مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    استعراض مسببات حوادث المدينة المنورة    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    نهاية الطفرة الصينية !    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    الأمين العام لاتحاد اللجان الأولمبية يشيد بجهود لجنة الإعلام    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ظاهرة ترافق شباب العرب من عام الى آخرپ. ال "بلوغوسفير" : فضاء من مدونات إلكترونية تصيب الإعلام ب "لوثة"
نشر في الحياة يوم 29 - 12 - 2009

يعتبر ال"بلوغوسفير"Blogsphere حاضراً من أهم محرّكات الرأي العام. وبات جزءاً مهماً في الاعلام العربي، بحسب ما أظهره"تقرير عن الإعلام العربي 2015"، صدر عن"نادي دبي للصحافة"هذه السنة.
ويشير التعبير الى مجموع المُدوّنات الإلكترونية بلوغز والتجمّعات الإفتراضيّة، وكذلك لمؤلفيها ومنشئيها ومستخدميها. وبقول آخر، فإنه المساحة التي تجمع كلّ المُدوّنات. ويعني المصطلح ايضاً مجموعة معينة من ال"بلوغز". إذ يحتمل أن نتكلّم على بلوغوسفير اللّغة العربية أو بلوغوسفير الشعر الحديث، أو بلوغوسفير الحبّ العذريّ وغيرها. وثمة من يستخدم مصطلح"بلوغوسفير"كتلميح إلى جماعة إفتراضية مهتمّة بموضوع ما، أو لمجموعة من كتّاب ال"بلوغز"تُركز على ترسيمة معيّنة. ويعني ذلك أنه مصطلح يشبه في بعض الأحيان الشبكات الإجتماعيّة.
وغالباً ما يحترم الأعضاء المعنيّون قواعد محدّدة في ما بينهم. بالاختصار، لكلمة"بلوغوسفير"أن تعني أيضاً مجموعة المواقع الشبكية التي تتشارك في صنع تجمّع من نوع معيّن. ويحمل هذا المفهوم تعميماً للفكرة القائلة انّ المُدوّنة الالكترونية لا وجود لها خارج عالم ال"ويب"، بل أنها جزء من مجتمع الإنترنت الإفتراضي.
وصحيح أيضاً ان مواقع الشبكات الإجتماعية، خصوصاً"فايسبوك"و"تويتر"، تنافس في أثرها ال"بلوغوسفير". فمثلاً، في الحراك الإيراني، برز موقع"تويتر"وأهميته أكثر من المُدوّنات الالكترونية. وفي الحروب العربية الإسرائيلية الأخيرة لبنان 2006، غزّة 2009، لعب البلوغوسفير العربيّ دوراً مهمّاً في تعريف الرأي العامّ العالميّ بهمجية الاسرائليين من خلال عرض شهادات وصور عن الجرائم المرتكبة من قِبل الجيش الإسرائيلي.
كما يلعب البلوغوسفير دوراً داخل الدول التي تمارس الرقابة إعلاميّاً، باعتباره مساحة افتراضية لتبادل الآراء، مع إمكان أن يكون صاحب ال"بلوغ"مجهول الهويّة.
وعلى رغم ذلك، دخل بعض المُدوّنين الإلكترونيين السجن بسبب"بلوغزاتهم"الإلكترونية. وفي كل دولة، تستطيع السلطة أن تعرف المصدر من خلال العنوان الالكتروني للحاسوب المرتبط بالشبكة في خادم يملكه أحد مزوّدي الإنترنت.
نشير أيضاً إلى أنّ عادة التقليد الرائجة في ال"بلوغز"تساعد على سرعة انتشار الأفكار والثقافة والعادات وغيرها. ومن خلال ترابط النصوص الالكترونية، ومن المحتمل أن نتعرّف إلى الموقع الأساس في نشر فكرة ما، قُلّدت من الآخرين.
وتُراقب المُدوّنات الالكترونية من قِبل السلطة والمُدوّنين والإعلام، لما لها من أهمية في نشر المعلومات والآراء.
وساهم ال"بلوغ"في توسيع المعلومات وانتشارها، وشرع بعض الإعلام في الأخذ برأي المُدوّنين الالكترونيين، بغض النظر عن مدى صدقيتهم. يطرح ذلك سؤالاً حول واجبات الإعلاميين وأدبيّاتهم وأخلاقيّاتهم، إذ تؤثّر الإنترنت في المعلومات التي أصبحت تشكّل جزءاً من عناوين النشرات الإخباريّة. وثمة برامج متلفزة تختص بما يقال على ال"بلوغز".
