هاتف ذكي يتوهج في الظلام    شكرًا لجمعيات حفظ النعم    خريف حائل    الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    نجد فهد: أول سعودية تتألق في بطولات «فيفا» العالمية    توطين قطاع الطاقة السعودي    أولويات تنموية    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    محمد البيطار.. العالم المُربي    من المقاهي إلى الأجهزة الذكية    «إسرائيل» تغتال ال«الأونروا»    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    رحلة في عقل الناخب الأميركي    لوران بلان: مباراتنا أمام الأهلي هي الأفضل ولم نخاطر ببنزيما    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المواطن شريك في صناعة التنمية    الرديء يطرد الجيد... دوماً    مرحباً ألف «بريكس»..!    وبس والله هذا اللي صار.. !    لماذا مشاركة النساء لم تجعل العالم أفضل ؟    الأعمال الإنسانية.. حوكمة وأرقام    عسكرة الدبلوماسية الإسرائيلية    عن فخ نجومية المثقف    الذكاء الاصطناعي طريقة سريعة ومضمونة لحل التحديات    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    أندية الدوري الإسباني تساعد في جمع الأموال لصالح ضحايا الفيضانات    يايسله يُفسر خسارة الأهلي أمام الإتحاد    رسالة رونالدو..    النصر يلاحق العضو «المسيء» قانونياً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    «الاستثمارات العامة» وسلطة النقد في هونغ كونغ يوقعان مذكرة تفاهم استثمارية    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أعمال الاجتماع الأول للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين تواصل أعمالها اليوم بالرياض    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    جوّي وجوّك!    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    معرض إبداع    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    الإمارات تستحوذ على 17% من الاستثمارات الأجنبية بالمملكة    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب للباحث خيري الملطپ. الموسيقى الفرعونية ألهمت فنانين
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2010

أكد أستاذ التربية الموسيقية في جامعة حلوان خيري الملط، أن علماء الآثار تمكنوا خلال السنوات الأخيرة من فك شيفرة السلم الموسيقي الفرعوني. وأشار الى أن موسيقى القدماء المصريين لم تعد مبهمة بالنسبة الى الموسيقيين المحدثين ويمكن استعادتها وإعادة عزفها واستلهامها من جديد.
وأكد الملط المتخصّص في البحث والنقد الموسيقي في كتاب جديد يصدر قريباً عن الهيئة المصرية للكتاب بعنوان"الموسيقى في مصر الفرعونية بين الماضي والحاضر"، أن الموسيقى الفرعونية أصبحت علماً قائماً بذاته يدرس في كلية التربية الموسيقية في الجامعة، في إطار المشروع القومي لإحياء الموسيقى الفرعونية والذي تتم من خلاله إعادة تصنيع الآلات الموسيقية التي استخدمها الفراعنة قبل خمسة آلاف سنة من طريق محاكاة مقاييس وخامات تلك الآلات الموجودة قطع منها في متاحف عالمية مختلفة مثل اللوفر، وموجود منها أيضاً في المتحف المصري.
وقال إن تلك المحاكاة مكنته وفريق العمل من التعرف الى السلم الموسيقي الذي ساد في عهد الفراعنة، وهو من النوع الخماسي النوبي والسباعي. كما كشفت المحاكاة أن المصريين القدماء لم يستخدموا نوتة موسيقية وإنما كان لكل عازف قائد موجه. وأوضح أن الآلات التي استخدمها الفراعنة تتشابه إلى حد كبير مع تلك الحديثة، مع اختلاف الأبعاد ومن ثم النغمات، فكانت تستخدم كذلك آلات مثل العود والسمسمية والناي.
ولفت الملط إلى الدور الكبير الذي لعبته الموسيقى الفرعونية في حياة المصريين القدماء دنيوياً ودينياً، وإلى الإلهام الذي لعبته الموسيقى القبطية على وجه التحديد، حيث كانت حلقة وصل بين موسيقى المصريين القدماء والمحدثين. فقد اعتمدت بعض أشهر الأغاني لأشهر مطربي مصر ومطرباتها في ألحانها على مقاطع من السلم الفرعوني القديم مثل أغنية شادية"يا حبيبي عدلي تاني".
كما فجر الملط من خلال كتابه مفاجأة أخرى وهي أن المكفوفين شكلوا عنصراً مهماً جداً في الفرق الموسيقية الفرعونية، خصوصاً أن العازف الكفيف يمتلك أكثر من غيره حساً موسيقياً وقدرات في العزف تفوق العازف المبصر.
نشر في العدد: 17123 ت.م: 20-02-2010 ص: 34 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.