سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندى الأزهري في كتاب "السينما الإيرانية الراهنة" . أفلام استثنائية في ولادات قيصرية معقدة
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2012

ترصد الناقدة السينمائية ندى الأزهري، عن قرب، الشبكة المعقدة لعلاقات العمل في السينما الإيرانية، من زوايا مختلفة ومرايا متعاكسة. وعلى مدى نحو أربعة أعوام كانت ندى تبحث في طهران عن الأفلام الإيرانية الجديدة والقديمة والممنوعة، وتلتقي المخرجين والممثلين والنقاد وموظفي الرقابة وضحاياهم، وتبحث عن الخيوط التي تربط بين أزمة السينما وأزمات المجتمع نفسه، بما فيه من تقاليد وطبائع موروثة ونزعات نحو التجديد، في السينما والفنون ونمط الحياة معاً.
ومن الغريب أن الصحافة العربية اعتادت أن تقدّم وجهاً واحداً للسينما الإيرانية يتمثل في جمالياتها أو نجاحاتها العالمية، وتتجاهل أن الأفلام الجيدة لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة في الإنتاج السنوي، كما تتجاهل ما تنشره الصحافة الإيرانية من النقد اللاذع الموجه إلى الرقابة على السينما والفنون التي أجهضت مشروعات أفلام واعدة وشوّهت أفلاماً منجزة غير عادية، وأغرقت صالات العرض بأفلام التسلية الفجة والميلودراما التي تذرف الدموع.
ولم تكن حال السينما، في هذا، بعيدة عن حال الفنون التشكيلية التي تلبست بدعة الحروفية المتخلفة في شكلها ومضمونها. بينما ظلت السينما العربية في موقعها المحلي المتخلف عن التواصل مع العالم.
حالة خاصة
وتعيش السينما الإيرانية"حالة خاصة"في السينما العالمية بعدما أضافت اسمها إلى السينمات الشرقية التي أخذت مواقعها في خريطة السينما العالمية الجديدة، إلى جانب السينما الهندية واليابانية الصينية والكورية الجنوبية والتركية. أما الحالة الخاصة فهي حالة حصار داخلي، يتمثل في شبه انغلاق، وشبه انفتاح، على الداخل والخارج. وبين هاتين الحالتين"يتسرب"عدد محدود من الأفلام الجيدة، وأعداد مضاعفة من الأفلام العادية، التي تأخذ طريقها إلى جمهور الصالات الشعبية، الذي يبحث عن التسلية، وهي بضاعة رائجة في الداخل، ويظهر حجم السينما الإيرانية بالأرقام من خلال الإنتاج السنوي الذي يصل إلى ثمانين فيلماً، وعدد المخرجين الذي يتجاوز الخمسمئة، وعدد الصالات الذي يبلغ ثلاثمئة وخمسين صالة، مئة وعشرون منها في طهران التي يعيش فيها اثنا عشر مليون نسمة.
أصدرت ندى الأزهري حصاد رحلتها مع السينما الإيرانية في كتاب شامل بعنوان"السينما الإيرانية الراهنة"دار المدى - بيروت 206 صفحات، وحمل الكتاب العنوان الفرعي"إضاءة على المجتمع الإيراني"، ولم يكن إنجاز هذا الكتاب ممكناً، لو لم تكن ندى مدعمة بحبها للسينما، منذ طفولتها في مدينة حمص، حيث كانت أمها ترافقها إلى الصالات لمشاهدة الأفلام الجديدة.
وتأتي أهمية هذا الكتاب من التركيز ? في بحث ميداني من الداخل - على الظروف التي تحيط بصناعة الأفلام، والمخرجين والممثلين والجمهور، ويشير الناقد السينمائي إبراهيم العريس إلى أهمية هذا العمل، من خلال اقتحامه الفجوة الفاصلة بين الجمهور العربي والسينما الإيرانية، فيقول في تقديمه للكتاب:"في وقت كانت وسائل الإعلام العربية، مكتوبة ومرئية، تهتم في شكل مكثف بالسينما الإيرانية التي قد صار لها أعلام وأسماء وتراث، على رغم كل ضروب الحظر والمضايقة، كان واضحاً أن معظم هذا الاهتمام العربي يتم من طريق"الريموت كونترول"، أي من بعيد، عبر الترجمة... وفي أحيان قليلة عبر معاينة مهرجانية لبعض الأفلام، ومتابعة فضولية لبعض الأسماء".
