رئيس لجنة مراقبة وقف النار يصل لبنان    وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    تعزيز حماية المستهلك    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    بالله نحسدك على ايش؟!    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سيدات القمر" رواية التحولات في المجتمع العمانيپ. جوخة الحارثي تغرز إبرتها في قماش الذاكرة
نشر في الحياة يوم 05 - 07 - 2010

تأخذك الكاتبة العُمانية جُوخَة الحارثي الى عالم قرية العوافي، التي تمثل التحولات بين القديم والجديد وما طرأ على مجتمع تقليدي من اغتراب أو تغرّب.
تأخذك منذ الصفحة الأولى وتأخذ بمجامعك بِإطلالة إحدى بطلاتها ميّا المنكبّة على ماكينة خياطتها والتي تمثل جيلاً وسطاً بين الأمهات والأخوات بعدها، بحيث خضعت لشيء من تقليد وتمردت على بعضٍ منه. والأسلوب الذي تتّبعه المؤلفة في الرواية بين الواقعي الغرائبي والواقعي الذي يستقي سياق أحداثه من تذكر حادثة من هنا وحادثة من هناك، تغرزها في قماشة روايتها، كما تغرز ميّا الإبرة في القماش، وتلوِّن بها اللحظة الآنية بذكرى معترضة من الأمس أو بنقل القارئ إلى ما سيحصل في فصول لاحقة.
رواية آسرة وشائقة، رواية"سيدات القمر"دار الآداب، بيروت 2010، ولعل المؤلفة قصدت بذلك إحدى الأساطير التي زخرفت بها روايتها. وتقول الأسطورة ان الناس ذكوراً وإناثاً هم أبناءُ القمر، كانوا جنساً واحداً ولكل منهم أربع أيدٍ وأربع أرجل ورأسان، حتى شطرتهم الآلهة خوفاً من نفوذهم، ومذّاك أصبحوا جنسين يبحث كل شطر منهما عن شطره. هكذا بطلاتها بحثن عن شطورهن كناية عن ترك تقاليد قديمة واتباع نمط تفكير حديث يترك للفتاة ان تختار زوجها، من نجيَّة البدوية الجريئة جداً الأقرب الى الغربيات باختيارها عزان وإعلامه برغبتها فيه ورفض الزواج وطلب العلاقة الحرّة، الى اسماء التي اعجبت بزوجها قبل ان يتزوجها، الى خولة التي رفضت خاطبها وتمسكت بابن عمها الغائب. فإلى"لندن"الحفيدة التي سمتها ميّا بهذا الاسم الغريب ليس كناية عن احتكاك المجتمع المنغلق بتأثيرات غربية وحسب، بل كناية عن حبها من طرف واحد الذي لم تتح له سبل الإشهار ولا الاكتمال.
هكذا مثلت كل سيدة حالة اجتماعية معينة وتطور ما طرأ على المجتمع العُماني. قد نراه تطوراً ولكنه في عرف الآباء والأجداد تفكك في المجتمع وصلات الرحم بسبب النزوح والسفر الى الخارج، أي الى الدول العربية أو الغربية. وهو إن نظرنا إليه بعين القيم والمبادئ خرقٌ لمناخ قائم على الرتابة منذ قرون عدة وعلى جذور راسخة من عادات وتقاليد وخرافات وتراتبية في طبقات المجتمع، وقد عصفت فيها رياح التغيير، وتخلخلت ليس تحت قصف الاختراق الغربي فحسب بل في عصف ريح الكسب المادي والإنصراف الى طلبه بكل الوسائل، بالبورصة، بالعقارات، بالاتجار بالخادمات في بلدٍ كان الرق راسخاً فيه حتى منتصف القرن، الى كل الطرق التي توفرها العولمة الحديثة لطالبي الثراء.
في هذه الرواية مفاتيح ثلاثة تفتح الأبواب: نظام الرق وتهاويه، حيث قسم من أبطالها أرقاء خصوصاً ظريفة التي ربت عبدالله زوج ميّا وكانت سريّة أبيه هلال الذي أثرى بتجارة الرق. وهذه المنظومة الاجتماعية التي فصلت فصلاً جيداً ولكن ليس قاطعاً، إلا من ناحية الزواج وأسماء الأولاد، بين الأسياد والعبيد، يقع ضمنها الأناس المكتفون بمالهم، كما الفقراء الذين يقتربون بوضعهم من طبقة العبيد، كزيد بن منين مثلاً. وهذا المجتمع الذي قد يتعامى عن اختفاء بعض أفراده أو قتلهم كنجيّة ومنين فلا يحاول البحث في الأسباب، لا يتغاضى البتة عن أحكامه تجاه الناس، فزيد الذي أثرى بانتسابه الى الجيش وغدا ضابطاً مهماً لا يتوصل الى نيل الاعتراف بعصاميته ويظل ابن الرجل الذي كان يشحذ من رائحٍ وغادٍ. ويُضطر الى أن"يقطع جذوره"بقرارٍ منه، نتيجة معاملة الناس، وينقطع عن قرية العوافي تماماً مقترناً بفتاة مهمّشة مثله.
