يعتبر ال «بلوغوسفير» Blogsphere حاضراً من أهم محرّكات الرأي العام. وبات جزءاً مهماً في الاعلام العربي، بحسب ما أظهره «تقرير عن الإعلام العربي 2015»، صدر عن «نادي دبي للصحافة» هذه السنة. ويشير التعبير الى مجموع المُدوّنات الإلكترونية (بلوغز) والتجمّعات الإفتراضيّة، وكذلك لمؤلفيها ومنشئيها ومستخدميها. وبقول آخر، فإنه المساحة التي تجمع كلّ المُدوّنات. ويعني المصطلح ايضاً مجموعة معينة من ال «بلوغز». إذ يحتمل أن نتكلّم على بلوغوسفير اللّغة العربية أو بلوغوسفير الشعر الحديث، أو بلوغوسفير الحبّ العذريّ وغيرها. وثمة من يستخدم مصطلح «بلوغوسفير» كتلميح إلى جماعة إفتراضية مهتمّة بموضوع ما، أو لمجموعة من كتّاب ال «بلوغز» تُركز على ترسيمة معيّنة. ويعني ذلك أنه مصطلح يشبه في بعض الأحيان الشبكات الإجتماعيّة. وغالباً ما يحترم الأعضاء المعنيّون قواعد محدّدة في ما بينهم. بالاختصار، لكلمة «بلوغوسفير» أن تعني أيضاً مجموعة المواقع الشبكية التي تتشارك في صنع تجمّع من نوع معيّن. ويحمل هذا المفهوم تعميماً للفكرة القائلة انّ المُدوّنة الالكترونية لا وجود لها خارج عالم ال «ويب»، بل أنها جزء من مجتمع الإنترنت الإفتراضي. وصحيح أيضاً ان مواقع الشبكات الإجتماعية، خصوصاً «فايسبوك» و «تويتر»، تنافس في أثرها ال «بلوغوسفير». فمثلاً، في الحراك الإيراني، برز موقع «تويتر» وأهميته أكثر من المُدوّنات الالكترونية. وفي الحروب العربية الإسرائيلية الأخيرة (لبنان 2006، غزّة 2009)، لعب البلوغوسفير العربيّ دوراً مهمّاً في تعريف الرأي العامّ العالميّ بهمجية الاسرائليين من خلال عرض شهادات وصور عن الجرائم المرتكبة من قِبل الجيش الإسرائيلي. كما يلعب البلوغوسفير دوراً داخل الدول التي تمارس الرقابة إعلاميّاً، باعتباره مساحة افتراضية لتبادل الآراء، مع إمكان أن يكون صاحب ال «بلوغ» مجهول الهويّة. وعلى رغم ذلك، دخل بعض المُدوّنين الإلكترونيين السجن بسبب «بلوغزاتهم» الإلكترونية. وفي كل دولة، تستطيع السلطة أن تعرف المصدر من خلال العنوان الالكتروني للحاسوب المرتبط بالشبكة في خادم يملكه أحد مزوّدي الإنترنت. نشير أيضاً إلى أنّ عادة التقليد الرائجة في ال «بلوغز» تساعد على سرعة انتشار الأفكار والثقافة والعادات وغيرها. ومن خلال ترابط النصوص الالكترونية، ومن المحتمل أن نتعرّف إلى الموقع الأساس في نشر فكرة ما، قُلّدت من الآخرين. وتُراقب المُدوّنات الالكترونية من قِبل السلطة والمُدوّنين والإعلام، لما لها من أهمية في نشر المعلومات والآراء. وساهم ال «بلوغ» في توسيع المعلومات وانتشارها، وشرع بعض الإعلام في الأخذ برأي المُدوّنين الالكترونيين، بغض النظر عن مدى صدقيتهم. يطرح ذلك سؤالاً حول واجبات الإعلاميين وأدبيّاتهم وأخلاقيّاتهم، إذ تؤثّر الإنترنت في المعلومات التي أصبحت تشكّل جزءاً من عناوين النشرات الإخباريّة. وثمة برامج متلفزة تختص بما يقال على ال «بلوغز». مرجعيات غير موحّدة وأصبحت شبكة الإنترنت مناهضة