قطرات الكورتيزون قد تُفقدك بصرك دون إشراف طبي    رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد أهمية تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جنوب المملكة    نجاح وتميز لفعاليات اليوم الوطني في حوطة بني تميم    السواحه يجتمع مع قادة «Space X» لتعزيز الشراكة في مجال الفضاء    قوة السعودية العالمية صاعدة    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مليار ريال لمستفيدي "سكني"    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    مستقبل المكتبات الخاصة    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    برمجيات المركبات    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    شارك في تشاوري الجامعه العربية.. وزير الخارجية يناقش الأوضاع الأمنية في غزة ولبنان    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    الكِتاب.. سياجنا    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    طائرات موسم الرياض    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العلاج الأوروبي للأزمة بالتقشف المالي بطيء ... والمنهاج الأميركي أجدى
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2013

خفقت أوروبا في إدارة الخروج من تحفيز 2008-2009 وذيوله. ففي 2010 - 2011، رأى الأوروبيون أن المهمة العاجلة هي إعادة الحسابات العامة إلى سابق عهدها، وغفلوا عن أن مشكلات الاقتصاد الخاص لم تعالج بعد، والنظم المصرفية في حال متعثرة، والشركات ترزح تحت ديون ثقيلة وقوتها التنافسية هزيلة. وأدت السياسات الحكومية في رعاية الاتحاد الأوروبي إلى الكساد. ولم يكن في وسع السياسة النقدية أداء دور إيجابي فيما أسعار الفوائد أعلى من الصفر بقليل. والمقارنة مع الولايات المتحدة لا تخلو من الإيضاح: نجحت الحكومة الفيديرالية منذ أيار مايو 2009 في استعادة الثقة المالية من طريق إلزام المصارف بنشر موازناتها ونتائجها. وهذا ما لم يقم به الأوروبيون إلى اليوم. وبادرت الشركات الأميركية إلى صرف اليد العاملة الفائضة عن حاجتها من غير إبطاء، وقلصت مرافق العمل والوظائف إلى مستوى لم تشهده السوق منذ 1930. وعلى رغم انكماش الاقتصاد، مهّد تقليص اليد العاملة وخفض أكلاف الإنتاج الطريق إلى استئناف الشركات الإنتاج وهي في حال سليمة. وثقل الديون لم يحل دون تقويم الأسر وضعها المالي، ويساعدها على ذلك ضعف أسعار الفوائد واللجوء إلى إجراءات الإفلاس الفردي. واقتضى هذا 5 سنوات كاملة، لكنه أنجز في نهاية المطاف.
وفي عام 2013، بعد أن تخفّفت الأسر من الديون، وحافظت الشركات على مقومات السلامة وتخطت المصارف مشكلاتها، بادرت الحكومة الأميركية إلى ضبط موازنتها واتخاذ الإجراءات الصارمة المؤدية إلى هذه الغاية. وعلى خلاف السياسة الأميركية، أرجأت السياسات الأوروبية معالجة أزمة المصارف. وزعم الأوروبيون، بعد احتواء ذيول 2008-2009 الثقيلة، أن نظامهم المصرفي لا يشكو علّة مقلقة. وبدا خلاف هذا الزعم ونقيضه في إسبانيا وقبرص وهولندا وغيرها. وغداة 5 سنوات على الصدمة، لا يزال النظام المصرفي يعاني آثار الأزمة وعاجزاً عن الاقتراض والتسليف. ولا يخفى أوروبا أن إطالة أمد الأزمة المصرفية، على شاكلة اليابان في تسعينات القرن العشرين، خطأ يجب تلافيه، وأن العلاج السريع، على شاكلة السويد في التسعينات، هو العلاج الناجع.
الشركات الأوروبية، عمدت إلى الاحتفاظ باليد العاملة، ودعتها إلى ذلك إجراءات بطالة جزئية، على نهج ألمانيا خصوصاً. فتردّت الإنتاجية، واضطرت الشركات إلى الاستدانة في انتظار تجاوز الأزمة. ولما لم تستأنف السوق نشاطها المتوقع، أرجأت الشركات معالجة البطالة إلى وقت لاحق، وتردّت حالها أكثر. وبادرت الحكومات الأوروبية إلى انتهاج سياسة مالية ترمي إلى تقويم خلل الموازنات وتقليص العجز. وهذا مدوّن في معاهدة الاتحاد. وصبغت الأزمة اليونانية التي لا يجادل أحد في منشئها وهو تعاظم عجز الموازنة، تشخيص الأمور، وأخافت الألمان. وقاد التشخيص إلى تحديد غايات مالية عامة، وضرب مواعيد دقيقة، في وقت يغلب عليه التباطؤ، ويشكو الاقتصاد الضعف الشديد.