المفتاح الثاني لفهم الرواية هو الفارق بين جيل الآباء والأبناء ثم الأحفاد، نتيجة تحولات الحياة ودخول مفاهيم جديدة. فإذا الأبناء في حيرة بين ما تربوا عليه من قسوة ورغبتهم في إسعاد أولادهم، وإذا بهم أحياناً يكررون ما حصل معهم صغاراً في لحظة من شبوب اللاوعي الذي يبيِّن تأثير التربية التقليدية فيهم. وسنلاحظ أن من أحب منهم يكون أرفق بولده المحب ممن لم يحب أو لم يكتمل حبه. هكذا يبدو عزان رفيقاً بخولة وعبدالله رفيقاً ب"لندن"على رغم عدم اقتناعهما باختياريهما.
ويبقى المفتاح الأخير متمثلاً بدور المرأة في المجتمع، الذي وإن كنا لا نجزم بإلغائه تماماً إلا في الزواج والتقاليد، إذ إن بعضهن أبدين حزماً وسلطة في منازلهن، لكننا لا نستطيع أن نشبههه بما تمتعت به فتيات الجيل الحديث خصوصاً من توفر لهن العلم. وقد اختارت المؤلفة نماذج ثلاثة من الشخصيات والحب. نموذج أول تمثل بميّا التي صعقت بحبٍ وصمتت عنه وخضعت للزواج بعبدالله الذي كان يحبها جداً ولم تحبه يوماً، وهذا دليل العيش في الوهم وجهل قطف ثمار ما بين أيدينا. ونموذج اسماء وخالد وهي الأخت الوسطى التي تعلمت قليلاً وكانت واقعية فسعدت بزواجها وزادت علماً وعملت، طبعاً، بمباركة الزوج. واسماء اكتشفت أن لا شطر يبحث عن شطره بالمعنى الرومنطيقي الوهمي بل بتناسق جهود زوجين للاستمرار معاً. ونموذج خولة الحب الوهمي مع امكانية اختيارها من تريد فإذا بها تتزوج بمن تريده وتكتشف الأوهام. واللافت جمال الوصف عند المؤلفة ورقّة المجازات وذلك الحب الصاعق الذي توقع أبطالها به: عبدالله بميّا المنكبة على ماكينة الخياطة ونجيّة بعزان والد البنات، والخلاصة أن"لا حرية في الحب، ولا انتفاء لوجود الآخرين"حين يخرج الإنسان عما رسمته التقاليد، كما مع نجيّة البدوية. وبينما كانت ميّا تحلم بعليّ بن خلف الذي كان نحيلاً لدرجة أنها"أرادت أن تسنده من الريح"كان عبدالله لا يزال يتعذب بعد زواج طويل متسائلاً:"كيف يا ميّا، لم ترَ عيناك المطبقتان على ماكينة الخياطة بَراحي وسجني؟ وتسخر"لندن"بتعابير العصر الحديث قائلة:"ما يسميه الناس تجربة هو في الحقيقة داء مزمن، لا يميتنا ولا نُشفى منه". ولو أجملنا لقلنا إن المؤلفة أكدت أهمية المرأة في المجتمع بحذاقة ومغزى، ف"القمر أشبه الكواكب بأمور الدنيا ولشدة مشابهته بها صار دليلاً على كل الأمور". ويشابه دور المرأة ما قيل عن القمر في أن ذهابه الى"كوكب يقوّي ما يدل عليه ذلك الكوكب"وانصرافه عنه يضعف ما يدل عليه الكوكب. هكذا المرأة يقوى الرجل بها أو يضعف.
رواية تستقي أحياناً من تاريخ عمان ما يناسب سياق السرد، وتُظهر أن الآباء مهما حاولوا تنشئة أولادهم وفق أحلامهم وأن يصلحوا بهم هزائمهم النفسية أو السياسية أو الماضي، يبقى للأولاد طرقهم الخاصة بهم. وخلاصة الحياة من خلال الرواية أنها"مشطورة شطرين، كالليل والنهار: ما نعيشه وما يعيش داخلنا".
نشر في العدد: 17258 ت.م: 05-07-2010 ص: 32 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.