مرجعيات غير موحّدة
وأصبحت شبكة الإنترنت مناهضة للتفكير ذي المرجعية الواحدة، من خلال مشاركة المجتمع في إنشاء الخبر. وبات المجتمع مراقباً ذاتيّاً، من خلال انتشار أدوات التواصل والتصوير والفيديو، وإمكان تبادل المواد الرقمية عبر البلوغوسفير. وكل ما يقال أصبح عرضة للنشر.
وباعتماده على الانترنت، لم يعد الإعلام يدقق بما يستقيه منها، ما أدّى إلى إصابته بعدوى تلوّث الإنترنت، على رغم ميل الإعلام للعمل بناء لقواعد ثابته مهنياً. وهنا بدأت تطرح الأسئلة حول كيفيّة ترسيم البلوغوسفير والتحكّم به. المفارقة أنّنا أيضاً بهذه الحالة سندخل من جديد في دوّامة المراقبة!
إن ظهور المُدوّنات ليس بالأمر الحديث إذا ما قارنّاه بتطوّر الإنترنت وانتشاره واستخدامه. بدأت المُدوّنات بالظهور في أوائل تسعينيات القرن الماضي، على هيئة مفكرات شخصية تحتوي وصلات إلكترونية لمواقع يراها المُدوّن مهمة. وما زال هذا النوع من المُدوّنات موجوداً، وبكثرة. نجم التزايد الإنفجاري في عدد المُدوّنات الرقمية بسبب تطوّر أدوات المعلوماتيّة وسهولتها وتفاعليتها، ما سمح بظهور مُدوّنات رقمية مبسطة لا تفترض بصاحبتها التمكّن من تقنيات المعلوماتية، ولا لغات البرمجة الرقمية. وترافق ذلك مع زيادة المواقع التي تسمح ب"توطين"صفحات للتدوين الرقمي، من دون اضطرار صاحب المُدوّنة لشراء اسم على الانترنت. ولعل موقع"بلوغ سبوت"في"غوغل"أوضح مثال على ذلك.
ومصطلح بلوغ كلمة مركّبة ولدت عن اختزال"ويبلوغ"Weblog في اللّغة الانكليزيّة، وتعني حرفياً"سجل الإنترنت". استخدم هذا المصطلح للمرّة الأولى عام 1999 على سبيل المزاح، ثم اعتمده المُدوّنون المعنيّون بمعناه الحاليّ لتدوين المعلومات عند وقوع حرب ما، كما في العراق وأفغانستان.
ثم ظهر مصطلح"بلوغوسفير"على يد الصحافيّ والناشر براد غراهام في مقالة له تحدّث فيها عن تطوّر كلمة ويبلوغ. وفي آخر المقال، استخدم كلمة بلوغوسفير على سبيل المزاح عند تخيّله البلاييين من البلوغات المكرّسة للحديث عن المثليين. وربط غراهام كلمة"سفير"Sphere تشبيهاً بالفلك الذي يحوي بلايين النجوم، مع المُدوّنات الالكترونية.
وفي 2002، أعاد ويليام كويك، وهو مُدوّن شبكي وروائيّ، استخدام مصطلح بلوغوسفير، مقترحاً استعماله للدلالة على الحيز الذي يحتله المثقفون في العالم الإفتراضي للإنترنت. وشرح أصل الكلمة الآتية من اليونانية والتي كانت مستعملة لدى الفلاسفة ما قبل السقراطيين، وبخاصّةٍ السفسطائيين.
واذا تعمّقنا في الأصل اليوناني للكلمة، مع ربطه بالفلسفة اليونانية، يصبح مصطلح بلوغوسفير شبيهاً بالكلمة القديمة"لوغوسفير"لدى الفلاسفة السفسطائيين اليونان، ومعناها"كون الخطابات".
على رغم السخرية التي أدّت إلى نشوء هذا المصطلح، فقد بدأت المؤسسات الإعلامية باستخدامه. كما استخدمه الأكاديميّون وغير الاكاديميين للحديث عن كلّ ما له علاقة بالمواضيع الإجتماعيّة والسياسيّة، الخ"وللدلالة على المُدوّنين أصحاب الرأي المؤثّر المشاركين في تعليقات على موضوع ما.
* أكاديمي لبناني
نشر في العدد: 17070 ت.م: 2009-12-29 ص: 32 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.