنقل الطائرات في "أحدية غرفة الخرج "    وزير الدولة للشؤون الخارجية يستقبل سفير جمهورية رومانيا المعين لدى المملكة    ولي العهد ورئيس الوزراء المصري يستعرضان العلاقات الثنائية    أمير القصيم يثمن تبرع الزويد بأربعة أوقاف تعليمية بقيمة 20 مليون ريال    مواجهات قوية تزين رابع جولات دوري يلو    البديوي يؤكد ضرورة توحيد جهود دول المجلس لمكافحة ظاهرة تهريب وتعاطي المخدرات    إحالة 44 منشأة إلى النيابة العامة لتنظيمها مسابقات وتخفيضات دون الحصول على ترخيص    أمين القصيم يستقبل القنصل العام لجمهورية مصر العربية بالرياض    مؤتمر مستجدات أمراض السكر لبحث العلاجات الجديدة للسكري وطرق العلاج    معرض مرايا الوجود واقعية وسريالية خالد الصوينع    "إعمار اليمن" يدشّن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن    السفير الحربي: عناية المملكة بكتاب الله تتسق مع رسالتها السامية في خدمة الإسلام    مصر والسعودية.. قلب الأمة النابض    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة مسبوقة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية في المدينة ونجران    التضخم يرتفع.. والإيجارات السكنية تقفز 10.8 % في عام    لمتابعة إنجاز المشاريع.. نائب أمير مكة يطلق وحدة المتابعة التنموية    «تطوير الشرقية» يُقر المخطط الشامل للقطيف    المزاريع.. قبيلة عمانية استوطنت ممباسا وحكمتها    قتل زوجته وتخلص منها بطحنها في خلاط كهربائي    بمناسبة اليوم الوطني.. أول إجازة مدرسية الأسبوع القادم    فشل في تحقيق أمانيها.. فأحرقت الضريح !    استمرار المساعدات الإنسانية للشعوب الشقيقة    خادم الحرمين يأمر بترقية 32 عضواً بالنيابة العامة    صالحة التي حطّمت قيود الألوان    المنتدى السعودي للإعلام يشارك في معرض هولندا    صفية بن زقر في ذمة الله !    وقف إطلاق النار في غزة يحظى بإجماع دولي    وتين    أصحوة «من جديد»؟!    محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها الناجحة في معرض كتارا الدولي للصيد والصقور 2024    في انطلاق دوري أبطال آسيا للنخبة..الأهلي يستقبل بيرسبوليس.. والنصر ضيفا على الشرطة    المشي روشتة لآلام أسفل الظهر    «عين الثور» في الزهور خارطة طريق للنحل    وتين ..وقفة مع الأهل والمدرسة والتعليم    الصيادون والرعاة يتسابقون على الدب الهملائي    سفراء الكويت والأردن وليبيا: دور عالمي للمملكة في خدمة الإسلام ونشر قيم التسامح    من أعلام جازان.. الشيخ القاضي علي بن شيبان حسن العامري    رئيس المجلس الإسلامي في إثيوبيا: السعودية رائدة في خدمة الإسلام والمسلمين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"السيدة" عمل غنائي راقص . كارول سماحة نجمة استعراضية ... لكن أين الغناء ؟
نشر في الحياة يوم 16 - 12 - 2013

تكاد كارول سماحة تنسى أنها بدأت مسارها الفني ممثلة في المسرح الطليعي مع المخرج والأستاذ الجامعي ميشال جبر، وشاركت في مسرحيات له مهمة كان لها فيها حضورها اللافت. وتكاد تنسى أيضاً أنها استهلت مسيرتها الغنائية مؤدية لأناشيد صوفية رابعة العدوية ودينية في إدارة الموسيقي نداء أبو مراد قدمتها في حفلات لبنانية وعالمية. يحق لهذه الممثلة القديرة لا سيما بعد نجاحها في مسلسل"الشحرورة"، أن تنسى أو تتناسى بداياتها الجادة والمهمة بعدما اختارت طريق الفن التجاري واللون الغنائي المستهلك، وهما جعلا منها واحدة من"المغنيات"اللواتي يعتمدن على جمالهن أكثر من أصواتهن الناقصة والناشزة، وهمّهن إثارة الجمهور بكل ما توافر لهن من مواهب، ما عدا الصوت والغناء.
