أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    بيئة تبوك تقيم معرضاً عن المضادات الميكروبات    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل    إحباط تهريب 939 كجم من الحشيش و82 ألف قرص مخدر    جامعة الملك خالد تنظم زيارات لطلابها للمراكز والمعالم الثقافية والأثرية    مستشفى أحد رفيدة يُنفّذ "الأسبوع الخليجي للسكري"    رافضاً الإفصاح عن معلومات.. هوكشتاين: نمشي خطوة خطوة    ماذا سيواجه أطفال 2050؟    عبدالعزيز بن سعد بن يستقبل مدير مرور منطقة حائل السابق والمعين    وزراء داخلية الخليج يعززون التعاون الأمني المشترك في اجتماعهم ال41 بالدوحة    العيسى يستقبل باحثين ومُتخصصِّين بالشؤون السياسية والعلاقات الدولية بمجلس العلاقات الأمريكية الخارجية    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    «السعودية للكهرباء» شريك استراتيجي في النسخة الثانية من منتدى المحتوى المحلي    هتان السيف: جاهزة لمواجهة الجزائرية ليليا عثماني.. والجمهور سبب قوتي    دراسة تقول إن كرة القدم الاحترافية لا تشهد تطبيق معايير السلامة المطلوبة    أمير الرياض يرأس الاجتماع السنوي الثاني للمحافظين ومسؤولي إمارة المنطقة    وزير العدل يبحث مع رئيس مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص سبل تعزيز التعاون    بعد صواريخ «أتاكمز».. أمريكا تدعم أوكرانيا بألغام مضادة للأفراد    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام التعليم    وزير الدولة للشؤون الخارجية يستقبل نائب وزير خارجية جمهورية طاجيكستان    المرأة السعودية أثبتت كفاءتها في سوق العمل وارتفعت نسبة تقلدها للمناصب القيادية    NHC تطلق مشروعًا تعليميًا في وجهة خزام بمعايير عالمية بالشراكة مع مجموعة مدارس الرياض    المملكة ترسّخ ريادتها "الإنسانية" باستضافة مؤتمر "التوائم الملتصقة"    استخدام الجوال أثناء قيادة المركبة يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في المدينة    استشهاد وفقد 20 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على منزل بمخيم جباليا    ارتفاع أسعار الذهب    دراسة التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات والمعروف ب TIMSS    «الموانئ» للشركات المتعاقدة: التزموا ببطاقات تشغيل الشاحنات    «الوظائف التعليمية»: استمرار صرف مكافآت مديري المدارس والوكلاء والمشرفين    السواحة: ولي العهد صنع أعظم قصة نجاح في القرن ال21    نائب أمير جازان يطلع على جهود تعليم جازان مع انطلاقة الفصل الدراسي الثاني    تحالف ثلاثي جامعي يطلق ملتقى خريجي روسيا وآسيا الوسطى    مصير «الأخضر» تحدده 4 مباريات    الرومانسية الجديدة    واعيباه...!!    الشؤون الإسلامية في جازان تقيم عدد من الفعاليات التوعوية والتثقيفية وتفتح فرصاً تطوعية    فرص تطوعية لتنظيف المساجد والجوامع أطلقتها الشؤون الإسلامية في جازان    رهانات زيارة ماكرون للمملكة العربية السعودية    خبر انطلاق منتدى مكة لريادة الأعمال وحفل التدشين    كلب ينقذ سائحاً من الموت    إدارة الخليج.. إنجازات تتحقق    المعداوي وفدوى طوقان.. سيرة ذاتية ترويها الرسائل    القراءة واتباع الأحسن    جمع الطوابع    في مؤجلات الجولة الثامنة بدوري يلو.. النجمة في ضيافة العدالة.. والبكيرية يلتقي الجندل    تعزيز البنية التحتية الحضرية بأحدث التقنيات.. نائب أمير مكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية    صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين.. استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    نجوم العالم يشاركون في بطولة السعودية الدولية للجولف بالرياض    25% من حوادث الأمن السيبراني