تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12 قتيلاً في مواجهات مع منشقين في ادلب واعتقالات في درعا ودير الزور

قال ناشطون وشهود إن مواجهات عنيفة اندلعت أمس بين قوات الجيش السوري وجنود منشقين في قرى جبل الزاوية في ادلب، موضحين ان 12 على الاقل قتلوا خلال معارك أمس. كما تحدث الناشطون عن تظاهرات في درعا واعتقالات في دير الزور. من ناحيتها قالت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة إن اكثر من 2900 سوري قتلوا منذ بدء الاحتجاجات، فيما يعتبر عدد المفقودين «أكبر من ذلك بكثير». في موازة ذلك قال ديبلوماسيون غربيون إن الاتحاد الاوروبي سيوسع عقوباته ضد دمشق، خصوصا المصرف التجاري السوري.
وعن معارك قرى جبل الزاوية، قال ناشطون إن الجيش السوري هاجم قرى على الحدود مع تركيا لملاحقة جنود منشقين. وأوضح ناشطون انه يعتقد ان المئات من الجنود السوريين انشقوا وتركوا الجيش في ادلب بسبب الاستخدام المفرط للعنف ضد المدنيين.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن «القتلى هم سبعة جنود من الجيش السوري النظامي وخمسة من المدنيين والمنشقين بالاضافة الى اصابة العشرات بجروح». وأفاد المرصد ان قوات عسكرية وامنية اقتحمت قرى في جبل الزاوية.
وفي محافظة درعا خرج نحو 15 الفا في تظاهرة كبيرة اثناء تشييع جثمان الشاب باسل الشحادات (17 عاما) الذي توفي أول من امس «متاثرا بجراح اصيب بها خلال اطلاق رصاص في 25 ايلول» (سبتمبر) الماضي، فيما اعتقلت السلطات 29 في دير الزور فجر امس.
ودعا الناشطون المؤيدون للديموقراطية على موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي الى التظاهر اليوم في جمعة «المجلس الوطني السوري هو ممثلنا، انا وانت وكل السوريين». وبث شريط فيديو على موقع يوتيوب، اعلن المعارض السوري رياض الترك (71 عاما) فيه تأييده للمجلس الوطني السوري الذي تشكل في اسطنبول منتصف الاسبوع ويضم معظم التيارات المعارضة للنظام. وقال الترك «اليوم نعلن ترحيبنا بولادة المجلس الوطني السوري وندعو جميع قوى الثورة الى التوحد حول الشعار وبناء نظام ديموقراطي مدني يكون في خدمة الحرية التي هي هدفنا الاسمى».
من ناحيتها أعربت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة امس عن قلقها الشديد من الاوضاع الانسانية في سورية، موضحة ان اكثر من 2900 شخص قتلوا منذ بدء الاحتجاجات. وقال الناطق باسم المفوضية روبرت كوليفيل انه «طبقا للائحة القتلى المفصلة، فقد وصل عدد من قتلوا منذ اندلاع التظاهرات في سورية الان الى اكثر من 2900 شخص»، الا انه اوضح ان هذا الرقم قد يرتفع انطلاقا من ان عدد الاشخاص الذين اعتبروا في عداد المفقودين «اكبر بكثير».
وفي بروكسيل، قال ديبلوماسيون إن الاتحاد الاوروبي سيبحث الاثنين المقبل توسيع اجراءاته ضد المصرف التجاري السوري، في اطار تشديد العقوبات على دمشق.
وقال مصدر مطلع إن القرار «اتخذ بالفعل من حيث المبدأ»، ومن المقرر ان يطرح على لجنة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي الاثنين. إلى ذلك، قالت مصادر غربية في مجلس الأمن إن السفير الروسي فيتالي تشوركين سعى وراء إقناع حكومته بجدوى عدم استخدام الفيتو ضد الصيغة الأخيرة لمشروع القرار الأوروبي في الشأن السوري بعدما أدخلت تعديلات جذرية عليه جردته من عقوبات آنية أو تلقائية وضمنته إلقاء اللوم على المتطرفين في المعارضة السورية. وأكدت المصادر أن القرار جاء من موسكو بالتصويت ضد القرار.
وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عبر الناطق باسمه مارتن نازركي «شعوره بالأسف لعدم تمكن مجلس الأمن من الاتفاق» على مشروع القرار المتعلق بسورية. وشدد نازركي مرة أخرى على أن الأمين العام «يؤمن أن الصمت إزاء ما يحدث في سورية ليس مقبولاً وأن على الأسرة الدولية أن تتحدث وتتصرف بصوت واحد».
وأضاف أن «العنف في سورية غير مقبول» وأنه «لواجب أخلاقي إيقاف سفك الدماء ومساعدة السوريين في هذه الأزمة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.