للتفكير ذي المرجعية الواحدة، من خلال مشاركة المجتمع في إنشاء الخبر. وبات المجتمع مراقباً ذاتيّاً، من خلال انتشار أدوات التواصل والتصوير والفيديو، وإمكان تبادل المواد الرقمية عبر البلوغوسفير. وكل ما يقال أصبح عرضة للنشر. وباعتماده على الانترنت، لم يعد الإعلام يدقق بما يستقيه منها، ما أدّى إلى إصابته بعدوى تلوّث الإنترنت، على رغم ميل الإعلام للعمل بناء لقواعد ثابته مهنياً. وهنا بدأت تطرح الأسئلة حول كيفيّة ترسيم البلوغوسفير والتحكّم به. المفارقة أنّنا أيضاً بهذه الحالة سندخل من جديد في دوّامة المراقبة! إن ظهور المُدوّنات ليس بالأمر الحديث إذا ما قارنّاه بتطوّر الإنترنت وانتشاره واستخدامه. بدأت المُدوّنات بالظهور في أوائل تسعينيات القرن الماضي، على هيئة مفكرات شخصية تحتوي وصلات إلكترونية لمواقع يراها المُدوّن مهمة. وما زال هذا النوع من المُدوّنات موجوداً، وبكثرة. نجم التزايد الإنفجاري في عدد المُدوّنات الرقمية بسبب تطوّر أدوات المعلوماتيّة وسهولتها وتفاعليتها، ما سمح بظهور مُدوّنات رقمية مبسطة لا تفترض بصاحبتها التمكّن من تقنيات المعلوماتية، ولا لغات البرمجة الرقمية. وترافق ذلك مع زيادة المواقع التي تسمح ب «توطين» صفحات للتدوين الرقمي، من دون اضطرار صاحب المُدوّنة لشراء اسم على الانترنت. ولعل موقع «بلوغ سبوت» في «غوغل» أوضح مثال على ذلك. ومصطلح بلوغ كلمة مركّبة ولدت عن اختزال «ويبلوغ» Weblog في اللّغة الانكليزيّة، وتعني حرفياً «سجل الإنترنت». استخدم هذا المصطلح للمرّة الأولى عام 1999 على سبيل المزاح، ثم اعتمده المُدوّنون المعنيّون بمعناه الحاليّ لتدوين المعلومات عند وقوع حرب ما، كما في العراق وأفغانستان. ثم ظهر مصطلح «بلوغوسفير» على يد الصحافيّ والناشر براد غراهام في مقالة له تحدّث فيها عن تطوّر كلمة ويبلوغ. وفي آخر المقال، استخدم كلمة بلوغوسفير على سبيل المزاح عند تخيّله البلاييين من البلوغات المكرّسة للحديث عن المثليين. وربط غراهام كلمة «سفير» Sphere تشبيهاً بالفلك الذي يحوي بلايين النجوم، مع المُدوّنات الالكترونية. وفي 2002، أعاد ويليام كويك، وهو مُدوّن شبكي وروائيّ، استخدام مصطلح بلوغوسفير، مقترحاً استعماله للدلالة على الحيز الذي يحتله المثقفون في العالم الإفتراضي للإنترنت. وشرح أصل الكلمة الآتية من اليونانية والتي كانت مستعملة لدى الفلاسفة ما قبل السقراطيين، وبخاصّةٍ السفسطائيين. واذا تعمّقنا في الأصل اليوناني للكلمة، مع ربطه بالفلسفة اليونانية، يصبح مصطلح بلوغوسفير شبيهاً بالكلمة القديمة «لوغوسفير» لدى الفلاسفة السفسطائيين اليونان، ومعناها «كون الخطابات». على رغم السخرية التي أدّت إلى نشوء هذا المصطلح، فقد بدأت المؤسسات الإعلامية باستخدامه. كما استخدمه الأكاديميّون وغير الاكاديميين للحديث عن كلّ ما له علاقة بالمواضيع الإجتماعيّة والسياسيّة، الخ؛ وللدلالة على المُدوّنين أصحاب الرأي المؤثّر المشاركين في تعليقات على موضوع ما. * أكاديمي لبناني