لسرقة البيانات    مراحل الحزن السبع وتأثيرتها 1-2    الاستخدام المدروس لوسائل التواصل يعزز الصحة العقلية    تقنية تكشف أورام المخ في 10 ثوانٍ    نائب أمير مكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي    محافظ الطائف يستقبل الرئيس التنفيذي ل "الحياة الفطرية"    مجمع الملك فهد يطلق «خط الجليل» للمصاحف    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي الذي تنازل عن قاتل أخيه    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    لبنان نحو السلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر السوري فادي سعد "يقطع الليل بالسكين" . قصيدة نثر عربية ... بسخرية سوداء
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2009

يُوقع كتاب الشاعر السوري فادي سعد"يقطع الليل بالسكين"دار الغاوون، 2009 قارئه في حال من الحيرة: هل هو يقرأ ديواناً شعرياً أم مجموعة قصصية أم مجموعة نصوص لا هوية جاهزة لها؟
صدر الكتاب في سلسلة شعرية وعرّفت الدار بصاحبه شاعراً، علاوة على كونه طبيباً يقيم في الولايات المتحدة، ما يدل على أنّ الكتاب هو ديوان شعر. وهو هكذا فعلاً لو أنه قُرئ على ضوء معطيات قصيدة النثر كما تجلّت في أعمال روّادها الكبار، لا سيما الفرنسيين منهم. فقصيدة فادي سعد تستفيد كثيراً من اللاشعري الذي دعت هذه القصيدة اليه ومن الحرية المشروطة التي نادت بها ومن الشكل المفتوح والمغلق في آن واحد الذي جعل من القصيدة كتلة واحدة مثلها مثل القصة القصيرة جداً.
ولعلّ ما يرسّخ الصفة الشعرية في هذا الكتاب - الديوان، أكثر ما يرسخها هو طابع السخرية السوداء كما فهمها الشاعر أندريه بروتون"بابا"السورياليين، جاعلاً فيها عنصراً رئيساً من عناصر الشعرية الحديثة. وقد ذهب فادي سعد في هذه السخرية السوداء الى أقصى حدّ، حتى باتت لديه مفتاحاً لا يمكن الاستغناء عنه لدخول عالمه الغريب. وقد تضاهي هذه السخرية السوداء ما سمّاه السورياليون"الغرابة"التي تجعل الواقعي لا واقعياً واللاواقعي حلمياً والحلميّ فضاء تتحرّر فيه اللغة من سلطة الوعي والحواسّ والمنطق. إلا أنّ فادي سعد لم يكتب قصيدة سوريالية ولم يعتمد منهج الكتابة الآلية مقدار ما كتب قصيدة نثر تتكئ على الإرث الشعري الذي تختلط فيه المدارس والأنواع. ولعله أفاد كثيراً من جوّ القصّة الغرائبية الفانتاستيك التي تجلّت أجمل تجلياتها لدى الشاعر الأميركي إدغار ألن بو. لكنّ سعد لم يسع الى كتابة قصة قصيرة بتاتاً حتى وإن بدت بعض نصوصه قريبة منها. فهو أصرّ على تحاشي السرد المفصّل والوصف الموجّه مثلما تحاشى أيضاً الغنائية التي تعرّضه للوقوع في شرك القصيدة المتعارف عليها، لكن القصيدة لديه تميل الى السرد الذي اعتمده مفهوم القول الشعري، فإذا السرد يؤدّي وظيفة لم يعهد إداءها، وإذا بالقصيدة التي يكتبها تنطلق من أنقاض القصة أو تبني نفسها على أنقاضها. هكذا تميل قصيدة سعد الى أن تكون قصيدة"تشكيلية"لا حدود فيها للوصف ولا شروط. وقد تصبح في أحيان"لقطة"شعرية أو مشهداً في المفهوم"التشكيلي"للمشهد. أما السخرية السوداء التي تجمع اصلاً بين القصيدة والقصّة فتبدّت لديه، كما يقول أندريه بروتون في كتابه"أنطولوجيا السخرية السوداء":"التعبير الأقصى عن عدم التطابق المتشنّج". ليست السخرية السوداء هنا ضرباً من ضروب"الهزلي التراجيدي"بل هي تجلّ يلتقي فيه"الخطر"واليأس.
ومَن يقرأ نصوص أو قصائد فادي سعد لا يسعه إلا أن يتذكر مثلاً ديوان"بلوم"للشاعر الفرنسي هنري ميشو أو قصائد لشعراء قصيدة النثر الفرنسيين الذين أدوا اللعبة نفسها ببراعة وطرافة. لكنّ سعد سلك مسلكه الخاص في هذا الحقل، ساخراً سخريته السوداء الخاصة، متألماً ويائساً، هادماً صورة الحياة ومشهد العالم، على طريقته وكما يحلو له.
