نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين    أكَمَةُ إسرائيل الجديدة..!!    استمرار فرصة هطول أمطار رعدية على مناطق المملكة    «هيئة الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    سدايا: نحو مستقبل أذكى لخدمة البشرية    الخط العربي.. فنٌ عريق يتألق مجدداً عبر منصة "هاوي"    زراعة عسير: تدشن مهرجان الرمان الرابع بسراة عبيدة    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    حب وعطاء وتضحية.. «الصقري» يتبرع بكليته لشقيقته    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    الجدعان في «حوار برلين»: التنمية المستدامة تتحقق بالتخطيط طويل المدى    إلزام كل تاجر بتعيين اسم تجاري.. و50 ألفاً غرامة المخالفين    الاتحاد في اختبار الأخدود.. والاتفاق يواجه الرائد    وزير الخارجية يبحث مع الرئيس الإيراني مستجدات أوضاع المنطقة والعالم    اشترِ الآن وادفع لاحقاً !    معدلات الخصوبة بين المدن الصناعية والزراعية    هل بدأ اليوم التالي في المنطقة؟    أميرٌ شاب    حفلات التخرج: استلاب وانطماس هوية !    برعاية الملك.. انطلاق المنتدى الدولي للأمن السيبراني    الاتحاد يلعن غياب "كانتي" عن مواجهة الأخدود للإصابة    يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو    دوري أبطال آسيا للنخبة .. التعاون يتعثّر أمام القوة الجوية العراقية بهدفين    «الصحة اللبنانية» : 46 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء    أعيرف.. ذكريات تاريخية في قلب حائل    اتفاقية شراكة بين كرة المناورة واتحاد الجامعات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ "الالتزام"    مبادرة «قهوة مع الأمين» حرية.. شفافية.. إنجاز    "مهوب حلال أبوك"!    المطوف جميل جلال في ذمة الله    رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية    عمر يدخل القفص الذهبي في مكة المكرمة    هل بدأ حريق سوق جدة الدولي من «محل أحذية»؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    الفرج ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    وطن خارج الوطن    «مايكروسوفت» تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    يوميات معرض    الرياض "تقرأ"!    جادة القهوة    العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    المفتي العام يستقبل مفوّض الإفتاء بجازان    بعدما أصبح هداف الهلال آسيويا.. الدوسري يقترب من صدارة هدافي القارة الصفراء    صلاح يقود ليفربول للفوز على بولونيا بثنائية في دوري أبطال أوروبا    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    العيسى في معرض «كتاب الرياض»: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    المملكة.. الثبات على المبدأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الطاقة القطري : تطوير القطاع يتطلب 30 تريليون دولار في 20 سنةپ. "أرامكو" : الطاقة البديلة لن تغني عن المصادر الأحفورية في المدى القريب

أكد رئيس شركة"أرامكو"النفطية السعودية خالد الفالح في كلمة ألقاها امس خلال"مؤتمر النفط العالمي"في الدوحة أن مصادر الطاقة الأحفورية ستبقى المزود الأساسي للطاقة لأجيال مستقبلية، موضحاً أن مصادر الطاقة البديلة لديها موقع ضئيل حالياً وأن نموها سيكون بطيئاً.
ولفت إلى أن"أرامكو"اكتشفت غازاً تقليدياً في شمال السعودية ووضعت خطة لاستكشاف الغاز غير التقليدي، موضحاً أن من المبكر التحدث عن مساهمة الغاز غير التقليدي في مصادر الطاقة التقليدية.
وأشار إلى أن الصناعة البترولية مهيأة للدخول في عصر ذهبي جديد، وقال:"أعتقد بأن كل العوامل الضرورية للدخول في عصر ذهبي جديد للبترول قائمة بالفعل، وعلينا لتحقيق أقصى استفادة من هذه الأوضاع أن نبرهن أننا نتمتع بالجَلَد على المدى البعيد، وأن نقوم باستثمارات استراتيجية في الأبحاث والتقنيات، وأن نوجد بيئة تتيح لموظفينا تحقيق التميز، وأن نعمل بمسؤولية لمساندة مجتمعنا وحماية كوكبنا".
وأضاف:"عندما أتحدث عن عصر نهضة لصناعتنا، لا أقصد فترة طفرة وازدهار أخرى تمتد لنحو عشر سنوات ويزيد خلالها ما ننفقه وما نحققه، وإنما أقصد عصرًا نلبي فيه التزاماتنا نحو البشرية، وفي الوقت ذاته نحو البيئة الطبيعية". وعدّد أربعة أركان أساسية لهذه النهضة هي الجَلَد، والتقنية، والبشر، والمسؤولية، وهي الأركان التي يمكن أن تخدم في إيجاد حلول تتسم ببعد المدى والقدرة على الاستمرار.
