تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد تدني حصة الفرد من 3430 إلى 833 متراً مكعباًپ. المغرب يستثمر 3 بلايين دولار في مياه الشرب حتى 2015
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2010

أعلن"المكتب المغربي للماء الصالح للشرب"عن الشروع في تنفيذ برنامج استثماري بتكلفة 26,4 بليون درهم 3 بلايين دولار لتوسيع شبكة مياه الشرب والتطهير السائل في المدن والأرياف تمتد إلى عام 2015 وتغطي المناطق القروية والمدن الجديدة من حاجتها إلى مياه الشفة.
وقال المكتب المعروف اختصاراً باسم"اوناريب"، انه رصد مبالغ بقيمة 10,3 بليون درهم 1,1 بليون دولار لتعميم شبكة المياه العذبة في الأرياف المغربية بحول النصف الثاني من العقد الحالي، أنفق منها 7,7 بليون، وقرر استثمار 6 بلايين درهم إضافية لتحديث الشبكات في الأرياف والقرى النائية في إطار برنامج تعميم مياه الشرب وتحسين جودة مياه الشرب.
وقُدر حجم استثمارات مكتب مياه الشرب في المدن، خلال هذه الفترة بنحو 14 بليون درهم تنفق لتزويد المدن الجديدة وربطها بالشبكة وبناء وحدات لمعالجة المياه العادمة. وقال المكتب إن نسبة التزود بمياه الشرب تبلغ 100 في المئة في المدن والحواضر الكبرى و89 في المئة في القرى والأرياف وهي مرشحة لتصل إلى 91 في المئة نهاية العام الحالي، وكانت لا تتجاوز 48 في المئة مطلع الألفية الثالثة.
وكانت استثمارات"مكتب الماء الصالح للشرب"بلغت 3,7 بليون درهم نصف بليون دولار نهاية العام الماضي، لمد شبكة بطول 308 كيلومتر وتجهيز 3 محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي بصبيب 11 ألف متر مكعب في اليوم.
ويحصل المكتب على جزء من استثماراته من قروض ميسرة من البنك الدولي وصناديق التنمية العربية ومن وكالة التنمية الفرنسية والاتحاد الأوربي والبنك الإفريقي والإسلامي والأوروبي.
وتقضي الخطة بتزويد القرى بشبكة مياه عذبة وتيار كهربائي لتحسين معيشة سكان الأرياف وحضهم على البقاء في قراهم مع تحديثها بالخدمات الضرورية ومنها طرق لفك العزلة وتقريب المؤسسات التعليمية وتشجيع تعليم الفتاة القروية.
وتعتبر قضية الماء من أهم انشغالات التنمية المستدامة في المغرب بسبب الضغط الديموغرافي والتوسع السكاني وانتقال ملايين السكان إلى العيش في المدن أو في أحياء عصرية جديدة، في وقت يتناقص حجم المياه العذبة المحصلة من الوديان والثلوج والأمطار بفعل التغيرات المناخية والاستهلاك غير المعقلن. وتشير الإحصاءات إلى أن حصة الفرد المغربي من ماء الشرب تراجعت من 3430 متراً مكعباً عام 1960 إلى 2500 متر مكعب عام 1980 ومن ثم إلى 1000 عام 2000،
ويبلغ نصيب الفرد حالياً 833 متراً مكعباً يُرجح أن يتقلص إلى نحو 400 فقط في عام 2030 في حال استمرار التغير المناخي والاستهلاك المفرط.
ويضغط البنك الدولي منذ سنوات على حكومات الرباط المتتالية لدفعها إلى رفع أسعار مياه الشفة، لحض السكان على تقليص الاستهلاك، وتُعارض الرباط الفكرة وتقترح حلولاً تدريجية تشمل التوعية وتحسين الخدمات قبل بداية رفع الدعم عن أسعار الماء التي قد تلاقي استياء كبيراً لدى المستهلكين وبخاصة المزارعين الذين يستنزفون 80 في المئة من مصادر المياه في إنتاج غلال تحتاج مياهاً كثيرة وبعضها يباع في أسواق الاتحاد الأوربي من دون تكلفتها الحقيقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.