واشنطن: العجز التجاري يرتفع.. والواردات لمستوى قياسي    أمير الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين للهجن في نسخته الثانية    التنافس يشتعل على «هداف الدوري»    "مكتبة المؤسس" والهيئة الملكية لمحافظة العلا توقعان مذكرة تفاهم    دار وإعمار: «سرايا الفرسان 2» يحقق مبيعات بقيمة 450 مليون ريال خلال ثلاثة أشهر من إطلاقه    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    «تكامل» تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    "شتانا ريفي" يصل إلى المدينة المنورة ويعرض أجود منتجات الريف السعودي    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    سماحة المفتي يستقبل الأمين العام لجمعية رفد لرعاية مرضى زراعة الأعضاء    الدوسري يعلن رغبته في البقاء مع «الأزرق»    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    القيادة تهنئ رئيس جمهورية بوروندي بذكرى يوم الوحدة لبلاده    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    خطط أمريكية لسحب القوات من سورية    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    بعد تحرير الرميلة.. الجيش السوداني يزحف نحو قلب الخرطوم    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    القبض على 4 أشخاص بمنطقة الباحة لترويجهم مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    لا للتهجير.. اجتماع فلسطيني - مصري في القاهرة اليوم    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    "رماح النصر2025".. جاهزية قتالية لبيئة حرب إلكترونية    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    بيئة حيوية    الرياض تحتضن بطولة المملكة المفتوحة للكيك بوكسينج    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بنات القدس ... في التاريخ والمذكرات والأدب
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2008

تزدهي المدن الناهضة ببناتها وتحرص عليهن باعتبارهن ثروة بشرية، ومصدراً من مصادر الرفعة والجمال. وتظهر بين الحين والآخر كتب تحتفي ببنات هذه المدينة أو تلك. ظهر أخيراً مثلاً كتاب"بنات عمان أيام زمان"للدكتورة عايدة النجار، عرضت فيه ما اختزنته من ذكريات عن نفسها وعن زميلاتها، إبان دراستها في مدارس عمان في خمسينات القرن العشرين. وظهرت من قبل رواية"بنات الرياض"لرجاء الصانع، تطرقت فيها إلى بعض ما هو مسكوت عنه في مجتمع محافظ. وبالطبع، ثمة كتب أدبية وروايات، قبل هذين الكتابين وبعدهما، ألقت الضوء على نماذج نسائية متنوعة، في مدن عربية مثل القاهرة والاسكندرية والدار البيضاء وطنجة وبيروت ودمشق وبغداد. وتناولت بعض الأغاني الشائعة في البلدان العربية بنات المدن، وأبدت اهتماماً بهن وبجمالهن. ولم تتردد السينما المصرية منذ نشأتها وحتى الآن، في تناول هذا الموضوع الذي ظهر ويظهر في أسماء بعض الأفلام.
ولربما كانت بنات القدس أقل حظاً من بنات المدن العربية الأخرى في التطرق اليهن، والاعتراف بما لهن من فضل في العلم والأدب والفن، وفي النضال من أجل النهضة والتنوير، والتحرر من الاحتلال. في كتابيها:"أدوار المرأة الفلسطينية في الثلاثينات"و"أدوار المرأة الفلسطينية في الأربعينات"، تقدم الدكتورة فيحاء عبدالهادي، ومعها فريق من النسوة الباحثات، إضافة مهمة لم تتوافر من قبل على هذا النحو، في التاريخ المدون عن نضال النساء الفلسطينيات، وعن إسهامهن في تأسيس الجمعيات المتعددة الأهداف. ولنساء القدس وبناتها نصيب في هذين الكتابين، حيث نجد ذكراً لأسماء عدد منهن، من أمثال: شهندا الدزدار رئيسة جمعية النساء العربيات في القدس، وزليخة الشهابي التي أصبحت في ما بعد رئيسة الاتحاد النسائي في القدس.
وحينما يتعلق الأمر بالأدب، فسوف نجد في"سداسية الأيام الستة"لإميل حبيبي، وصفاً لبنت مقدسية معتقلة في السجون الإسرائيلية، وهي تكتب رسالة لأهلها تعدد فيها ما ترغب فيه من ملابس ومأكولات، وتكون معنوياتها عالية على رغم السجن والسجان.
وفي بعض الروايات الفلسطينية الأخرى وكذلك القصص القصيرة، ثمة ظهور لبنات مقدسيات أو فلسطينيات عاملات في القدس، مثلاً: رفيف، بطلة رواية"عباد الشمس"لسحر خليفة، وهي فتاة متمردة على الأوضاع الاجتماعية السائدة، ذات نزعة نسوية دفعتها إلى الاستقالة من عملها في مجلة"البلد"المقدسية، لأنها لا تتماهى مع قناعاتها الفكرية.
وربما كانت سلطانة عبده، زوجة المربي الفلسطيني التنويري خليل السكاكيني، هي أكثر بنات القدس حظوة من حيث التطرق إلى ما لها من سمات ومزايا. فقد عبر السكاكيني عن مدى افتتانه بها في يومياته التي ثابر على تدوينها كل يوم تقريباً ابتداء من العام 1907. وحينما ماتت، فجع بموتها وثابر على زيارة قبرها، سنتين كاملتين. ولم ينقطع عن ذكرها في يومياته التي استمر يدونها حتى وفاته في العام 1953.
ربما كانت المقدسية فاطمة البديري من أجرأ بنات المدينة في ثلاثينات القرن العشرين وما أعقبها من سنوات، حينما التحقت بالإذاعة الفلسطينية في القدس، واشتغلت مذيعة ومعدّة للبرامج. كان ذلك يعتبر اقتحاماً غير عادي لميدان غير عادي آنذاك، حينما تعمل امرأة في وسطٍ أغلب العاملين فيه من الرجال، وحينما ينطلق صوتها الأنثوي عبر الأثير مخاطباً أناساً كثيرين في أماكن شتى.