وحضّ المجتمع النفطي العالمي على تطوير حلول تساعد سكان العالم. واعتبر أن ركن المسؤولية الخاص بالصناعة النفطية يشمل أيضاً تطوير جيل جديد من الكفاءات الشابة واستحداث تقنيات تهدف إلى تطوير منتجات جديدة في إطار التحسين البيئي لإمدادات الطاقة ورفع كفاءتها.
وأعلن أن"أرامكو"أسست"هيئة استشارية للقادة الشباب"بهدف الاستماع إلى وجهات نظرهم وأفكارهم وتفعيل طاقاتهم وإثراء خبراتهم. وقال:"يجب على الشركات ألا تكتفي بتقاريرها السنوية حول الاستدامة البيئية، بل عليها أن توسع نطاق مشاركتها في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية للتوظيف وتنمية مهارات ريادة الأعمال".
وزير الطاقة القطري
من جانب آخر، أوضح وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صالح السادة في تصريح إلى"الحياة"أن أهم القضايا التي نوقشت في"مؤتمر النفط العالمي"تناولت كيفية توفير الطاقة للمستقبل، ورأى أن هذا الأمر في غاية الأهمية ويرتّب مسؤولية على قيادات الطاقة. وشرح أن المشاركين في المؤتمر متفقون على وجود زيادة كبيرة في استهلاك النفط العالمي، وعزا ذلك إلى زيادة عدد السكان، وإلى ارتفاع مستوى المعيشة الذي يتطلب زيادة في إنتاج الطاقة. وأكد أن زيادة الطلب يجب أن تترافق مع زيادة في الإنتاج تحتاج إلى استثمارات كبيرة، وإلى تحكم في الآثار البيئية. ورداً على سؤال عن حجم الاستثمارات المطلوبة لزيادة الإنتاج قال:"أرقام عالمية أظهرت أن هناك حاجة لاستثمار 30 تريليون دولار بحلول عام 2030".
مشروع حفظ الانبعاثات
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر عيسى شاهين الغانم في حديث إلى"الحياة"أن المؤتمر تبنى مشروعاً في شأن حفظ الانبعاثات الكربونية، وشرح الفكرة القطرية بالقول:"مبادرتنا تكمن في أننا ذهبنا إلى مصنع في الهند وسعينا إلى إقناعهم بتغيير وقود النافتا الذي يستخدمونه إلى غاز طبيعي واشترينا 6270 طناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من المصنع".
وأضاف:"هذه فكرة عملية لخفض انبعاثات الكربون، كما أنها تعطي للمصانع حافزاً لتغيير الطاقة المستخدمة، وهذه البادرة التي نفذناها هي نظام تطوعي معمول به في الأمم المتحدة"، وتابع:"ما قمنا به في مؤتمر الدوحة في هذا الشأن هو أول خطوة من نوعها، مشيراً إلى أن المؤتمر يولي القضايا البيئية اهتماماً".
وعلى هامش المؤتمر، وقع وزير الطاقة القطري اتفاقاً بين شركة"راس غاز"ومؤسسة"سي بي سي"التايوانية تصدّر بموجبها الشركة القطرية 1,5 مليون طن من الغاز سنوياً إلى الشركة التايوانية، ابتداء من عام 2013 ولمدة 20 عاماً".
وقال المدير العام لشركة"راس غاز"حمد راشد المهندي في تصريح إلى"الحياة"إن توقيع العقد الجديد يأتي في إطار سياسة الشركة الهادفة إلى تسويق الغاز على المدى الطويل، لافتاً إلى أن"راس غاز"كانت وقعت مع الشركة التايوانية عقداً لتصدير ثلاثة ملايين طن من الغاز، ليصبح إجمالي ما يصدر إليها بعد العقد الجديد نحو 50 في المئة من حاجات تايوان.
إلى ذلك أعلن الرئيس التنفيذي لشركة"شل"الهولندية بيتر فوسر أن استثمارات الشركة في قطر بلغت نحو 20 بليون دولار في السنوات الخمس الماضية، منوهاً بالعلاقة الاستراتيجية مع قطر.
وفي تعاملات أسواق النفط، أشارت وكالة"رويترز"إلى أن الأسعار استقرت إذ وازن ضعف الدولار والتوتر في إيران هبوطاً عاماً في الأسواق في ظل خفض محتمل لتصنيف منطقة اليورو من جانب وكالة"ستاندرد اند بورز"في حال عدم وضع خطة مقنعة لحل أزمة ديون المنطقة هذا الأسبوع.
وارتفع سعر خام القياس الأوروبي، مزيج"برنت"، 24 سنتاً إلى 110.05 دولار للبرميل، بينما زاد الخام الأميركي الخفيف سنتاً واحداً إلى 101 دولار للبرميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.