محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعود الى الدراما بعد غياب عامين . صابرين : "الفنار" صرخة في وجه الهيمنة الأجنبية
نشر في الحياة يوم 23 - 07 - 2008

تعود الفنانة صابرين إلى الدراما التلفزيونية بعد غياب عامين منذ قدمت مسلسل"كشكول لكل مواطن"في رمضان قبل الماضي، وتأتي عودتها من خلال مسلسل"الفنار"الذي تلعب بطولته أمام احمد راتب وياسر جلال وطارق لطفي وأميرة فتحي ورانيا يوسف وشريف خير الله وزيزي البدراوي ومحمد الشقنقيري وإيمي. المسلسل من تأليف مجدي صابر وإخراج خالد بهجت، ومن المقرر عرضه في رمضان المقبل.
وتؤدي صابرين شخصية فتاة تدعى"نورا"تشارك في البطولات الفدائية والشعبية لأهل بورسعيد ضد الاحتلال. ويتعرض المسلسل إلى عدد من المشكلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ويتناول المتغيرات التي طرأت على المجتمع المصري خلال ثلاثين عاماً من تاريخ مصر، تبدأ في ستينات القرن العشرين، وتحديداً في ليلة شم النسيم في مدينة بور سعيد الساحلية في نهاية نيسان ابريل 1967، وهي الليلة التي يحرق فيها أهالي بورسعيد تماثيل للجنرال"اللنبي"وغيرها من الرموز مثل غولدا مائير وموشيه دايان. وبعدها ب35 يوماً تحل النكسة وتستمر الأحداث حتى نهاية التسعينات. كما يتناول العمل الأوضاع العربية ويحذّر من المخاطر التي تحيط بالعرب من خلال مطالبة الجميع بالاستفادة من دروس الماضي. ويركز المسلسل على زواج المصريين من إسرائيليات، وهي الظاهرة التي بدأت أواخر الستينات في بعض المدن السياحية في مصر، إلا أنها خفّت كثيراً آخر التسعينات. وتعود هذه الظاهرة إلى أسباب يقدمها المسلسل خليطاً من البطالة ولمّ الشمل الطبيعي بين قبائل البدو التي فرّقها تقسيم الحدود.
وتنفي صابرين في حديث الى"الحياة"ما تردد عن وجود مشهد اغتصاب داخل المسلسل على غرار المشهد الذي تضمنه مسلسل"قضية رأي عام"الذي عرض في رمضان الماضي، وتقول:"نحن نقدم عملاً وطنياً شديد الإنسانية، لذلك نرفض أي محاولة لإثارة ضجة ضدنا، وأطالب الجميع بالانتظار لحين عرض المسلسل ثم نقده في شكل موضوعي بنّاء، وعدم التسرع في الهجوم على المسلسل الذي لا نعرف سره حتى الآن. وسبق ان اتهمني البعض بأنني خلعت الحجاب، وهذا لم يحدث على رغم ان أحداً لم يشاهد المسلسل حتى الآن".
وتؤكد صابرين أن هذه الإشاعة لا أساس لها من الصحة. وعن سوء الحظ الذي يطارد المسلسل وإصابة غالبية نجومه أثناء تصوير المشاهد، تقول:"هذا ليس سوء حظ، بل رغبة المخرج خالد بهجت في ان تخرج المشاهد بصدقية شديدة، لذا أصر على عدم الاستعانة بپ"دوبلير". وعلى رغم المصاعب الشديدة التي تعرض لها نجوم المسلسل خصوصاً احمد راتب وطارق لطفي وياسر جلال وإيمي وأنا، لم ننشغل بها كثيراً كونها جاءت في النهاية في مصلحة المسلسل الذي نتمنى ان يلقى رضا الجماهير العربية من المحيط الى الخليج. ونحن متأكدون من أن صدقية المشاهد ستساعد على نجاح المسلسل، لأن الجمهور سيدرك الفارق".
وتشير صابرين إلى أنها انتهت من تصوير دورها في المسلسل الذي لم يتبق من تصويره سوى رحلة أسبوع الى باريس تضم المخرج خالد بهجت وكلاً من طارق لطفي ودنيا عبدالعزيز وريم هلال، وبدأ مسؤولو مدينة الإنتاج الإعلامي تسويقه في أكثر من محطة داخل مصر وخارجها.
وتتمنى صابرين عرض المسلسل في التلفزيون المصري في رمضان المقبل، وتقول:"الأكيد أن أي فنان يهمه عرض أعماله في التلفزيون المصري الذي يشاهده 80 مليون مصري، غالبيتهم من البسطاء الذين ليست لديهم صحون لاقطة، وأنا اعتبرهم الجمهور الحقيقي للفنان، لكن عرض أي مسلسل في التلفزيون المصري في رمضان لا يتحدد إلا قبل ساعات من الشهر الكريم، ولكن أؤكد أن لكل مجتهد نصيباً، فعندما صورت مسلسل"أم كلثوم"لم اكن اعرف انه سيعرض في رمضان، ولكن عند عرضه حقق نجاحاً باهراً".
وكانت صابرين تراجعت عن ارتداء الشعر المستعار فوق الحجاب في أحد مشاهد المسلسل، وتقول انها تنازلت عنه بعد الهجوم الذي تعرضت له من أساتذة الأزهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.