اللافت في القصائد - النصوص حضور ضمير الغائب"الهو"وما ينتمي الى حقله: الفعل الماضي، الفعل الماضي الناقص... وهذا الضمير يتجلّى في أحيان كثيرة في صيغة"الرجل"، الرجل المجهول الذي غالباً ما تترصّده عين الشاعر"المقلوبة"أو"المعكوسة"ومخيّلته الرهيبة. حتى عندما يُسمّى الرجل شاعراً يظل مجهولاً وأقرب الى ضمير المجهول وضمير الغائب. في قصيدة عنوانها"شاعر صادق"يقطع شاعر"أطرافه السفلى بسكين صدئة كي يكتب قصيدة عن شاعر تعذّب حتى الموت". انه الشاعر الذي يكتب عن نفسه في مرآة نفسه هو الشاعر الذي"ينتحر من أجل قصيدة". ليس السرد هنا بريئاً ولا هادئاً، بل هو سرد"متشنج"ومتوتر وقاسٍ في معنى"قسوة"الشاعر لوتر يامون الذي كتب أيضاً بالسكين.
تتوالى في القصائد - النصوص صور"الرجال"الذين ليسوا في النهاية إلاّ أطيافاً لرجل واحد يمكن وصفه ب"الهو"، الغائب والمستتر. هذا"رجل"ولد شيخاً من رحم أمه العجوز وراح يصغر عاماً تلو عام حتى وجدوه"نطفة تائهة في غياهب الرحم". وهذا"رجل"تحاصره الدائرة ثم تروح تصغر حتى أمسى نقطة ولم يبق له أثر. وذاك"رجل"يقطع أحد أصابعه ويزرعه في الحديقة ويسقيه حالماً في أن ينمو كرجل يشبهه. وذلك"رجل"يبتلغ ظلّه بالخطأ ثمّ يتجشأه في الظهيرة ويتغوّط في المساء ما تبقى منه في ظل شجرة برّية...
يبرز الطابع الكابوسيّ في الكثير من القصائد - النصوص حتى لتغدو هذه، أشبه بالكوابيس أو الأحلام السوداء. لكنها كوابيس تهدف الى كسر الواقع وفضحه وتخطّيه والى إظهاره في مرتبة الخطأ القدري أو الصدفويّ. انها الكوابيس الطالعة من اللحظة التي يصطدم فيها العالم بصخرة النفس فيقع في مهوى الليل. وليس مستغرباً أن يذكّر الطفل الذي فقد كلّ أعضائه ولم يبق منه إلا فم وبعض الأضلاع بجو"الانمساخ"الكافكاوي. وفي قصيدة أخرى يزيل رجل أقنعته واحداً تلو آخر حتى لا يبقى من وجهه سوى جمجمة وأسنان صفر. ولا ينسى أيضاً ذلك الرجل الذي ظلّ يأكل حتى أصبح بطناً مكوّر مجرّد من الحواس كلها. وكذلك الذي ينزع دماغه وينظفه بالكحول...
أجمل - أو أخطر - ما نصوص فادي سعد القصيرة أنها تتيح للقارئ أن يقرأها بحرية تامة، كقصائد أو قصص قصيرة جداً، غرائبية الطابع أو كنصوص مفتوحة... واللافت أن الشاعر صاحبها لم يفرض على القارئ مدخلاً واحداً اليها، بل ترك له أن يقرّر كيف يدخل اليها ومن أي وجهة يشاء. لكنه في الوقت نفسه لم يسقط الصفة الشعرية عنها، بل الصفات التي ترسّخها في صميم تجربة قصيدة النثر، في مفهوميها، الاصطلاحيّ والحرّ. وقد نجح سعد فعلاً في هذه اللعبة الخطرة التي أدّاها، جاعلاً من الالتباس حافزاً على ابداع قصيدة جديدة تفيد في آن واحد، من معطيات الشعر والسرد، كما من السخرية السوداء والكابوس، كما من الحلم والمخيّلة.
نشر في العدد: 17061 ت.م: 20-12-2009 ص: 32 ط: الرياض
عنوان: "يقطع الليل بالسكين" لفادي سعد ... قصيدة نثر عربية ... بسخرية سوداء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.