محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسامة عكاشة ومحفوظ عبدالرحمن وكرم النجار غائبون . مؤلفون ومخرجون على خطى النجوم في رمضان
نشر في الحياة يوم 10 - 07 - 2008

يبدو أن المسلسلات الدرامية المقرر عرضها خلال شهر رمضان باتت محجوزة لأسماء عدد معين من المؤلفين والمخرجين الذين ينافسون عدداً من النجوم وأبطال الصف الثاني بالمشاركة في بطولة أكثر من مسلسل رمضاني.
ويأتي على رأس هؤلاء المؤلف يسري الجندي مع ثلاثة مسلسلات دفعة واحدة، وهي"العائد"من بطولة فتحي عبدالوهاب ورانيا فريد شوقي وإخراج محمد النجار، و"ناصر"من بطولة مجدي كامل وسوسن بدر وصلاح عبدالله وأحمد صفوت ولقاء الخميسي وإخراج باسل الخطيب، وپ"نسيم الروح"من بطولة مصطفى شعبان وأيمن زيدان ونيللي كريم والأردنية صبا مبارك وإخراج سمير سيف.
ويعزو الجندي هذا الأمر إلى الصدفة البحتة خصوصاً أنه كان انتهى من كتابة"العائد"قبل أكثر من خمسة أعوام، وطلبت الجهة التي تعاقدت معه على إنتاجه زيادة عدد الحلقات من 20 إلى 30 حلقة بدعوى سهولة تسويقه، وهو ما رفضه على اعتبار أن الحلقات المضافة تمثل حشواً لا طائل منه. وأشار الجندي إلى أنه كان انتهى أيضاً من كتابة مسلسل"نسيم الروح"قبل فترة طويلة ولكن تعذر إنتاجه، من هنا تفرغ طوال العامين الماضيين لكتابة مسلسل"ناصر".
ويتكرر الأمر ذاته مع المؤلف محمد جلال عبدالقوي مع مسلسلين هما"قصة الأمس"من بطولة إلهام شاهين ومصطفى فهمي وخالد الصاوي وإخراج إنعام محمد علي، وپ"شرف فتح الباب"من بطولة يحيى الفخراني وهالة فاخر وأحمد خليل وإخراج رشا شربتجي. ويقول عبدالقوي انه لا يكتب إلا مسلسلاً واحداً في العام، موضحاً أن مسلسل"قصة الأمس"كان مقرراً عرضه في رمضان الماضي ولكن حالت ظروف دون إتمام تصويره وعرضه فتأجل إلى السنة الجارية، وانه كان يفترض أن يكون له مسلسل آخر هو"ليلة الرؤية"لليلى علوي وإخراج رباب حسين ولكن تعثر إنتاجه فتأجل تصويره أيضاً.
أما المؤلفة منى نور الدين التي ستكون حاضرة في رمضان بمسلسلين هما"بنات في الثلاثين"من بطولة أميرة فتحي وندى بسيوني وإخراج تيسير عبود، وپ"مسك الليل"لعزت العلايلي وعبير صبري ومحمود قابيل وإخراج محمد النقلي، فتؤكد أن تنفيذ عملين لها في سنة واحدة ليس مقصوداً، ودللت بابتعاد أعمالها عن التنفيذ منذ قدمت مسلسل"أصحاب المقام الرفيع"لحسين فهمي وعزت أبو عوف ونرمين الفقي ومحمود قابيل قبل أربع سنوات، وأشارت إلى أنها قليلة الكتابة بطبيعتها ،"وهذا يعود إلى أنني اكتب عن مجتمع خاص جداً".
إلى ذلك يصور للمؤلف مجدي صابر مسلسلان سيعرضان في رمضان، الأول"الفنار"من بطولة صابرين وأحمد راتب وإيمي وإخراج خالد بهجت، والثاني"شط إسكندرية"من بطولة ممدوح عبدالعليم ووفاء عامر وإخراج أحمد صقر الذي أخرج أيضاً مسلسل"جدار القلب"لسميرة أحمد ومصطفى فهمي وأحمد ماهر وإيمي.
وينطبق الأمر ذاته على المؤلف محمد الغيطي الذي يصور له مسلسلان، هما"بنت من هذا الزمان"من بطولة داليا البحيري وإياد نصار وإخراج سامي محمد علي، وپ"أيام الحب والرعب"من بطولة هنا شيحة وريم البارودي وميرنا المهندس وأحمد برادة وباسم سمرة وإخراج عمرو عابدين. وكان عرض للغيطي في رمضان الماضي مسلسل" أصعب قرار"لشيرين سيف النصر وأحمد بدير، وپ"صرخة أنثى"لداليا البحيري وإياد نصار.
كما يعرض للمؤلف بسيوني عثمان مسلسلان، الأول يشارك في كتابته ويتناول قصة حياة الراحلة أسمهان وتلعب بطولته سلاف فواخرجي وأحمد شاكر عبداللطيف وعابد فهد وفراس إبراهيم ويوسف شعبان، من إخراج التونسي شوقي الماجري، والثاني مسلسل"كلمة حق"لميرفت أمين.
ويتولى المخرج محمد النقلي إخراج مسلسلي"مسك الليل"وپ"الفاضي يعمل إيه؟"لصلاح عبدالله وفادية عبدالغني، وهو ما يتكرر مع أشرف سالم الذي يتولى اخراج" ذكريات العام القادم"لرانيا فريد شوقي وخالد زكي وپ"دموع في حضن الجبل"ليوسف شعبان ونرمين الفقي وأحمد عبدالعزيز.
يذكر انه وسط هذا الكم من المسلسلات يغيب ثلاثة من أبرز مؤلفي الدراما عن رمضان المقبل، وهم محفوظ عبدالرحمن الذي تغيب أعماله منذ قدم مسلسل"أم كلثوم"لصابرين، ويغيب أيضاً أسامة أنور عكاشة الذي كان مقرراً أن يقدم هذه السنة الجزء الثاني من مسلسل"المصراوية"، ولكن حالت ظروفه الصحية من دون إتمام كتابته. كما يغيب كرم النجار الذي كان قدم في رمضان الماضي"عفريت القرش"من بطولة فاروق الفيشاوي وبوسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.