المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصين تهلل بشعارات "وحدتها" في احتفالات عيدها الستين
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 2009

"احتفلوا بحرارة بالعيد الستين لجمهورية الصين الشعبية"."هللّوا للنجاح العظيم للإصلاح والانفتاح والتجديد الاشتراكي في بلدنا"."ابنوا مجتمعًا اشتراكيًا منسجمًا ودافعوا عن المساواة والعدالة الاجتماعية". ما زالت الشعارات هذه ترتفع على أقمشة حمراء في شوارع بكين وما زال الصينيون يحتفلون ويهلّلون بعيد تأسيس بلادهم الستين. الزهور ما زالت تزيّن الأرصفة والأعلام الحمراء وترفّ مرفوعة من الشبابيك وفي الأيادي وتلتصق قلوبًا على وجنات الأطفال والشباب. لا ينافس الأميركيين في رفع الأعلام سوى الصينيّون، يقول سائح أميركي. أمّا الشعارات، فقد أطلق الحزب الشيوعي خمسينًا منها قبل حلول العديد بأسابيع، وهي تدعو إلى وحدة البلاد بإثنيّاتها المختلفة، وإلى الاحتفاء بالشعب أولاً، وإلى اتباع سياسة خارجية مستقلّة ترمي إلى السلام، كما تمجّد"الاشتراكية والماركسية وعظمة الزعيم ماوتسي تونغ".
العيد أسبوع كامل لم يكن عرض الخميس الماضي سوى بدايته، والبداية التي شاهدها العالم باهتمام كانت هادئة بالنسبة إلى أكثرية الصينيين. فقد طلب منهم المكوث في منازلهم ومشاهدة الاحتفالات في ساحة تيانانمين على شاشة التلفزيون. وقد أقفلت العاصمة بمجملها وهدأت شوارعها كما لا تهدأ بكين أبدًا. أمّا ضيوف العرض في تيانانمين فهم لم يتجاوزوا الثلاثين ألفًا، وهتافات الرئيس هو جين تاو من خارج سيّارته السوداء"مرحبًا أيّها رفاق"لم يستجب لها سوى الجنود الذين تدرّبوا على الهتاف معًا"مرحبًا أيّها الزعيم"و"في خدمة الشعب"مثلما تدرّبوا على السير 116 خطوة، لا أكثر ولا أقل، في الدقيقة الواحدة. الرئيس هو شدّد على أهميّة"الاشتراكية ذات الخصائص الصينية"وأكد أنّ مستقبل الصين يكمن في وطن قوي، ديموقراطي، اشتراكي وحديث. وأنهى خطابه مناديًا:"تحيا الجمهورية الصينية"،"يحيا الحزب الشيوعي"،"يحيا الشعب الصيني".
هتافات الرئيس يعاد عرضها تكرارًا على شاشات التلفزيون الصغيرة في حافلات المترو المكتظة بالسيّاح الصينييّن منذ نهار الجمعة. مليونان جاؤوا إلى العاصمة بمناسبة العيد الطويل. توّجهوا أوّلاً إلى ساحة تيانانمين لمشاهدة العربات الستين التي شاركت في العرض، والتي تمثل انجازات الصين السياسية والاجتماعية والصناعية والعلمية: إحدى العربات على شكل شاشة الكترونية، وأخرى على شكل الملعب الأولمبي الذي استضاف الألعاب الأولمبية وأبطالها الصينيين السنة الماضية. عربة على شكل مزرعة وفيها بقرتان، أخرى تمثل مركبة فضائية، وأخرى تصوّر طلاّبًا يحملون أعلامًا مدرسية ملوّنة. إحدى العربات تمجد سياسة الطفل الواحد، وأخرى تحمل شعار"تشجيع التطور الثقافي الاشتراكي"وأخيرة تدعو إلى الدفاع عن نظام تعدد الأحزاب في الصين والاستشارة السياسية تحت قيادة الحزب الشيوعي، وإلى الاحتكام إلى برلمان الشعب.
في ساحة تيانانمين،"ناس جبال ناس بحار"كما يقول الصينيون. هرعوا بكثافة شديدة إلى الساحة التي منعوا من الاقتراب منها يوم العرض الكبير. هو العيد. يتصوّرون أمام العربات وباقات الزهور والعواميد المزيّنة. يتصوّرون مع السيّاح الأجانب القلائل المتواجدين في الساحة. يتصورون مع الجنود القابعين أماكنهم جامدين، لا يرف لهم جفن والأناس يتحلّقون حولهم ضاحكين. لا يتحّركون في وسط المهرجان الكبير، فمسؤوليتهم حراسة ساحة تيانانمين وفي وسطها ضريح ماو، وأمامها، على أعلى البوابة التاريخية التي تفصل الساحة عن مدينة الأباطرة المحرّمة، صورته الحمراء الشهيرة التي تكلّل الاحتفالات في وسط العاصمة كلّها دون استثناء.
لا يقتصر العيد على الاحتفالات في ساحة تيانانمين. فقد رافقت التحضيرات له برامج ثقافية أهمّها فيلم"تأسيس الجمهورية"وهو انتاج ضخم من عيار هوليودي، يضم أهم نجوم الشاشة الصينية ويروي انتصارات ماو والحزب الشيوعي أمام القوى الوطنية بقيادة تشيانغ كاي شيك والقوى اليابانية المحتلة وولادة الجمهورية الصينية سنة 1949. وقد تهافت الصينيون على مشاهدة الفيلم الذي حرّك مشاعرهم الوطنية، حتّى أنّ كل التذاكر لعروض الأسبوع الجاري قد تمّ بيعها منذ أوّله.
كما رافق العيد معرض يقارن الحضارة الصينية في أول الالفية الأولى بالحضارة الرومانية، مصورًا انجازاتهما جنبًا إلى جنب، ومذكرًا بالأثر الكبير التي تركته الحضارتان بصورة موازية على جزءي العالم الشرقي والغربي. وينتقل الزائرون من تماثيل الجنود التي اكتشفت في قبر الأمبراطور الأول الذي حكم الصين في القرن الثالث قبل الميلاد، وهم في وضعية الحرب، حاملين أسلحتهم وممسكين بأحصنتهم، إلى المنحوتات الرومانية البيضاء لأهم الشخصيات الرومانية التاريخية، منها تمثال عار كبير لأدونيس الحالم، يتصور معه الزائرون مبتسمين.
انتقد البعض العرض الكبير الذي قدمته الصين في عيدها الستين، وامتعضوا من صرف بلايين الدولارات على مهرجان هدفه أن يلحظه العالم أجمع وأن ينقل صورة جديدة للصين كقوة عالمية لا يستهان بها. لكنّ الصينيين أنفسهم بدوا بمعظمهم فخورين، سعيدين. ورغم الترتيبات الأمنية المشدّدة التي رافقت الاحتفالات والتحضيرات لها، ورغم منعهم من المشاركة في الافتتاح الكبير، فقد بدا أنّ العيد عيدهم. فالعطلة طويلة وفرصة للسياحة وتعريف الأولاد على تاريخ البلاد والعيد تأكيد على عظمة البلاد واستقلالها واستحالة الخضوع إلى الخارج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.