غداة انعقاد قمة "الاتحاد من أجل المتوسط" التي استضافتها فرنسا أمس ينطلق في مدينة "لوديف" الفرنسية مهرجان"أصوات المتوسط"في دورته الحادية عشرة، وفيه يلتقي شعراء الحوض المتوسطي ليقرأوا قصائدهم بلغاتها الأم وترجماتها الفرنسية. هؤلاء الشعراء لن يتوقفوا عند ما اتفق أو اختلف حوله رؤساء الدول المتوسطية في قمتهم. بل إن رواد هذا المهرجان الذي بات من أهم الظواهر الشعرية في العالم، على رغم هويته المتوسطية التي تستثني الشعراء غير المتوسطيين، لن يبالوا بما يعاني حوض المتوسط من أزمات وتناقضات، وسيتشاركون بدءاً من السبت المقبل في إحياء المشهد المتوسطي عبر أصواتهم. وليلة الافتتاح يتحلّقون جميعاً كالعادة في ساحة واحدة ويقرأون معاً قصائد بلغاتهم المختلفة، فتختلط بعضها ببعض صانعة ما يشبه"برج بابل"في العهد القديم. لكن اختلاف اللغات هنا سيكون حافزاً على تخطي حدود هذه اللغات وحدود أوطانها نحو لقاء حي شعاره كما يعبر المهرجان،"السلام، التسامح والحوار". وفي هذا المهرجان لن يضير شعراء"البلقان"أن يتجاوزوا خلافاتهم السياسية ويلتقوا، ولن يضير الشعراء العرب ? وقد أصبح بعضهم من رموز المهرجان مثل أدونيس ومحمد بنيس وصلاح ستيتية ? أن يلتقوا الشعراء الإسرائيليين ولكن من بعيد، ومن غير أن يشاركوهم القراءة على منبر واحد أو في أمسية واحدة. لعل السؤال الذي لا بد من طرحه غداة القمة وعشية المهرجان هو: هل يمكن الكلام حقاً عن ثقافة متوسطية حديثة؟ الجواب صعب حتماً وشائك وقد عجز أهل الفكر المتوسطي عن ترسيخه، سلباً أم إيجاباً، فظل محط سجال هادئ وعميق لا نهاية له. فالثقافة المتوسطية الحديثة لا يمكنها أن تتخلى عن جذورها الحضارية القديمة لتنطلق نحو أفق آخر، متجاهلة"الصدام الحضاري"الذي وسم الحوض المتوسطي وأسبغ عليه مواصفات الصراع التاريخي، بين شمال وجنوب، بين تراث سامي وآخر أوروبي. وهذا الصراع بلغ أوجه في العصر الحدث مع الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ناهيك عن الخلاف الناشب بين أوروبا تركيا في ما يخفي ? هذا الخلاف - من خلفيات ثقافية ودينية، وعن التناقضات التي تعتري بلدان البلقان التي انفصل بعضها عن بعض عبر حال من العداء المعلن أو المضمر. لكن"الحالة"المتوسطية تظل ظاهرة فريدة لا سيما إذا قرئت تاريخياً وجغرافياً وحضارياً، وفي منأى عن الصراعات القائمة أو المؤجلة. فالحوض المتوسطي الذي سمّاه الفراعنة"الأخضر الكبير"كان فعلاً موئل الحضارات القديمة، الإغريقية والفينيقية والرومانية، ومن هذا الموئل انطلقت حضارات أخرى في مقدمها الحضارة الغربية. تكفي العودة الى المؤرخ المتوسطي الكبير فرنان بروديل الذي وضع كتباً عدة عن المتوسط أولها"المتوسط والعالم المتوسطي في عصر فيليبس الثاني"الذي كان في الأصل أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه عام 1947. هذا المؤرخ والمفكر صاحب كتاب"ذاكرات المتوسط"البديع رأى في علاقة الإنسان بالمكان في حوض المتوسط فرصة سانحة لفهم"مقولة الحضارة". فهذا الحوض في نظره هو"النبع العميق"للثقافة التي تتميز بها الحضارة الغربية. ويرى أن أجمل شهادة على"الماضي الشاسع للمتوسط"هي"شهادة البحر نفسه"، هذا الماضي الذي بناه المتوسطيون"بالمنطق الى حد ما وبالنزوة أو الانحراف". أما قراءته الحديثة للحالة المتوسطية فتنطلق من قدرة المتوسط على"ترميم تجارب الماضي بتؤدة"وإعادة منحها"طلائع"الحياة واضعاً إياها"تحت سماء وفي مشهد نستطيع أن نراه بأعيننا". قراءة فرنان بروديل لظاهرة المتوسط أو الحالة المتوسطية ليست بالسهلة على رغم الفتنة التي تعتريها والحماسة، فهي قراءة معقدة، يتقاطع فيها التاريخ والجغرافيا والسياسة، في ما تملك كلها من أبعاد تتآلف بقدر ما تتناقض. أما في العالم العربي فكان المفكر اللبناني ? المصري رينه حبشي والمفكر اللبناني ميشال شيحا من خيرة الذين تبنّوا مقولة"المتوسط"وكتبوا عنها في الخمسينات والستينات من القرن المنصرم. وكتاب ميشال شيحا"تنويعات على المتوسط"لا يزال مرجعاً مهماً في هذا الميدان مثله مثل كتاب رينه حبشي"نحو فكر متوسطي"وسواه. واللافت أن الاثنين كتبا بالفرنسية. ويرى حبشي ? هذا المفكر المظلوم عربياً وفرنسياً ? أن المتوسط"نقطة لقاء فقط، تتعزز فيها الثقافة التي نشأت في ملتقى كل التيارات التي تقاطعت فيها". ولا يتوانى عن أسباغ صفة الالتباس أو الغموض على"الفكر المتوسطي"متسائلاً: هل المتوسط مصطلح جغرافي أم مناخ ثقافي؟ وقد رأى في المتوسط المنطلق الأول لإزالة النزاع بين الشرق والغرب في ما يمثل المتوسط من لقاء بين الخالق والمخلوق. هكذا تكلم حبشي عما سماه"المتوسط الباطني"وعن"المجاز المكاني والتاريخي"الذي هو المتوسط. ترى هل يمكن الكلام عن ثقافة متوسطية حديثة؟ هذا السؤال سيظل بلا جواب شافٍ ونهائي حتى وإن كثرت الأجوبة عليه أو شبه الأجوبة التي ليست سوى مقاربات وقراءات وتكهنات. هذا المتوسط الذي طالما عرف قديماً أحوالاً من الصراع بين الحضارات التي نشأت حوله، وبين اللغات التي عرفتها شعوبه، ما زال يعيش أحوالاً من الصراع الحضاري والسياسي والاقتصادي والثقافي: صراع بين الغرب والشرق الذي يمثلهما، صراع بين ذاكرة العالم المستعمِر وذاكرة العالم المستعمَر صراع بين العالم الثالث والعالم المتقدّم... علاوة على الصراعات السياسية التي اتسمت بصفة الانتهاك والإلغاء والقتل. الشعراء وحدهم الذين سيلتقون في مهرجان"أصوات المتوسط"سيجيبون عن الأسئلة التي طرحتها قمة"الاتحاد من أجل المتوسط"التي عقدت في باريس. الشعراء وأمثالهم فقط قادرون على أن يجعلوا من المتوسط فسحة إنسانية حقيقية ولو عبر مخيّلاتهم وسرائرهم.