جمعية أسر التوحد تطلق أعمال الملتقى الأول للخدمات المقدمة لذوي التوحد على مستوى الحدود الشمالية    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سلالم النهار" لفوزية شويش السالم عالم "البدون" ...وعالم الأصيلين
نشر في الحياة يوم 02 - 02 - 2012

يخيل إليك وأنت تقرأ رواية فوزية شويش السالم الصادرة عن دار العين في القاهرة أنّ عالماً بأكمله هو البطل. عالمٌ من الظلام هو عالم"البدون"في الكويت مقابل عالم من النور هو عالم الناس الأصيلين، ولكنه عالم واحد في الواقع كالليل والنهار يشكلان يوماً كاملاً، لذا كان عنوان روايتها"سلالم النهار"، ولعله كناية عن صعود بعض الناس من عالم فاقدي الهوية بما في ذلك الفقر والمعاناة إلى عالم أصحاب الأموال وإنْ لم ينالوا الهوية، فيكونون قد تسلقوا السلالم إلى الضوء والعيش المترف ولكن ليس النزيه، أو قد يكون عنوانها تعبيراً عن صعود بطلتها فهْدَة من عالم البدون والفقر إلى عالم الأصيلين"ذوي الدم الأزرق"قبل أن تفهم أنّ النور الحقيقي هو اتباع طريق الله كرابعة العدوية أو غيرها، ممن نذروا النفس له وعرفوا حلاوة التسليم لمشيئته واستغنوا عن كل ما عداه.
فهْدَة ستعيش زمناً قليلاً هذا الإحساس الصوفي الجميل قبل أن تعود إلى حياتها السابقة بقالب آخر، تتحول فيه شيخة تهدي الناس، ولكن برأينا، ما وصلت إليه هو عبورها من الإيمان الفطري الذي يعرفه الناس العائشون بأقل ما يمكن الراضون بما عندهم، إلى غلبة الطقوس الجامدة والوعظ بالثواب والعقاب كالذي يعيشه الناس المترفون الذين تصل إليهم حاجاتهم وأكثر، حتى عندهم. وما يعذر فهدة في تركها الحالة الأولى إلى الثانية هو اكتشافها حملها وضرورة تربية الطفل.
قد تبدو فهْدَة البطلة المتكلمة باسم هذا العالم الذي تراه وتعيش فيه، ولكن لا، فهناك أبطال عدة يمرون وكلهم شخصيات رئيسة في هذه الرواية، وإن كان حظ فهدة وولدها هو الأعظم فيها. فكل شخصية تمثل حالة من هذا العالم أرادت المؤلفة إبرازها لتشرح حالاً عامة تسود ليس في بلدها وحسب، برأينا، بل في العالم كله.
عالم صعود"حثالة الناس"على سلالم من يُظنّ أنهم أرقى الناس، لحاجة الفئة الثانية إلى الفئة الأولى لتنفذ"الأعمال الوسخة"والعقوبات في السجن. فحين ينفضح المستور لا ينفضح كله، بل تُكشف طبقة سطحية منه، أي يظهر رأس الجبل، فيٍُقبض على صغار المهربين واللصوص، وتجار المخدرات أو البشر، أو مروجي البضائع الفاسدة، ويبقى الكبار بمنأى عن التشهير بهم.
هذا العالم المملوء بالأبطال لضرورة الصراع، صراع كلٍّ منهم من أجل اللقمة والطفو على سطح المستنقع، نقصته في مواضع معينة صلات وصل صغيرة تمتن السرد وتقوّي حبكة الرواية، التي لا يمكن وصفها إلا بالجميلة في حدود ما أتقنت المؤلفة وصف كلٍّ من العالمين، عالم البدون وعالم الأصيلين والعصر عموماً، ولحظات المتعة الجسدية والإشراقات الصوفية، وحالة امرأة تمر بكل هذه الحالات.
خلافاً لما عهدناه من روايات تروي بطلاتها معاناتهن في الزواج والحرمان الجنسي، نجد هنا امرأة مُشتهاة جداً ومكتفية جنسياً، ولكنها تعاني فراغاً تظنّ أنه جوع دائم مصدره الفقر والحرمان حتى نفهم أنها تعاني حرماناً نفسياً من الهوية والإحساس بإنسانيتها، وحتى تفهم هي لاحقاً بعد موت زوجها الغني فجأة، أنّ جوعها كان إلى الله، كان"جوع الروح".
فهْدَة الجميلة جداً، الوردة الطالعة من عالم آسن، لكن له قوانينه الصارمة جداً التي لا تفرّط"بشرف الفتاة"تتزوج"ضاري"سراً، زواجاً يحصل بين مثيلاتها والشبان الأغنياء، لا يترتب فيه الشيء الكثير على الزوج ولكنه حلم بنظرها ونظر أهلها ولو دام لحظات، لأنه سيحوّل حياة الأسرة، ويضمن مستقبلها، والفتاة ليست إلا وقوداً. فهدة أسعفتها الصدفة لكي تخرق طبقة الأغنياء وتبقى جزءاً منها ولو جزءاً نافراً، بحَمْلٍ لم تخطط له، بَانَ بعد موت زوجها ابن الأسرة الغنية، فاعترفت الأسرة بالولد. هذا الولد الذي سيعيش التجاذب بين العالمين: بين أخواله فاقدي الهوية وعمّه جاسم المسيطر على الكثير من الأعمال المربحة، وسيكتشف تشابه العالمين في نهش لحوم البشر والتحايل على القانون والربح غير المشروع، كلّ على طريقته ووفق ما تطال يده، عالمان هما وجهان لعملة واحدة، لا يلتقيان عادة، إلا لماماً.
فكما نفهم من وصف الصبي، جدتاه أم جاسم أم أبيه وأم بطاح أم أمه لا تلتقيان أبداً، ولكنهما تتشابهان في استغلال"الناس لمآربهما". أما في عالم الرجال فيتقابل وجها العملة ويتبادلان المنافع: خاله مرداس رمز المثقف شبه الملحد، يغطي"وسخ"عمه جاسم في الجريدة، يمدحه ويشهّر بخصومه، ويصنع لنفسه ربحاً بطرق عدة شبيهة بالتي يستعملها عمه، وأبو الكلام الذي كان يلتقط النفايات البلاستيكية يصير"مستورد"عمال آسيويين، أما الكفيل فهو جاسم، هكذا نلاحظ أنّ الفروق تبقى وإنْ امتدت الجسور بين العالمين لزوم المصالح الاقتصادية.
هذا الزيف هو ما يتمنّى الولد أن يفضحه، هذا"البطل الثاني"بعد أمه الذي يتبادل معها دور الراوي في الرواية، فيأخذ عنها دفة الكلام أحياناً، ليصف الأحوال من وجهة نظره. هذا المؤمن ب"القوة"الرافض أن يأكل القوي حق الضعيف، هذا المصاب بالغثيان، مما يكتشفه، لا يتأخر عن إدانة ما يراه وهو ما لم تفعله أمه قبله، إذ كانت ترى هذا العالم الحسّي الشهواني الذي تعيش فيه بنظرة الشاهد على عصره، لا المشجع ولا المدين، المنساق لا الفاعل، هذا الصبي صلة الوصل بين العالمين تتمناه المؤلفة في النهاية رمزَ التغيير، فهل سيحصل ذلك حقاً؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.