لكنّ من عرف كارول في بداياتها لا يمكنه أن ينساها وينسى موهبتها الكبيرة كممثلة أولاً وأخيراً. أما كمغنية فكانت كارول وما زالت، صاحبة صوت عادي، ذي خامة دافئة قليلاً، ولكن لا يمكن الاعتداد بجماله وحجمه وقوته. ولعل إطلالتها الغنائية في مسرح منصور الرحباني وأبنائه أثارت رغبتها في الانصراف إلى الغناء والأعمال الاستعراضية. وراحت منذ تلك الإطلالات تبحث عن الفرص الممكنة، متكئة على بضع أغنيات رحبانية، عادية أصلاً، تكررت لاحقاً معالمها في الأغنيات التي أدتها هبة طوجي. ولم تمض فترة حتى ولجت كارول عالم الغناء ولكن من بابه التجاري و"الشعبي"المستهلك والخالي من الجمال، شعراً وألحاناً، والقائم على إيقاع"الهز"الصاخب. وعمدت إلى تصوير بضع أغنيات فيديو كليب بدت إطلالتها فيها جميلة نظراً إلى موهبتها في التمثيل وأداء اللقطات والمشاهد، مما ساعدها على اكتساب جمهور من الشباب خصوصاً. ونجحت فعلاً في أغنية أو أغنيتين بدا لحنهما مقبولاً وربما جميلاً.
قد تكون هذه الملاحظات خير مدخل إلى مقاربة الاستعراض الغنائي الراقص وعنوانه"السيدة"الذي انطلقت به كارول أخيراً بعد انتظار طال نحو عام. سمّته"السيدة"علماً أنها لا تزال في ربع الطريق و"ريبرتوارها"المعلن يناهز العشرين أغنية، وهذه الأغنيات لم تمنحها صفة أو طابعاً يمكن أن يقال عنهما إنهما ملك لها. كلمة"السيدة"تذكّر بالمطربة أم كلثوم والمطربة فيروز وهي أُطلقت عليهما وباتت كأنها ملكهما. ولم تتجرأ مطربة من الجيل التجاري أن تتسمى بهذه الكناية، هن فضلن صفات أخرى مثل: النجمة أوالستار والسوبر ستار والسوبر سوبر ستار... كارول تعلم، هي المثقفة والذكية، أنها ليست سيدة غناء، حتى وإن مدحها شاعر"نجم"وأكثر من مدائحه. هل قصدت أنها "سيدة"بمعنى الزوجة بعد دخولها القفص؟ ولكن إذا شاءت هذه الصفة في بعدها الاستعراضي، فهي سيدة في الاستعراض بحسب ما عبر عنه استعراضها الغنائي الراقص الجميل الذي باشرت في تقديمه على خشبة صالة كازينو لبنان.
أصابت كارول سماحة كثيراً في اختيار أسماء مهمة للتعاون معها في استعراضها"السيدة". أصابت في اختيار طوني قهوجي مخرجاً للعرض، وهو معروف بجمالياته الاستعراضية التي طوّر عبرها مفهوم"الشو" متكئاً على ثقافته البصرية ومخيلته وبراعته في التنفيذ. وأصابت أيضاً في اختيار سامي خوري والإيطالي كلوديو برتولوني لتصميم الرقص وإدارة الراقصين، الأول هو سليل مدرسة كركلا الرائدة وراقص ومصمم رقص بارع، والثاني معروف كمخرج أوبرالي واستعراضي، وقد نجحا كلاهما كل النجاح في تصميم لوحات راقصة بديعة، تتداخل فيها أنواع عدة من الرقص، الحديث والكلاسيكي، التراثي والفولكلوري، الفردي والجماعي. ونجحا أيضاً في رسم حركة كارول على المسرح مع الراقصين والراقصات أو شبه منفردة. وأصابت كارول أيضاً وأيضاً في اختيار زهير مراد لتصميم الأزياء، وهو فنان عالمي غنيّ عن التعريف. ناهيك عن فرقة الرقص وراقصيها الأجانب الذين بدوا على تناسق كلي ومرونة وليونة.
بدت كارول سماحة في مثل هذا الجو الغني جمالياً وسينوغرافياً ورقصا سيدة استعراضية بحق، وهي عرفت كيف توظف جسدها ووجهها، في سياق تعبيري جميل وغني، وأطلت وسط اللوحات الراقصة، القائمة على التلاحم بين الحركة والسينوغرافيا، إطلالة ملؤها البراعة واللطافة والقوة والدفء. وراحت اللوحات وديكوراتها تتبدل بحسب تبدل الأغاني: ستائر بيضاء، أرياش، مقهى وكراس وأراكيل، الدوائر والفتيات الملتصقات بها، الشاشة الكبيرة التي شكلت خلفية بصرية للاستعراض...
لعل الخطأ الذي ارتكبته كارول هو أداؤها 17 أغنية أي كل ريبرتوارها الجديد، مما اتعبها وأضعف الاستعراض. كأن كارول شاءت ان تقدم كل أغانيها الاخيرة معاً لترسخ نفسها مغنية وفنانة استعراضية. ولكن فاتها ان معظم الألحان عادية جداً وضعيفة وخالية من الإحساس والجمال والذائقة ولا تأخذ بالاعتبار صوتها وطبيعته. وفاتها أيضاً أن نجوميتها الاستعراضية لا تكفي لتصنع منها مغنية، وإن كانت هي من أفضل مطربات الموجة التجارية اللواتي يغزين اليوم المطاعم والنوادي الخاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.