أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحركة الشعبية" تنتخب قيادة جديدة للمرة الأولى منذ 14 عاماً ... و اغلاق صحيفة نشرت معلومات عسكرية . السودان : 30 ألف نازح بعد تجدد المواجهات بين القوات الحكومية و "الجيش الشعبي" في أبيي
نشر في الحياة يوم 16 - 05 - 2008

تجددت المواجهات بين الجيش السوداني و "الجيش الشعبي لتحرير السودان" الذي يسيطر على جنوب البلاد في منطقة أبيي الغنية بالنفط المتنازع عليها بين الشمال والجنوب، ما أوقع نحو 20 قتيلاً وجريحاً وأدى إلى نزوح 30 ألفاً وحرق عشرات المتاجر والمنازل.
وأعلنت بعثة الأمم المتحدة في السودان أنها أجلت موظفيها غير الأساسيين من المنطقة. وقال مسؤول في البعثة في الخرطوم إن مروحية أجلت نحو عشرين موظفاً من أبيي بعد اشتباكات وقعت خلال اليومين الماضيين وخلفت أربعة قتلى على الأقل و16 جريحاً، وتسببت في حرق متاجر وفرار مئات المواطنين. وذكر مكتب الناطق باسم الجيش السوداني أن الاشتباكات بدأت الثلثاء عندما رفض أحد جنود"الجيش الشعبي"الوقوف عند نقطة تفتيش،"فأطلق عليه الجيش الحكومي النار وأرداه قتيلا، ورد زملاؤه بقتل جندي حكومي". وأوضح أن قوة من"الجيش الشعبي"هاجمت الجيش الحكومي خلال دفن الجندى، وقتلت ثلاثة أفراد آخرين.
وأشار سكان في أبيي إلى أن الاشتباكات المسلحة أدت إلى تدمير أكثر من مئة متجر في سوق المنطقة وإحراق عشرات المنازل، وأن آلاف المواطنين فروا من منازلهم.
ونقلت وكالة"فرانس برس"عن السفير الهندي في الخرطوم ديباك فوهرا أن أربعة موظفين هنود وسائقهم السوداني"خُطفوا بعد ظهر الثلثاء الماضي أثناء عودتهم من حقل نفط نيم"في منطقة أبيي إلى مقر اقامتهم في منطقة مجاورة. وأضاف:"نعرف أين هم، وهم في صحة جيدة". وأوضح أن"الأشخاص المعنيين يتحدثون مع الخاطفين ونتوقع إطلاق سراحهم قريباً جداً".
من جهة أخرى، رسم مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جان ماري غينيهو صورة قاتمة للأوضاع الأمنية والإنسانية في دارفور. ورأى أن السلام ما زال بعيد المنال. وأعلن عقد لقاء يجمع الحكومة وفصائل التمرد في جنيف فى نهاية أيار مايو الجاري لتحسين الوضع الأمني في الإقليم. وقال غينيهو في تقرير أمام مجلس الأمن ليل الأربعاء، إن"الأوضاع في دارفور مقلقة، والقوة المشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى يوناميد لا تزال ضعيفة للغاية وتفتقر إلى القدرات"، كما أنها"تعاني من مصاعب بينها الخلافات مع الحكومة حول بعض التفاصيل، وإحجام الدول عن توفير مروحيات، إلى جانب انعدام الأمن". لكنه توقع نشر 80 في المئة من القوة بنهاية العام.
على صعيد آخر، بدأ في مدينة جوبا عاصمة إقليم جنوب السودان أمس المؤتمر العام الثاني ل"الحركة الشعبية لتحرير السودان"التي تحكم الإقليم بمشاركة 150 مراقباً محلياً ودولياً. ويواجه متمردو السودان السابقون الاختبار الأخطر من نوعه بعد رحيل زعيمهم السابق الدكتور جون قرنق الذي قتل في حادث تحطم مروحية على الحدود مع أوغندا قبل أكثر من عامين.
وتخلى قادة الحركة أمس عن مناصبهم تمهيداً لاختيار قيادة جديدة في المؤتمر العام، وسط أجواء من التوتر سادت المكان الذي حرسته قوات كثيفة من"الجيش الشعبي"بعد بروز خلافات على المناصب القيادية الجديدة. واعتبر رئيس حكومة جنوب السودان زعيم الحركة سلفاكير ميارديت أمام المؤتمر الذي يلتئم بعد 14 عاماً من المؤتمر الأول للحزب في العام 1994، أن"الجنوب سعى جاهداً إلى تجاوز آثار الحرب مع الشمال التي استمرت 21 عاماً"، مشدداً على أن"المؤتمر سينتخب قيادة جديدة للحركة في أجواء ديموقراطية".
وحض نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه المؤتمرين على"اعتماد استمرار الحوار من أجل تنفيذ اتفاق السلام وسيلة للمستقبل، لا سكيناً لقطع العلاقات بين الناس"، مؤكداً التزام حزبه المؤتمر الوطني الشريك الرئيسي للحركة في الحكومة بتنفيذ الاتفاقات.
وأدى إصرار سلفاكير على انتخاب نائب واحد له في زعامة الحرب هو جيمس واني ايقا واستبعاد نائبه الثاني رياك مشار، إلى حال من الاستقطاب الحاد، إلى درجة أن قياديين هددوا بترشيح أنفسهم على لائحة منفصلة ضد مرشحي سلفاكير الذي استبعد أيضا من قائمته الأمين العام للتنظيم باقان أموم واختار بدلاً منه حاكم ولاية الوحدة الغنية بالنفط الحالي تعبان دينق تعبان، بعد أن نقل إلى أموم أنه لا يرغب في بقائه في المنصب.
وأكدت مصادر موثوقة داخل المؤتمر أن مشار هدد بطرح لائحة موازية ترشحه لرئاسة الحركة تضم إلى جانبه نيال دينق المقرب من الزعيم السابق نائباً له وباقان أموم أميناً عاماً، اذا ما أصر سلفاكير على موقفه. وأشارت إلى أن حظوظ لائحة مشار في حال طرحها، ستكون ضعيفة على رغم التأييد الكبير الذي يمكن أن تحظى به في الجنوب، بسبب ترجيح قطاع الشمال كفة لائحة سلفاكير. ونفى المرشح الجديد لمنصب نائب رئيس الحركة جيمس واني استقالة باقان أموم من منصبه. وقال إن جميع قيادات"الحركة الشعبية"، وعلى رأسها سلفاكير، تخلت عن مناصبها لإفساح المجال أمام انتخابات ينتظر أن تجري بعد أربعة أيام.
الى ذلك، قرر المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات السوداني الفريق صلاح عبدالله تعطيل صحيفة"ألوان"اليومية المستقلة عن الصدور، وأمر بالحجز على ممتلكات الشركة التي تصدرها وأصولها. ونفّذت مجموعة من عناصر الجهاز القرار فوراً، وألزمت الصحافيين بحمل أمتعتهم الشخصية ومغادرة مقر الصحيفة في غرب الخرطوم.
وقال الجهاز إن قرار وقف"ألوان"صدر بموجب أحكام قانون الأمن، ودوّن اتهامات لدى نيابة أمن الدولة في مواجهة رئيس تحرير الصحيفة حسين خوجلي، لإفشاء"معلومات عسكرية ضارة بأمن البلاد ومكتسباتها"، على خلفية نشر الصحيفة معلومات عن اختفاء طائرة عسكرية من طراز"ميغ"بطاقمها الروسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.