على رغم أن الناقد المصري جابر عصفور أصدر قبل سنوات قليلة كتاب "زمن الرواية" وجمع في صفحاته الأدلة والبراهين على أننا نعيش زمن الرواية، كما يشير عنوان الكتاب، للفضائيات رأي آخر يقول إننا نعيش"زمن الشعر"، وكأنها تسعى إلى تأكيد مقولة"الشعر ديوان العرب"عبر الاهتمام بإنتاج، وبث برامج تتمحور حول الشعر. وما أكثرها، مثل:"شاعر المليون"، وپ"أمير الشعراء"، وپ"قال الشاعر"، وپ"نجم القصيد"... وسواها من"البرامج الشعرية"، إذا جاز التعبير، بينما تتجاهل الأجناس الأدبية الأخرى كالرواية، والقصة القصيرة، والنص المسرحي. لا نسعى في هذه العجالة إلى الدفاع أو التهجم على الآراء المختلفة حول أي زمن أدبي نعيش. ولن نحاول تقديم حكم نقدي تفصيلي بخصوص"البرامج الشعرية"الكثيرة، فالأهم من هذا وذاك، هو أن ثمة حقيقة تتمثل في أن الفضائيات أصبحت مهيمنة، وكادت أن تحتل مكان الشعر والرواية والكتاب عموماً، ونظراً لهذا الدور الذي تلعبه، فان السؤال المطروح هو: لماذا يقتصر اهتمام الفضائيات على الشعر من دون الفنون الكتابية الأخرى؟ ثمة ملاحظات كثيرة يمكن أن تقال في صدد"البرامج الشعرية"، فعلى رغم هذا الكم من البرامج فإننا لم نرَ أي مشاركة لتلك القامات الشعرية من أمثال محمود درويش وأدونيس وسعدي يوسف ونزيه أبو عفش... وغيرهم ممن يمثلون رموز الشعر العربي الحديث. ولئن ذهبت هذه الفضائيات إلى التراث الشعري فأنها تغفل، كذلك، أسماء لا يمكن إغفالها مثل المتنبي وأبي تمام والمعري وغيرهم. على رغم ذلك فإن ما يسجل لهذه البرامج هو أنها تكرس لنوع من الثقافة الشعرية، وتثير لدى المشاهد أسئلة حول هذا النوع الفني من الكتابة، وتولد لديه حافزاً للإطلاع على تجارب شعراء آخرين، وتحاول، بهذا المقدار أو ذاك، صقل الذائقة الشعرية والجمالية لدى المتلقي. وإزاء هذا"الاحتفاء الفضائي"بالشعر، فإن الأجناس الأدبية الأخرى غائبة عن شاشتها، لذلك لا بد من التنبيه إلى أن هذا الفصل التعسفي بين الأجناس الأدبية غير مجد، ولا يخدم سعي الفضائيات نحو الارتقاء، فالاهتمام بالشعر وتسليط الضوء عليه، وعلى المواهب الشابة الشعرية يستلزم الاهتمام، كذلك، بالرواية، وبالقصة القصيرة، وبالنص المسرحي، وإجراء مسابقات بشأنها، وتشجيع كتابات الشباب، خصوصاً أن الأدباء يكتبون أكثر من نوع أدبي وليس الشعر فقط. إن الفضائيات عبر تركيزها على الشعر تبدو كأنها تسعى إلى تمييز الشعر عن الأجناس الأدبية الأخرى، ولا نحتاج إلى كثير عناء لنعرف أن الأدب القيّم لا يقاس وفقاً لنوعه من شعر ورواية وقصة قصيرة... بل أن المعيار هو مدى الابتكار، والموهبة التي ينطوي عليها الإبداع الأدبي عموماً، بمعزل عن نوعه، فثمة قصائد رديئة مثلما أن ثمة روايات مدهشة والعكس صحيح. لذلك على الكاميرا أن تركز عدستها على النص الجيد أينما وجد، وألا تعتمد على الشعر فحسب، فالمشهد الأدبي أوسع من أن نختزله في"بيت الشعر". وهناك نثر يضاهي الشعر في فرادته لكنه لا يجد فرصة إطلالة عبر الفضائيات!