ما الذي سننقله لأولادنا بعد خمسين سنة من اليوم على صعيد الفن المعماري والمشاريع العقارية؟ أي تراث وأي حضارة؟ الجواب لا يحتاج الى تفكير معمّق او تكنهات، فالصورة واضحة، ما لم يحدث الى حينه أي تغيير جذري وخطة محكمة تحوّل حضارة الوجبات السريعة والمباني المستنسخة التي نعيشها اليوم، الى مبانٍ تنقل التاريخ وتحمله من جيل الى جيل، ليحكي الهوية والتراث والفكر الذي تلوح في الأفق أخطار اندثاره في حال تابعت شركات القطاع الخاص والعام استثماراتها في المشاريع التجارية على اختلاف انواعها، والتي تهدف الى تحقيق الربح الآني بعيداً من اي أهداف حضارية. التراث والهوية ينتقلان طبعاً من جيل الى جيل من خلال عوامل عدة من اهمها المشاريع العقارية التي باستطاعتها إما ان تنقل الهوية العمرانية من خلال الفكرة ودلالات المشروع والتصاميم ومواد البناء والالوان والمواقع، او من خلال بناء مشاريع بتصاميم تواكب التطور لتخلّد الماضي كالمتاحف والاسواق القديمة وسواها، او من خلال ترميم المباني التراثية وتحويلها الى مواقع سياحية منظمة. إن هذه المشاريع بحاجة، قبل ان تخطو شركات القطاع الخاص نحوها، الى سياسة حكومية صارمة تصقل الرؤى وتوحدها نحو هذا الهدف، حيث تحدد ماهية المشاريع المطروحة للترميم، وتمنع المتاجرة بالمباني القديمة إلا بهدف المحافظة على التراث، وتقدم تسهيلات للشركات الراغبة في الاستثمار العقاري التراثي، إن صح التعبير. فبيروت مثلاً، وعلى رغم كل الجدل القائم حول بيع بعض الابنية القديمة فيها وشرائها في المناطق التي تعد تراثية، نجحت في تحويل وسط عاصمتها التجاري الى مكان سياحي من الدرجة الاولى مع المحافظة على هوية المنطقة المعمارية والتراثية والوجه الحضاري لها. وقطر التي تشهد ثورة معمارية تجتاحها ناطحات السحاب والمشاريع التجارية السريعة، شيدت في المقابل سوق"واقف"التراثية والشعبية التي تحمل عبق الماضي وصوراً من التاريخ. والامثلة وإن تكررت في عدد من البلدان العربية المشهورة بالآثار والتاريخ، إلا انها قليلة نسبياً في دول الخليج التي قادها ركب التغيير العمراني العالمي، بوتيرة اسرع من وتيرة الإبقاء على هويتها المعمارية. والمشكلة الاكبر في مثل هذه النوعية من المشاريع ان الحقبات الزمنية لا يمكن ان تتوقف وأن الايام لا تنتظر ريثما يتم تخليدها بمشاريع تشبهها. ان هذه المشاريع التراثية لا يمكن ان تكون بمفعول رجعي، ان لم يكن الاساس موجوداً. وفي نظرة سريعة الى المبادرات المهمة التي قامت بها دول العالم لحماية هويتها الحضارية نجد ان الصين مثلاً أنفقت ما مجموعه 1.3 بليون دولار على ترميم الآثار الثقافية في التيبت، خلال ثمانينات القرن الماضي، وأن عدداً من الدول الاوروبية مثل ايطاليا يبتكر اساليب تمويلية لترميم بعض من مبانيه القديمة ويحرص على تشييد مبانٍ تتوافق مع الهوية المعمارية للدولة، تماماً كما باريس وسواها. وكي نجد ما ننقله الى الأجيال من بعدنا، وحتى لا تكون صورة ابتكاراتنا الحالية في المستقبل لا تشبه ثقافتنا، لماذا لا نتبنى خططاً تميزنا وتشبه هويتنا، ويستمر تناقلها على مر الأجيال. * نائب الرئيس التنفيذي لتطوير العمليات والتسويق في شركة"المزايا القابضة"