محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المؤشر» دون 6 آلاف نقطة للمرة الأولى خلال شهر
نشر في الحياة يوم 05 - 10 - 2011

شهدت تعاملات أمس في السوق المالية ارتفاعاً في حدة القلق لدى المتعاملين في السوق، وهبوطاً في أسعار الأسهم المدرجة، أما ارتفاع قلق المتعاملين فجاء نتيجة دخول مؤشر السوق منطقة ال 5 آلاف نقطة بعد أن غادر ذلك المستوى قبل نحو شهر في الجلسة الأخيرة قبل عطلة عيد الفطر المبارك، أما هبوط الأسعار فرفع خسارة المتعاملين خصوصاً أصحاب المحافظ الصغيرة الذين تحولت وجهة بعضهم إلى البيع، إما للخوف من تكبدهم مزيداً من الخسائر، أو لتقليدهم كبار المستثمرين والبيع عندما يتجهوا إلى البيع، وهو ما يجعلهم يفرطون في أسهمهم خصوصاً وأن أسعار معظم الأسهم الحالية منخفضة، ومكررات الربحية لها متراجعة.
سجل مؤشر السوق الخسارة الثالثة له على التوالي، لترتفع خسارة المؤشر في آخر 3 جلسات إلى 2.48 في المئة، تعادل 152 نقطة، منها 59.26 نقطة خسرها المؤشر أمس، ليهبط إلى مستوى 5965.13 نقطة، في مقابل 6024.39 نقطة أول من أمس، لتبلغ محصلة خسارته في 2011 ما نسبته 9.9 في المئة، تعادل 656 نقطة.
واكتست مؤشرات البورصات العربية باللون الأحمر، إلا أن نسب التراجع جاءت متباينة، وكان مؤشر «بورصة قطر» أكبرها خسارة بنسبة بلغت 1.61 في المئة، تلاه مؤشر «سوق دبي» المتراجع 1.44 في المئة، فيما سجل مؤشر «البورصة المصرية» ثالث أكبر خسارة بلغت 1.26 في المئة، بينما كانت أقل خسارة لمؤشر «سوق الكويت» بنسبة بلغت 0.13 في المئة.
ورفع الهبوط المتتالي في الأسعار خسائر الأسهم السعودية منذ مطلع 2011 إلى 11 في المئة، تعادل 142.6 بليون ريال، منها 11 بليون ريال فقدتها الأسهم أمس، للتراجع القيمة السوقية عند الإغلاق إلى 1.182 تريليون ريال، بنسبة تراجع 0.93 في المئة، وكانت أسهم 100 شركة أنهت تعاملات أمس على تراجع في أسعارها، بينما ارتفعت أسهم 32 شركة، واستقرت 14 شركة عند أسعارها السابقة.
وبتأثير تذبذب الأسعار تراجع الطلب على الأسهم، لتهبط السيولة المتداولة دون 5 بلايين ريال، إلى 4.24 بليون ريال، بنسبة هبوط 21 في المئة، وتراجعت الكمية المتداولة 19 في المئة، إلى 175.6 مليون سهم، نُفذت من خلال 111 ألف صفقة.
وطاول الهبوط مؤشرات كل القطاعات، كان أقلها خسارة مؤشر «التجزئة» المتراجع بنسبة 0.13 في المئة، بعد ارتفاع أسهم 3 شركات من القطاع، وهبوط 4 شركات، بينما سجل مؤشر «الإعلام والنشر» أكبر خسارة نسبتها 1.93 في المئة، تلاه مؤشر «البتروكيماويات» بخسارة نسبتها 1.42 في المئة، بتأثير هبوط 13 شركة من أصل 14 شركة يشملها القطاع، فيما بلغت خسارة مؤشر «المصارف» 0.98 في المئة.
أما أبرز الأسهم في تعاملات أمس فكان سهم «سابك» الذي استحوذ على 18.4 في المئة من السيولة المتداولة، تعادل 781 مليون ريال، تراجع سعره خلالها 1.12 في المئة، إلى 88.25 ريال.
وتصدر سهم «بروج للتأمين» الأسهم الرابحة في السوق بزيادة نسبتها 10 في المئة، وصولاً إلى 89 ريالاً، تلاه سهم «معدنية» المرتفع 3.6 في المئة، إلى 29 ريالاً، وفي الجهة المقابلة سجل سهم «الأسماك» أكبر خسارة نسبتها 5.33 في المئة، هبوطاً إلى 37.30 ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.