وتقدّر خسارة الولايات المتحدة العامة من أزمة 2007-2008 وذيولها، بقيمة إنتاج سنة كاملة، وهي خسارة فادحة. وتبلغ خسارة أوروبا نحو ضعفي الخسارة الأميركية 5 نقاط إنتاج نظير 2-3. وقد لا تقتصر الخسارة الأوروبية على مستوى الإنتاج بل تتطاول إلى عامل النمو ذاته. ولا شك، منذ اليوم، في أن العقد الجاري، 2008- 2017، هو عقد خسارة صافية في حساب إسبانيا وإيطاليا، واليونان بالأحرى. وتذكّر حال جنوب أوروبا الراهنة بحال أميركا اللاتينية في عقد الثمانينات من القرن الماضي. الواقع إن عدداً كبيراً من الشركات ُيحتضر ويموت على رغم الطلب على إنتاجها، فهي لا سبيل لها إلى الاقتراض، وإذا قيّض لها الحصول على قروض فلقاء ثمن باهظ. فيخرج العاملون من سوق العمل، ويخسرون تأهيلهم، والعاطلون من العمل يقيمون على بطالتهم، وتقلع الشركات عن الاستثمار وينتهي بها الأمر إلى الموت، والشبان المؤهلون يهاجرون.
وحملت حال النكران أوروبا على المبالغة في تقدير استقلال مصارفها عن النظام المصرفي والسوق الاستثمارية الأميركية. فلم تنتبه إلى أن الدورة العقارية الإسبانية لا بد أن تفضي آجلاً أم عاجلاً إلى عجز عن التسديد، وإلى أن تعاظم حجم المصارف الأوروبية وبلوغها مرتبة دولية يصيبانها بالهشاشة. والنكران ناجم عن صدارة الموازنات العامة، وطغيانها على المعالجة المالية. ولا فرق يذكر بين الشركات الكبيرة على جهتي الأطلسي، أو بين الكتل الرائدة في القطاعات المتفرقة. فشركات الصناعة الكيماوية الكبيرة تنتهج سياسة واحدة، وتستثمر في الأبحاث والتطوير على مقدار واحد تقريباً. ويظهر الفارق لدى المقارنة بين الشركات التي نشأت في العشرين سنة الأخيرة، في قطاعي الإنترنت والتكنولوجيا الحيوية أو البيولوجية. فالشركات الأوروبية في القطاعين أقل تطوراً من نظيرتها الأميركية، على خلاف المساواة بين"إرباص"و"بوينغ"، أو بين"سولفاي"و"ديبون". فليس ثمة نظير أوروبي ل"غوغل"، أو للشركات الرائدة في حقل التكنولوجيا الحيوية.
ويلاحظ، من جهة أخرى، فرق في تدبير الإنتاجية ورعايتها. فعمد الأوروبيون إلى زيادة الإنتاجية داخل المنشآت العاملة والقائمة، ويندر أن يبادروا إلى إنشاء شركات جديدة تجمع الكفاءات والمواهب ورؤوس الأموال والتكنولوجيا وتحل محلّ الشركات المتفوقة المعمّرة. فالولايات المتحدة أرست مثال نمو ينهض على تعامل لم يسبق مع أسواق العمل والتكنولوجيا ورأس المال. ومن قرائن تطور إيجابي في أوروبا إدراك المسؤولين، السياسيين والاقتصاديين والإداريين، أن جامعة التعليم العالي عامل حيوي وضروري في سياسة ترمي إلى النمو. ولا يعود هذا الإدراك إلى ما يتجاوز 10-15 سنة. والمثال الجامعي الأميركي ينهض على نظام تعليم يميّز جامعات البحث المتفوقة من جامعات تعليم من مستوى أقل ابتكاراً وتكلفة. ويترتب على هذه الحال تفاوت بين هيئات ومعاهد متفوقة، في مستطاعها تمويل المواهب ورعاية شروط بحث ممتازة، وبين جامعات تقتصر على تأهيل عام وضعيف الاختصاص. ويتحفظ أوروبيون كثر عن النموذج الأميركي، ويخشون الفارق الكبير الذي يقره بين المدرّسين - الباحثين المجلّين، وهم أكثر زملائهم في بعض الحقول والميادين حراكاً، وبين معظم الآخرين الذين لا يخرجون من إطار سوق عمل وطنية أو محلية.