تعتمد السينما الإيرانية في مجموعها على الكمّ، وليس على النوع. فالأفلام الجيدة هي الاستثناء من قاعدة عريضة من نحو ثمانين فيلماً في كل عام، يبرز منها نحو خمسة أفلام تشق طريقها إلى العالم الخارجي ومهرجاناته الاحتفالية. وكانت بداية نجاحات السينما الإيرانية حين فاز فيلم عباس كيارستمي"طعم الكرز"بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي عام 1997، وحينذاك قال كيارستمي:"إن إيران التي كانت تصدّر النفط والسجاد والفستق صارت تصدّر الأفلام اليوم". ومنذ ذلك الحين ظل كيارستمي حاضراً في أهم المهرجانات السينمائية، عضواً في لجنة التحكيم أو رئيساً لها، أو حين يعرض له فيلم جديد أو قديم من أفلامه التي تتميز بلمسات شعرية. فعلاقة كيارستمي بالشعر واضحة من خلال ما نشره من لقطات شعرية في أكثر من مجموعة، وأعاد صوغ غزليات وخمريات الشاعرين الشيرازيين الكبيرين سعدي وحافظ. ويبدو كيارستمي في إجاباته عن أسئلة الأزهري في حوار الكتاب معه، متحفظاً وصريحاً معاً، فيجيب عن سؤال عن تأثير الثورة في أفلامه قائلاً إن الإجابة تكمن في أفلامه التي لم تختلف في مرحلتي الثورة وما قبلها. وهو يؤكد علاقته الحميمة ببيته وليس ببلده، حيث يقول:"لست مفتخراً ببلدي، ولا أظن أنه المكان الأنسب للعيش، إنما لديّ عاداتي وذكرياتي في هذا المنزل... هنا مكاني الذي أتحدث فيه بلغة أصدقائي والآخرين نفسها، وحين أفكر بالمكان وأذكره فإن البيت هو ما يحضر في مخيلتي وليس إيران". ويعترف كيارستمي بأنه مولع بأفلام الواقعية الإيطالية الجديدة وأفلام كوروساوا وأوزو وباستر كيتون وأفلام الويسترن الأميركية.
مقيمون ومهاجرون
وإلى جانب كيارستمي ثمة في الكتاب عدد لا بأس به من المخرجين المجددين اللامعين، مثل أصغر فرهادي وجعفر بناهي وكمال تبريزي وأبو الفضل جليلي ومزيار ميري وبهمن قبادي، إضافة إلى بعض الأسماء اللامعة من المخرجين المخضرمين مثل دريوش مهرجوي وبهرام بيضائي، وهم يعملون عادة في إيران بينما هاجر أمير نادري ومحسن مخملباف وعائلته السينمائية ورفيع بيتز والممثلة الشابة غلشفته فرهاني إلى الخارج.
ويبرز النشاط النسوي في السينما الإيرانية بقوة من خلال عدد متزايد من المخرجات والممثلات الجريئات والموهوبات، اللواتي يحملن ثقافة واسعة وقدرة فاعلة على التحليل والابتكار والتجديد، وهن يعملن في ظروف سيزيفية غائمة، ولكل منهن حكاياتها الغريبة مع السينما ومع كل فيلم.
انتقلت تهمينة ميلاني من الهندسة المعمارية إلى الإخراج السينمائي، وأنجزت أفلاماً مثيرة عدة، حظيت بالنجاح محلياً وعالمياً، حيث عرض فيلمها"امرأتان"في ثمانية وثلاثين مهرجاناً عالمياً. وكانت تطمح إلى الحصول على جائزة مرموقة عن فيلمها"النصف المخفي"، فتلقت حكماً بالإعدام، هي التي كانت علاقتها بالرقابة سيئة منذ فيلمها الأول الذي أعادت كتابته ثماني مرات، وجاءها العفو الذي ألغى حكم الإعدام متأخراً.
وتحولت نيكي كريمي من التمثيل إلى الإخراج، بعد أن قدمت أدواراً بارزة في ثلاثين فيلماً، وبدأت متاعبها مع الرقابة في الفيلم الأول الذي أخرجته، ولم تحصل على موافقة الرقابة على عرضه، إلا بعد أن حذفت منه ربع ساعة. وعندما تغيرت الحكومة، أحيل الفيلم إلى الرقابة الجديدة التي حذفت منه حوارات مفصلية، ولكنها لم تسمح بعرضه، وحدث ما يشبه ذلك مع فيلمها الثاني. وهذا ما يعني أن الرقباء على السينما من مستويين: رقيب متشدد ورقيب أكثر تشدداً، وليس هناك رقيب معتدل. وتمثل كريمي خطاً واضحاً بين المخرجات الإيرانيات، ولكنها تفضل الحديث عن حقوق الإنسان، بدلاً من الحديث عن حقوق المرأة.
وفي حالة خاصة ولدت الممثلة ليلى حاتمي في عائلة سينمائية، فهي بنت المخرج علي حاتمي والممثلة السابقة زاري خوش، وزوجها المخرج علي مصطفى الذي يشاركها في إدارة صالة سينمائية في وسط العاصمة، تعرضت لحريق متعمد، ربما لأنها تستقطب عدداً كبيراً من المثقفين البارزين. وترى ليلى أن السينما تشكل هويتها الخاصة. وجاء أفضل أدوارها في الفيلم الأخير لأصغر فرهادي"انفصال نادر وسيمين". أما الممثلة النجمة فاطمة معتمد آريا فترى أن الوضع الحالي للسينما الإيرانية مرحلة عبور من جيل إلى آخر، وتقول:"إذا لم نعد إلى الوراء فسننجز أفلاماً جيدة". وتطرح المخرجة والممثلة مانيا أكبري أفكاراً ساخنة عن تجربتها في الحياة وفي السينما، وترى أن التصوير الرقمي فتح المجال أمام المخرجين من الجيل الجديد لتصوير أفلامهم من دون الخضوع للشروط السوريالية للرقابة.
