تلقت"الحياة"من الكاتب والباحث جان داية هذا الرد على مقالة كان كتبها الزميل عبده وازن عن كتابه الذي تناول فيه محمد الماغوط قومياً سورياً. كرر محمد الماغوط في السنوات الأخيرة من حياته، معلومة ساخرة قال فيها إنه دخل الى مركز الحزب القومي في بلدته"السلمية"ليتدفأ، هرباً من منزله الخالي من الصوبيا. وفي نهاية حفلة التدفئة انتمى الى الحزب. وعندما كلّفه المسؤول المالي بجمع التبرعات، نفّذ الأمر، ولكنه اشترى بالمال بنطلوناً. واختتم مؤكداً أنه لم يقرأ صفحتين من مبادئ أنطون سعادة. وللوهلة الأولى صدّقت، كسائر الزملاء والقراء، المعلومة الماغوطية وضحكت لطرافتها. ولكن، حين نبشت بواكير الماغوط الأدبية والسياسية مقدمة لدرسها ونشر نماذج منها في كتاب يتناول المرحلة الأولى من مسيرة الماغوط ونتاجه الأدبي، فوجئت بعشرات القصائد والمقالات التي تؤكد أن معلومة الصوبيا مجرد قفشة ساخرة. وعلى سبيل المثال، يقول الماغوط في مقال"أيها المواطنون"المنشور في جريدة"البناء"البيروتية بتاريخ 16 تشرين الثاني نوفمبر 1959، أي بعد عشر سنين من انتمائه الحزبي:"كنت أبحث عن تاريخ هذه الأمة. ولكنني عندما قرأت المبادئ... دخلت هذا الحزب". وأكد في المقال نفسه"أن أعظم حدث في حياتي كان يوم انتسبت الى هذا الحزب الجبار". وصدر الكتاب بعنوان"محمد الماغوط وصوبيا الحزب القومي"، حيث أكدت في أحد فصوله السبعة أن الماغوط انتمى الى الحزب بعدما قرأ مبادئه وآمن بها، واستمر عضواً عاملاً في صفوفه طيلة 12 سنة. وقد طويت صفحة نهفة الصوبيا، ليس فقط لأنها تبعد ملايين الكيلومترات عن الحقيقة، بل أيضاً لأنها تشكل إهانة للماغوط نفسه. لكن الزميل عبده وازن، في سياق نقده للكتاب، الذي نشره في 14 أيلول سبتمبر 2009، تبنّى"معلومة"الصوبيا التي قالها الماغوط في خريف العمر، ورفض المعلومات التي ضمّنها مقال"أيها المواطنون"وغيره ونشرها في خمسينات القرن الماضي، فأكد أن"التحاقه بهذا الحزب لم يكن إلا مصادفة، ولم تكن الصوبيا إلا ذريعة للسخرية من هذا الانتماء الذي لم يكن عقائدياً ولا فكرياً". ويكون بذلك اتّبع منهجاً غير علمي، حيث ترجح في ميزانه كفة قفشة ساخرة ارتجلها الماغوط بعد تجميد نشاطه الحزبي، على كفة مقالات عدة نشرها يوم كان في ربيع العمر. أما إعادة نشري في الكتاب نماذج من بواكير الماغوط، فقد دفعت الناقد الى وضع اسمي في لائحة الذين ينتظرون رحيل المبدعين، ليقترفوا"الجناية"المتمثلة بمدّ"الأيدي الى أوراقهم الأولى التي لم يشاؤوا أن يخرجوها الى الضوء". وإذ أستغرب صدور مثل هذه العبارات القاسية والغاضبة من زميل أعرفه هادئاً ومحترِماً من يخالفه الرأي، أستأنف التهمة بالحيثية التالية: لقد اقترفت"جناية"نشر نماذج من بواكير الماغوط التي سبق وأخرجها هو الى الضوء، لأنها الشاهد الأول على حقيقة علاقته بالحزب القومي وحقائق أخرى ضمنتها فصول الكتاب السبعة. وبالمناسبة، أختتم هذا الرد بالتساؤل التالي: كيف يوفّق عبده وازن بين اعتباره نشري لبدايات الماغوط جنايةً، واستقباله لبعض بواكير جبران من التي كان لي شرف نبشها، في صالون الصفحة الثقافية؟ نشر في العدد: 16983 ت.م: 03-10-2009 ص: 26 ط: الرياض عنوان: الماغوط عضواً في الحزب القومي