المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زياد الرحباني شاعراً في جريدة "الغاوون"
نشر في الحياة يوم 15 - 09 - 2008

باشر الشاعر اللبناني شوقي أبي شقرا الكتابة في جريدة"الغاوون"الشعرية التي تصدر شهرياً في بيروت ويرأس تحريرها الشاعرة زينب عساف والشاعر ماهر شرف الدين. وحملت مقالة ابي شقرا التي نشرت في الصفحة الأولى عنوان"الشجرة والصخرة وبين وبين"، إضافة الى مقالة أخرى داخلها عن الشاعر محمود درويش. وحمل الغلاف رسمة لدرويش بريشة أسامة بعلبكي ونصاً عنه غداة رحيله. ومن محتويات العدد: قيثارة قصيدة لشوقي عبد الأمير، ظاهرة شعر الشعر: محمود درويش نموذجاً أحمد حسن، بين جرير وابراهيم طوقان ابراهيم محمود، الزهاوي بين العقاد والزيات فراس الدليمي، في"الجماع وآلاته"للسيوطي سهى شامية، شعر التروبادور صباح زوين، أبواب كل شيء.
أما"دفتر"العدد فيضم ديواناً شعرياً كان أصدره الفنان زياد الرحباني في الثالثة عشرة من عمره وسماه"صديقي الله". وقصائد الديوان لا تخفي رؤيتها الطفولية المفعمة بالبراءة والنقاء. ونشر هذا الديوان الذي يرفض الرحباني الكلام عنه حدث أدبي لا يخلو من الطرافة. وقد وضع لها مقدمة الشاعر رامي الأمين.
وفي العدد قصائد للشعراء: محمود عبدالغني، عماد الدين موسى، تهاني فجر، باسم الأنصار، منير بولعيش، وقصائد أخرى مختارة من أعمال محمود درويش اضافة الى رسوم عنه وصور له.
ومن جو ديوان زياد الرحباني:
"أخرج من غرفتي وأختي ما تزال نائمة/ هي مرتاحة البال/ أصدقاؤها كلهم هنا في الحي/ يلعبون كل يوم، كل ساعة، يعمّرون الوقت كالبيوت الرملية/ ومتى هدموه، غابت الشمس فوق البحر. سأعود إليهم/ نلعب في الزواريب/ بين البيوت.
أسأل أمي:/ إلى أين يأخذك هذا الشال الأبيض؟/ وتقول أمي: الى الكروم/ وأعود أسألها:/ أمي هل أذهب معك؟/ وتقول: لي/
سنذهب معاً، خذ السلة/ وأنا لا فرحة لي أكبر من أن أحمل السلة/ وأخذتُ السلة ومشينا/ السماء سكرتْ من لونها الأزرق، ولبست لوناً رمادياً/ وسألت أمي: اين الكروم/ قالت: هناك/ وكل ما ليس هنا، يكون هناك/ ونقط المطر تغني فوق الحجارة/ وحملتني أمي وأنا أحمل السلة/ صرنا كسفينة ذاهبة الى الكروم/ ووصلنا وكنا آخر الآخرين/ ونزلنا الى الجلالي علنا نجد عنباً/ ووجدنا عنقوداً واحداً والريح تُسقط حبوبه،/ واحدة بعد واحدة/ فقلت لأمي: نأخذه قبل ان ينتهي/ وقالت: لم يعد هناك غيره/ نتركه فلا تستوحش الكروم بدون عناقيد/ وظللنا نمشي/ لا أعرف لماذا/ لكننا لم نضجر.
جلست أمي امام الموقد تخبرني قصة/ قالت: كان رجل يعمّر بيتاً/ كان فقيراً وجمّع الأحجار حجراً حجراً/ أتى بها من الأحراج والغابات/ وأتعبه العمل لكنه أكمل قائلاً في نفسه:/ أعمّر بيتاً أسكنه لباقي العمر./ وظل يعمّر طول عمره/ وعندما انتهى البيت، انتهى صاحب البيت/ وقلت لأمي:/ هل انتهت القصة/ فقالت امي:/ نعم.
يوم أذهبه الى المدرسة/ أحسّه سفراً يا أمي/ أحسه بُعداً عنك وعن أبي/ وعن شبّاكنا المكسور/ أذهب الى المدرسة وأغمض عيني/ أقول أتى المساء/ الى أن يأتي/ ويقرع الجرس، فأهرب من المدرسة، وأركض على الدرب والشمس تغيب/ أسبق نسيم المساء الى بيتنا/ ويلوح لي بيتنا من بعيد/ وأرى أهلي يقفون امام الباب على السطوح/ يلوحون بالمناديل كي لا أضيع عن البيت/ وأنظر خلفي أرى هل المدرسة لحقتني؟/ وأصل الى أهلي/ أرتمي بين ايديهم/ أغرق في ايديهم وعلى صدورهم كأنها بحار/ وندخل بيتنا/ نسمعه يغني فرحاً لعودتي من سفري/ وأسأل أمي:/ أمي. لماذا أرحل الى المدرسة؟/ أتحبين هذا؟/ وتقول:/ أشتاق إليك في نهاري/ وأقول لأمي/ ما دمت أنا لا أحب أن أرحل/ وأنت لا تحبين/ فلماذا أرحل؟/ وتقول: لست أدري"!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.