يعتبر بيت الزبير الجديد أحد أجمل وأشمل المتاحف في سلطنة عُمان لمحتوياته من القطع الأثرية النادرة من كل أنحاء السلطنة. وأي راغب في زيادة معلوماته عن الثقافة العمانية لا بدّ له من الاستعانة بهذه القطع الأثرية. البيت عبارة عن مجموعة منازل مختصة بالآثار القديمة التي تعتبر من حيث الجودة والشمولية من أفضل ما تم الحصول عليه في أنحاء السلطنة. كان بيت الزبير سابقاً مكاناً لاجتماع السياسيين والشعراء والعلماء، واشتهر في زمن السلطان تيمور بن سعيد بن فيصل، ولعب دوراً مهماً في تاريخ مسقط، وتمت اعادة بنائه تحت رعاية محمد بن الزبير بن علي آل جمعة، مستشار السلطان قابوس لشؤون التخطيط الاقتصادي، على أساس فن العمارة التقليدي ولكن بلمسة معمارية حديثة. يقول محمد الزبير:"هدف هذه المجموعة لا ينحصر فقط في تطوير التراث العماني، وإنما يمتد ليشمل المحافظة على هذا التراث ودراسته حتى تظل الأجيال القادمة متواصلة في هويتها وتقاليدها الاسلامية العربية. ومن المؤمل أن يأتي العمانيون - كبارهم وصغارهم - والوافدون والزوار الأجانب ليستمتعوا بالوقوف على معلومات أكثر عن التراث العماني في هذا المركز، كما سيتمكن العلماء والباحثون من استخدام المكتبة، بالإضافة الى المعارض الموقتة ذات الصلة بالتراث التي تقام من وقت لآخر". وغالبية المحتويات المعروضة في بيت الزبير متوارثة في أسرة محمد الزبير لأجيال. تقول السيدة سارة وايت، المديرة الادارية في هذا المتحف:"نحن نحاول - ما أمكن - أن تكون مجموعتنا هي الأكثر شمولاً ومن أجل ذلك نواصل عملية الجمع باستمرار. ونحن مدركون تماماً ومتابعون لما يحدث للآثار العمانية حول العالم. وإذا عرضت أي قطعة أثرية ذات أهمية ثقافية في المزاد العلني أو للبيع سنحاول امتلاكها واسترجاعها". وزعت قطع الآثار الأساسية الى أربع مناطق عرض رئيسية داخل متحف شيد خصيصاً لهذا الغرض، تشمل الأولى الخناجر وملابس الرجال، والثانية السيوف والأسلحة النارية، والثالثة الأزياء النسائية، والرابعة الحلي والأدوات المنزلية. هذا المتحف هو في الأساس تصميم عماني، وظل فريق البحث يعمل في مشروع المتحف لفترة أربع سنوات تقريباً. وتضيف السيدة وايت:"انطلاقاً من فكرة مشروع بيت الزبير فقد تطور المشروع بسرعة كبيرة. وعموماً فنحن نعمل باستمرار على توسيع المشروع واستطعنا الآن انشاء معرض خارجي كبير". وتمثل مجموعة من المنازل المشيدة بالحجارة وتصميمات سعف النخيل نموذجاً للأنواع التقليدية المختلفة للمنازل العمانية، وقريباً منها مجرى فلج الماء. ويوجد نموذج لفرن حرق الفخار ينتمي الى منطقة بهلاء. وتستطرد السيدة وايت:"لقد عينا حرفيين عمانيين لتصنيع أشياء خاصة بنا، وعلى سبيل المثال فقد صنع لنا متخصصون محليون تصميمات سعف النخيل، كما بعثنا حرفيين لتصنيع بعض القوارب لاستخدامها في عرضنا الخاص بالقوارب، ونأمل في أن نحصل مستقبلاً على مزيد من الأرض لتوسيع تلك المعارض". يتم الدخول الى بيت الزبير عبر باب خشبي يتميز بنقوشه الرائعة، وصممت القاعة الدائرية على نمط الحصن التقليدي. وتسمح القبة الجميلة ذات الزجاج الملون والنوافذ المزخرفة لشعاع الضوء الملون لينعكس على ارضية الرخام ذي اللون الكريمي وأماكن الجلوس. أخذ تصميم أماكن عرض القطع الأثرية مباشرة من فن العمارة العماني التقليدي في الوقت الذي خضعت الاضاءة وعرض المفردات للأسلوب الحديث. ويحتوي كل مكان عرض على معلومات تصف القطع المعروضة به فيمثل بذلك مصدراً دائماً ومستمراً للدراسة. ويعتبر الخنجر المنقوش رمزاً مميزاً لعمان، وعندما يكون بين سيفين متعارضين فهو اشارة إلى الشعارات الملكية والقومية. وحتى اليوم يعتبر الخنجر جزءاً مهماً في الزي الرسمي للرجال، ويمثل قيم الرجولة والشجاعة إلى جانب التمسك بالتقاليد. وغالبية مجموعة الخناجر الرائعة التي يحتويها المعرض يزيد عمرها على مئة عام. وهناك موقعان بالمعرض يظهر فيهما الخنجر السعيدي، وهو الخنجر الملكي الذي ترتديه الأسرة المالكة والتجمعات القبلية، وله مقبض مزين بالنقوش الفضية الدقيقة. وتعكس الأزياء الرجالية التي لا يزال بعضها موجوداً حتى اليوم تقاليد أهل عمان. يرتدي الصبي الصغير حزاماً يزين بالفضة ويسمح بوضع الخنجر عندما يبلغ الحلم. كما ان الملاقط المصنوعة من الفضة تعتبر أدوات عملية لازالة الأشواك ويستخدمها المسافرون ويحتفظون بها في أحزمتهم. ولا تزال المكاحل المزخرفة - على شكل رصاصة البندقية - التي تحتوي على الكحل الأسود يحملها الناس في عمان الداخل لحماية أعينهم من الشمس الحارقة. أما المجموعة الكبيرة من السيوف ذات الجودة العالية في بيت الزبير فهي من مقتنيات الأسرة المالكة . ويبدي المشاهدون لفن الحلي الفضية العمانية اعجاباً عندما يرون العروض الرائعة بهذا الفن. وكانت الحلي ولا تزال تمثل جزءاً مهماً من مهر الفتاة، غير أن العروس في وقتنا هذا أصبحت تفضل الحلي الذهبية على الفضية التقليدية. تحتوي القطع المعروضة في القسم الخاص بالأزياء النسائية والحلي على مجموعة كبيرة من الأساور والقلائد والخلاخيل والحلقان. وظهرت كلها في عرض جميل وتم تصنيفها حسب المناطق. أما السرير الخشبي القديم المصنوع من خشب الأبنوس والمطعم بمرايا ومزين بعلاقات ملونة يعتبر القطعة الأساسية في قسم الأدوات المنزلية بالاضافة الى قطع الأثاث الأخرى، وخزانات الملابس القديمة. وفي تأكيده على أهمية هذا الصرح التراثي، قال محمد الزبير في حفل الافتتاح في السادس عشر من شباط فبراير 1998:"اننا سنستمر بتوفيق الله تعالى في دعم بيت الزبير كمتحف عماني وكمؤسسة ثقافية حتى يتطور ويتحسن ويصبح مرجعاً للشباب العماني الراغب في مزيد من الدراسة والبحث في التراث العماني الأصيل".