النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    ضبط إثيوبي في عسير لتهريبه (67800) قرص خاضع لنظام التداول الطبي    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    «فار مكسور»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حاتم علي: لا أنوي أن أخسر المعركة مع سلطة الممثل
نشر في الحياة يوم 26 - 06 - 2009

ألغي تصوير فيلم «محمد علي باشا» للمخرج السوري حاتم علي في مصر بعد ان قررت «غود نيوز»، الشركة المنتجة للفيلم مد جسور الإنتاج المشترك مع المؤسسة العامة للسينما وتصويره في سورية لأسباب كثيرة، قد لا يكون رخص اليد العاملة فيها السبب الرئيس في اتخاذ مثل هذا القرار. فالممثل المصري يحيى الفخراني الذي يضطلع بدور مؤسس مصر الحديثة وباني نهضتها في الفيلم يقول ان «الحصول على دبابة للتصوير في سورية أسهل بكثير من الحصول على كأس ماء».
وخضع الفيلم الذي كتبته د. لميس جابر مؤلفة مسلسل «الملك فاروق»، وزوجة الفخراني، للكثير من التجاذبات الإنتاجية، ومحاولات إعادة قراءته إنتاجياً من زوايا عدة، خصوصاً أن الأزمة المالية العالمية أخذت ترخي بظلالها القاتمة على الكثير من المشاريع. حاتم علي يقول انه بتأثير هذه الأزمة سيكون من المستحيل زيادة قرش واحد على موازنة الفيلم: «لهذا آثرنا ان نصوره في سورية، ولكن بدء عمليات التصوير تأجل الى ما بعد موسم رمضان التلفزيوني، فمحمد علي باشا ارتبط بأعمال تلفزيونية لن ينتهي منها قريباً». هنا حوار مع حاتم علي الذي زار اخيراً استوديوات «راموج فيلم» في مدينة حيدر آباد الهندية تحضيراً لمشاريع تلفزيونية جديدة يجرى البحث فيها حالياً مع جهات عربية:
هل هناك معضلة بخصوص علاقتك مع النجم يحيى الفخراني، فقد درجت العادة اخيراً على ان ينسب الفيلم في مصر الى النجم الممثل وليس الى المخرج، وأنت تجيء من وسط فني مختلف تماماً؟!
- بالتأكيد هناك معضلة كبيرة، وهي نابعة اساساً من الاختلاف في التقاليد الفنية بين بلد صغير مثل سورية وبلد مثل مصر يملك صناعة تلفزيونية وسينمائية أكثر تطوراً. والصناعة السينمائية - تحديداً - مرتهنة الى متطلبات السوق، وبالتالي فإن معاييرها مع الأسف مختلفة وتعتمد على شباك التذاكر، وبالتالي يبدو وكأن للنجم فيها امتيازات خاصة ولديه سلطة أكبر على المشروع الفني. ولا أخفيك ان هذا بطبيعة الحال، يخلق حساسية شديدة عند مخرج مثلي اعتاد ان يكون صاحب المشروع ومسؤولاً عنه مسؤولية كاملة من ألفه إلى يائه.
كانت عندي شروطي الفنية ولا تزال، وأيضاً ديبلوماسيتي بالتعامل مع هذا الموضوع، ولدي نياتي طبعاً في ان أظل صاحب القرار الأخير على رغم إدراكي أهمية موقع الممثل في السينما المصرية، خصوصاً في السنوات العشر الأخيرة، والتي في اعتقادي كانت أحد الأسباب في عزوف وجلوس الكثير من المخرجين السينمائيين المصريين الجيدين في بيوتهم وعدم قدرتهم على إنجاز فيلم ومنهم داوود عبدالسيد ومحمد خان وخيري بشارة وتوفيق صالح. والوحيد الذي دائماً كان ينجو من هذه المعضلة ويحقق أفلامه الخاصة هو يوسف شاهين. وأنا أعتقد أن واحدة من نقاط قوة شاهين كانت تكمن في كونه منتجاً ايضاً وليس مخرجاً وحسب. أنا الآن أعمل على هذا المشروع مع «غود نيوز»، وهي شركة متفهمة ولديها أفكار تعتبر «ثورية» في هذا المجال، وهي تتعامل معي بصفتي صاحب مشروع كما يفترض التعامل مع المخرج، وأنا خلال السنوات الأخيرة أحاول أن أفرض رؤيتي الخاصة سواء من خلال تصميم الديكورات، أو من خلال تشكيل المجموعة الفنية وانتقاء الممثلين. أما الى اي مدى سيظل هذا قائماً لحظة التنفيذ قبل ان تخرج هذه المعركة بين المخرج وسلطة الممثل الى العلن، فأنا لا أعرف، ولكن هي معركة ما زالت مؤجلة، وأنا لا أنوي ان أخسرها بطبيعة الحال.