وأفضت الأزمة إلى انفصال بين الشطر الشمالي من أوروبا وشطرها الجنوبي، وكان اليورو سبباً في تدفق رساميل ضخمة من الشمال إلى الجنوب الذي استطاعت مصارفه إقراض الأسر والخطط والشركات العقارية على شروط ميسرة أي أسعار فوائد متدنية جداً، فغذت فقاعة تسليف هائلة. وعندما فتحت الأسواق عينها على الأمر، في 2010- 2011، شملت العقوبة بلداناً كاملة. وفي منتصف 2011، عاد رأس المال إلى الشمال على وجه السرعة. فلم تفتقر الدولة الإسبانية وحدها إلى التمويل، بل أصاب النضوب والإمساك اقتصاد إسبانيا كله. وحصل ما لم يتوقعه أحد وهو أزمة ميزان مدفوعات في منطقة عملة واحدة. فما معنى قيام سوق واحدة إذا جاز استبعاد بعض دوائر السوق من التسليف، وتحكيم معيار وطني في الاستبعاد؟
وتروي بلدان الشمال وبلدان الجنوب الأزمة الواحدة والمشتركة على نحوين مختلفين. فيذهب الألمان، مجمعين، إلى أن بعض البلدان أساء التصرف والسلوك، وتحايل على القواعد، المعلنة أو المضمرة، ويود لو يضع يده على ادخارات الألمان لتحلّ أزمة مصارفه وماليته. وترى بلدان جنوب أوروبا أنها لم تخلّ بالقواعد، لكن هذه ارتدّت عليها، فهرب رأس المال حين عانت منطقة اليورو بعض العسر. فجنوب أوروبا هو ضحية نظام لا يعمل على نحو قويم وعادل. ويتبنى الرأي العام في بلدان هذا الشطر من أوروبا أو ذاك، هذه الصيغة أو تلك. فيتفاقم الخلاف، وينزع إلى بعثرة وشرذمة لا يرجى بعدهما إجماع على صيغة واحدة أو تقريب الصيغة من الأخرى. وحلّت المخاطرة السياسية، جراء الفارق، محل المخاطرة الناجمة عن السوق، واضطلعت الأولى بدور الصد عن الاستثمار والتوظيف. فإذا اجتمعت المخاطرتان، السياسية والاقتصادية، أنذر اجتماعهما بانهيار كبير.
وبارقة الأمل في الأفق الملبّد هي ولادة الاتحاد المصرفي، وكان لفرنسا في هذه الولادة ضلع بارز. والاتحاد المصرفي جواب حقيقي وناجع عن الأزمة، ذلك أنه يقر بحقيقة الترابط والتبعية بين الدول والمصارف. وهو يستجيب الحاجة الملحة إلى تخطي البعد الوطني للأزمة، وإلى تناولها ومناقشتها على مستوى أوروبي. وقريباً، في 2014، تتيح الانتخابات إلى البرلمان الأوروبي فرصة المناقشة العامة والمنتظرة. ومسؤولية القوى السياسية الأوروبية بلورة مناهج النقاش والحلول. ولا ينبغي الاستخفاف بمعوّقات مطارحة اتحادية أوروبية حين تغلب على الآراء والأحكام ميول وطنية و"قومية"ضيقة. وعلى سبيل المثل، أثار نشر إحصاءات الثروة العقارية حفيظة الألمان. فغلبة سوق الإيجار على سوق التملك العقاري في ألمانيا، على خلاف غلبة التملك على الإيجار في دول جنوب أوروبا مثل إسبانيا واليونان، تظهر"ثراء"الأسر في دول الجنوب و"فقرها"النسبي في دول الشمال، بينما يتولى الألمان تسديد فوائد إسراف الجنوبيين في الاستدانة الرخيصة - هذه الحال لا تسعف توحيد"الرواية"الأوروبية المشتركة. والدور الضعيف الذي يضطلع به البرلمان الأوروبي في فدرلة السياسة الضريبية، وفي الإعداد للموازنة الاتحادية، علامة على القصور الديموقراطي والسياسي في هيكلية الاتحاد، بينما تلح الحاجة إلى معالجة عامة ومشتركة لمسائل حاسمة مثل الهجرة الداخلية الناجمة عن الانضمام إلى الاتحاد، أو تجديد بناء قطاعات صناعية مصدِّرة في بلدان جنوب أوروبا المنكوبة بالأزمة ونتائجها، من فقاعات التسليف إلى الإفراط في تقويم قيمة الأصول والممتلكات.
* المدير العام للاستراتيجية والتوقّع، مدير منتدى بروغيل الأوروبي، عن"إسبري"الفرنسية، 8/9/2013، إعداد م. ن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.