جاء أصغر فرهادي أربعون عاماً، إلى السينما من المسرح والتلفزيون، كاتباً ومخرجاً بارعاً في أسلوب القص، وصعد إلى الشهرة بأفلامه الخمسة:"الرقص في الغبار"،"المدينة الجميلة"،"أحاديث الأربعاء"،"عن إلي"و"انفصال نادر وسيمين"، وهي التي أنجزها منذ عام 2003، وحصدت خمساً وعشرين جائزة محلية وعالمية، وانفرد فيلمه الأخير بالجوائز الثلاث الأكثر أهمية وهي: الدب الذهبي في مهرجان برلين والكرة الذهبية والأوسكار لأفضل فيلم أجنبي. ويبدو فرهادي وزميلته رخشان بني اعتماد من أقل المخرجين تضرراً من سطوة الرقابة، لأن تجربة العمل في التلفزيون أعطتهما خبرة في التعامل مع متاهة خطوط الرقابة، أو الالتفاف عليها. ومع ذلك يرى فرهادي أن العلاقة"الأبوية"بين السينما والرقابة هي المشكلة الكبرى، فالأب يريد تربية ابنه على طريقته، وتبعاً لأفكاره، بينما يتمرد الأبناء ويصرخون ضد رغبات النظام الأبوي، وهذا ما يشبه حالة السينما السوفياتية، حيث كان"الأب"يعطي ابنه ما يحتاجه من المال، ولكنه يعاقبه بالضرب، وبين الضارب والمضروب ضاعت أفلام وأحلام رائعة، بينما كان ستالين شخصياً يراقب في مكتبه بعض الأفلام"المشبوهة"وهو يدخن الغليون.
واحد على 14
أنجز المخرج أبو الفضل جليلي أربعة عشر فيلماً، على مدى ثلاثين عاماً، لم ير منها الجمهور المحلي سوى فيلم واحد، وهو الذي فاز مرتين بالجائزة الذهبية في مهرجان نانت للقارات الثلاث، كانت الأولى عن فيلمه الأول"قصة حقيقية"عام 1996، والثانية عن فيلمه"دلبران"عام 2001. وعندما انتهى من كتابة سيناريو فيلمه الأول راح يبحث عن صبي مناسب لتمثيل دور البطولة فيه، وحينما وجده اكتشف أن قصة حياته أفضل من قصة الفيلم، فترك السيناريو المتخيل الجاهز وصور القصة الحقيقية لحياة الصبي، ومع منع أفلامه الثلاثة عشر لم يتوقف جليلي عن أحلامه السينمائية، وهو دائماً مشغول بكتابة أفلام جديدة لا يعرف مصيرها.
حرصت ندى الأزهري على تدعيم بحثها بمقتطفات من تصريحات نقاد ومدراء فاعليات مختلفة في حركة السينما، تؤكد الشرخ الكبير بين طموحات المبدعين وآراء الأجهزة الرسمية، مما تنشره الصحافة الإيرانية، ومنها ما قاله أمير اسفندياري مدير الشؤون الخارجية في مؤسسة الفارابي:"إن الأفلام المشاركة في مهرجان فجر يجب أن تتوافق مع ثقافتنا وديننا، وما نرفضه واضح وبسيط: الجنس والعري والعنف"، ونسي أن يضيف"الحب والأحلام والخيال...". وقال مهدي مسعود شاهي، مدير مهرجان فجر لعام 2010:"إن السينما الإيرانية شأن عظيم نابع من عظمة ثقافتنا القديمة ومن الإسلام، لدينا مختصون في السينما وفنانون قيّمون هم رأس مال كبير للبلد، إنهم ينقلون ثقافتنا وديننا".
ويعتقد المدراء والرقباء أن مهمتهم تتطلب توعية السينمائيين وإرشادهم ليحملوا أيديولوجيا النظام إلى العالم، وهذا يصب في"المصلحة الأخلاقية للمخرج"، وقد لا يصب في المصلحة الأخلاقية للباحثين والكتاب الذين يطرحون الأسئلة الساخنة عن علاقة السينما بالحياة.
كانت مهمة ندى الأزهري صعبة في قراءة السينما الإيرانية، وعلاقتها بالمجتمع، من الداخل، والكتابة عنها بحب ونقد حر متوازن، مع أن الباحثين في هذه السينما المتفردة يعانون ما يعانيه السينمائيون الإيرانيون في التواصل مع السينما العالمية الجديدة، وهم يعبرون الحواجز والدروب الملتوية الشائكة، وأول هذه الحواجز متاهة الرقابة المتخلفة التي تشكك بالنوايا، قبل التشكيك بالكلمات والصور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.