وربما كانت رجاء أبو عماشة، التلميذة التي استشهدت في العام 1955 وهي تنزل العلم البريطاني عن سطح مبنى السفارة البريطانية في القدس، احتجاجاً على حلف بغداد الاستعماري، من أكثر البنات شهرة بعد استشهادها. فقد طبعت من صورتها الشخصية عشرات آلاف النسخ، ووزعت في كل مكان وفي شتى المناسبات، باعتبارها شهيدة الحركة الطالبية في القدس.
ولعل نظرة على التاريخ الفلسطيني المعاصر، توضح مدى الدور الذي اضطلعت به بنات القدس ونساؤها للتعاطي مع الحداثة ومستلزماتها. فقد التحقت أعداد غير قليلة من بنات المدينة بالمدارس التي أنشأتها البعثات التبشيرية في القدس، منذ أواخر القرن التاسع عشر. وكانت مدرسة بنات صهيون التي تشرف عليها إدارة فرنسية، وكلية القدس للبنات التي تشرف عليها إدارة بريطانية، من أبرز هذه المدارس التي اضطلعت بتعليم بنات المدينة وتخريجهن.
إزاء هذه النهضة المبكرة، وإقبال بنات القدس على تلقي العلم في المدارس وفي الجامعات العربية والأجنبية، فقد كان من المتوقع أن يشاركن في النضال الذي خاضته الحركة الوطنية الفلسطينية، حيث تشكلت تجمعات وجمعيات نسائية لأغراض سياسية وأخرى خيرية واجتماعية وفنية، وشاركت نسوة وبنات من القدس في الاحتجاجات وفي التظاهرات السلمية، ضد سياسة الانتداب البريطاني والغزوة الصهيونية منذ مطالع القرن العشرين.
ومما له دلالته أن أول تظاهرة أجريت في القدس ضد الاحتلال الإسرائيلي بعد عدوان 1967، قامت بها نساء المدينة وبناتها بعد عام من وقوع الاحتلال، كاسرات بذلك حاجز الرهبة والخوف من عسكر المحتلين، وبعد ذلك كثرت التظاهرات التي شارك فيها رجال ونساء.
وليس من شك في أن النكبة التي وقعت في العام 1948، ألحقت بالقدس ضرراً فادحاً، وألحقت ببناتها ونسائها ضرراً أفدح. فقد أُفرغتْ من أهلها الفلسطينيين، الأحياءُ التي كانت تسكنها نخبة من المقدسيات والمقدسيين من أبناء الطبقة الوسطى، ذوي النزعات التحررية النهضوية الطالبية والقطمون تحديداً، واستولى عليها الصهاينة باستيلائهم على القدس الغربية، ما عرّض أهل المدينة مثلما عرض المجتمع الفلسطيني كله، للتبديد ولتصفية منجزاته الحداثية التي كانت تتراكم سنة بعد سنة.
وخلال الأعوام التي فصلت النكبة عن النكسة، استطاعت القدس الشرقية أن تنهض على نحو ما من جديد، وواصلت بناتها تحصيل العلم في المدارس وفي الجامعات، مثلما واصلن العمل في ميادين مختلفة وبخاصة في مهنتي التعليم والصحة. وشاركت نسوة وبنات في العمل السياسي، ودخلن ميادين النضال، وتعرض بعضهن لمعاناة غير قليلة وهن ينتظرن أزواجهن الذين غيبتهم السجون لسنوات حياة المحتسب مثلاً، زوجة الدكتور عبدالرحيم بدر. وكانت، هي وزوجها، من الناشطين السياسيين إبان خمسينات القرن العشرين.
غير أن ما يلفت الانتباه بخصوص تلك الفترة، وما سبقها وما تلاها، ظهور أدباء وصحافيين مقدسيين بارزين، في حين لم تظهر أديبات وصحافيات بارزات. ففي مدينة محافظة مثل نابلس مثلاً، تميزت شاعرة منذ أربعينات القرن العشرين هي فدوى طوقان. وتميزت روائية منذ سبعينات القرن العشرين هي سحر خليفة، في حين لم تظهر في القدس أديبة توازيهما في الحضور وفي التميز الإبداعي.
مع ذلك، ثمة نساء مقدسيات كان لهن وما زال، حضور في حقول الأدب والمسرح والفن التشكيلي والغناء، وفي المجالين السياسي والاجتماعي قبل هزيمة حزيران يونيو وبعدها. وثمة من عملن وما زلن يعملن في قيادة مؤسسات نسوية واجتماعية وتربوية، ومن شغلن وما زلن يشغلن مواقع عليا في وزارات السلطة الفلسطينية وفي المجلس التشريعي، ومن عملن وما زلن يعملن مراسلات لبعض محطات التلفزة المحلية والفضائية.
وأمام هذا الإرث من التجليات النهضوية التي ما زال بعضها ماثلاً للعيان، فثمة في المشهد الإجمالي الذي يخص جمهرة النساء المقدسيات، حالة من الانكفاء على الذات، أو مراوحة في المكان. والسؤال الآن: إلى أين تتجه بنات القدس ونساؤها؟ وكيف يمكنهن تخطي المرحلة الراهنة؟ حيث يجرى تهويد المدينة على قدم وساق، وحيث تنهار القيم ويكثر الالتباس، ويتعرض النسيج الاجتماعي الفلسطيني للتفكك، وتتفشى في المجتمع روح المحافظة والجمود!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.