سينما/ تلفزيون
لماذا محمد علي سينمائياً وليس تلفزيونياً، فقد تجد راحة أكبر في العمل عليه؟
- لا شك في ان العنوان جاذب تلفزيونياً وخصوصاً بعد أن درجت مسلسلات السيرة الذاتية، وهو عنوان موحٍ لفيلم واحدة من مهماته التأريخ لسيرة محمد علي، وهو لم يكتب بطريقة الملك فاروق، بل كتب بلغة سينمائية ويتحدث في شكل أساس عن مذبحة القلعة الشهيرة. وهو يحاول ان يطرح سؤالاً ذا بعد أخلاقي وبعد سياسي، وهو: هل يجوز لحاكم ما تحت اي ظرف ولأي غاية كانت ان يقترف مذبحة بهذا الحجم؟ ومن هنا برأيي يتجذر هذا السؤال ويصبح معاصراً أكثر فأكثر، وهو ما زال يطرح مع كل اشكالية سياسية معاصرة، وهو طرح قبل سقوط بغداد اثناء محاكمة صدام حسين، ويطرح الآن في السودان، وطرح في أماكن كثيرة. فعلاً السؤال لا يزال حتى يومنا في غاية المعاصرة.
ما هي مشكلة العمل في مصر حتى يتوقف تصويره هناك؟
- المشكلة ان العمل يحتاج الى فترات تحضير كبيرة، والإيقاع الذي تم فيه العمل في مصر إيقاع غير منضبط وغير صحي، ولا أعرف هل هذا عائد الى طبيعة الفيلم نفسه باعتباره فيلماً تاريخياً ضخماً، والسينما المصرية منذ زمن طويل لم تلتفت الى نتاجات من هذا النوع، عدا عن ان التكلفة نتيجة التأجيلات المستمرة في تزايد مرتفع. أجور الممثلين في الأزمة الاقتصادية العالمية. المعوقات البيروقراطية التي تمنع دخول البنادق والسيوف المستقدمة من المغرب وعدم دخول طاقم الماكياج الإيراني لحساسيات معينة. مجموعة من المشاكل بعضها بسيط وبعضها جوهري حالت حتى اللحظة دون انطلاق العمل، وبالتالي تولدت لدينا فكرة نقل المشروع برمته لتنفيذه في سورية.
رقابة ما...
في وقت سابق عقد مؤتمر في مصر حول محمد علي باشا وأنت حضرته حينها، لماذا ساد انطباع بأن هذا المؤتمر كان بمثابة رقابة اعتراضية مصرية على المشروع برمته؟
- برأيي مشكلة «محمد علي» تكاد تشبه مشكلة «الملك فاروق» مع الفارق بطبيعة الحال. ففاروق هو جزء من الحياة السياسية المصرية (المعاصرة)، وكان مشكلة أصعب، بينما محمد علي لا يعد بؤرة ساخنة للصراع وتكاد تكون الآراء من حوله متقاربة لا تبخسه حقه بصفته بالفعل أول من اسس لدولة عصرية من خلال تأسيسه للصناعات والنهضة العلمية وتطوير مشاريع الري والزراعة وتأسيس الجيش المصري وتطوير الصناعات الحربية، ولكنه يشبه الملك فاروق أيضاً لناحية انه تم التعتيم عليه للأسباب نفسها باعتباره مؤسس هذه العائلة التي كان فاروق آخر ملوكها. الآن هناك محاولة - لا تخص مصر وحدها - في اكثر من بلد عربي، لإعادة قراءة التاريخ قراءة منصفة تبعده من التجاذبات السياسية والقراءات الحزبية الضيقة. وفي رأيي اننا بحاجة شديدة الى مثل هذه المشاريع، ليس فقط من منظور بحثي أو تاريخي، وإنما ايضاً من منظور ممارسة يومية قد تقرب بلداننا العربية وتؤهلها سواء من ناحية الجمهور أو حتى من ناحية النخب الحاكمة في فهم مصطلح الديموقراطية وتقبل التعددية والاختلاف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.