أمانة القصيم :14 ميدانًا تحمل اسم (المعلم)    محافظ الأحساء يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد الشرطة    محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    «جعرانة مكة» تفتقر لمقومات أساسية    تاريخياً.. الأخضر يتفوق على الأحمر البحريني    اللامي ل«عكاظ»: صقورنا الخضر قادرون على كسب البحرين    الاتحاد يتغلّب على جدة "ودياً" .. ويواجه القادسية السبت في دوري روشن    11 ديسمبر المقبل .. الإعلان الرسمي عن استضافة كأس العالم 2034    صرف صحي ومياه آسنة في صناعية الحوية    نجا من الموت.. سائق جرافة ردمه بالتراب عن غير قصد    الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    5 نصائح للتغلب على الكسل    شرب الماء.. يحسن الذاكرة ويخفض التوتر    زيمبابوي تسجل أول حالتي إصابة بفيروس جدري القردة    لا رموا إسرائيل في البحر.. ولا شربوا الأرجيلة في تل أبيب!    صديقي الوزير    هل دبت الشجاعة في رأس المال؟    «بيبان 24».. الفرص الاستثمارية الواعدة    بلطجة صوتية وبطولة كاذبة!    منتخبنا.. من «ياخذه ويدعمه ويقويه»؟    "ألكسندر" ينعش تدريبات الأهلي قبل مواجهة الخليج    حرب استنزاف لمصلحة من؟    شرطة الرياض تضبط 146 مخالفاً لنظام الحدود في وادي حنيفة    البنتاجون يؤمن إسرائيل بثاد    زوجة المسيار لها حق الميراث    منتدى الأفلام يختتم فعالياته متوسعًا على العالم    تكريم الراحل «الشدي» في أمسية وفاء لمسيرته الإعلامية والثقافية.. اليوم    ترمب يختبر حدود استخدام الجيش    انطلاق أعمال اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب في جدة    وصول أولى طلائع الجسر الجوي السعودي لمساندة الشعب اللبناني    اختتام معرض الصقور والصيد السعودي الدولي بحضور يتجاوز 640 ألف زائر    الأمين العام للجامعة العربية يدين العملية الإسرائيلية في غزة ومصادرة مقر الأونروا بالقدس    أمير الرياض يستقبل السفير الفلسطيني ومدير مكافحة المخدرات    تركي بن هذلول يستعرض تقارير التعليم في نجران    معرض لرفع مستوى الوعي بمخاطر الكوارث في الشرقية    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    وزير النقل يفتتح أعمال المنتدى اللوجستي العالمي    طيور مهاجرة    لقاءات تعريفية لفصول موهبة    تشغيل الطوارئ بمستشفى الرس    بونو يقلق الهلاليين    نوف الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    جمعية الصم وضعاف السمع تحتفي باليوم الدولي للغات الإشارة    "محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية" تختتم مشاركتها في معرض الصقور والصيد السعودي 2024    اختتام مسابقة أقرأ في إثراء ومغربية تحصد لقب قارئ العام للعالم العربي    "الصحة" و "الأمر بالمعروف" تناقشان توعية المرضى من السحرة والدجالين    نجاح عملية قلب مفتوح بتقنية الشق الصغير في مركز الأمير سلطان بالقصيم    من أعلام جازان.. الشيخ خالد بن أحمد بشير معافا    "الظافري" يستقبل مفوّض الإفتاء في جازان    "التعاون الإسلامي" تُدين قرار الاحتلال الإسرائيلي مصادرة مقر وكالة الأونروا بالقدس المحتلة    المربع الجديد يوقع عقد رعاية لموسم الرياض 2024    اختتام فعاليات النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي    أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة في 4 مناطق    دورة الألعاب السعودية الثالثة: العلا بطلاً لكرة قدم الصالات    أفراح الدامر والرشيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بمشاركة أكثر من 115 ألف فرد و6 آلاف آلية من القوات المسلحة والحرس الوطني وحرس الحدود . خالد بن سلطان يرعى اختتام تمرين س سيف السلام 7"
نشر في الحياة يوم 15 - 05 - 2008

رعى مساعد وزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز امس اختتام تمرين"سيف السلام 7"بمشاركة جميع افرع القوات المسلحة والحرس الوطني وحرس الحدود، في المنطقة الشمالية الغربية.
وألقى الأمير خالد كلمة رفع من خلالها التهنئة الى خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى للقوات العسكرية كافة ولسموّ وليّ عهده الأمين بهذا الانجاز الكبير الذي حققه التمرين بوجود اكثر من 115 الف فرد وضابط وستة آلاف آلية، وقال"انني بكل فخر واعتزاز اكون معكم اليوم لنشارككم فرحة العمل الدؤوب والتقنية العالية".
وقال ان"هذا التمرين سيكون في كل عام أفضل من العام الذي قبله بتضافر الجهود من جميع قادة ومنسوبي القوات وقادة المناطق والاساطيل والمجموعات والقواعد وكل القطاعات"، مشيراً الى ان التمرين"شهد اضافة كبيرة هذا العام بالاشتراك الفعال للواء الامام محمد بن سعود الآلي بالحرس الوطني"، مؤكداً ان"العمل المشترك اصبح حقيقة واضحة لأننا كلنا نعمل لشيء واحد وهو أمن هذا البلد الغالي علينا جميعا".
واشاد مساعد وزير الدفاع بمشاركة سلاح الحدود التي تعد تجربة ناجحة وممتازة، وقال"اننا نتعلّم الدروس ونعرف نقاط الضعف والتي تجاوزناها، وهذا شيء جميل نتمنى ان يستمر في كل التمارين مستقبلا". واكد ان هناك فرقاً"تعمل على التقويم والتحكيم لرفع تقارير تحدد ايجابيات وسلبيات الوحدات والتمرين ككل"، مشيرا الى"القيادة المشتركة للتمرين التي اصبحت في تطور افضل وعمل مشترك متقدم".
وامتدح الأمير خالد التمرين الذي جرى في املج للقوات البحرية والذي كان له الاثر الكبير لاكتشاف قدرات هذه القوات في كيفية الانزال البحري وكيفية استخدام القوات الخاصة، وقال"ان خادم الحرمين الشريفين القائد الأعلى للقوات العسكرية كافة حفظه الله باستمرار يتكلم ويسأل على القدرة القتالية وكيفية زيادتها والتوجيهات المستمرة لسموّ وليّ العهد وسموّ نائبه تؤكد دائما على استمرارية التدريب وهذا ديدننا في كل عمل نقوم به".
وكان الأمير خالد استمع الى شرح مفصل عن التمرين من القيادات الامامية المتقدمة من القوات البرية وقيادة عمليات الدفاع الجوي والعمليات الرئيسية لقيادة مجموعة لواء الملك فهد الثامن وعمليات لواء الامام محمد بن سعود بالحرس الوطني.
عقب ذلك توجه الى منصة المشاهدين حيث استمع الى ايجاز من قائد التمرين على الصندوق الرملي والذي يوضح فيه تحرك القوة الساترة بنيران الاسناد وبدء المعركة الدفاعية والهجوم المضاد. وقامت القوات الجوية بعمليات الاسناد الجوي القريب واسناد القوة المشتركة ثم قامت قوات الدفاع الجوي بالدفاع وضرب الطائرات المعادية وباشرت طائرات الاخلاء الطبي بنقل المصابين من ميدان المعركة. كما قامت طائرات الاباتشي وطائرات الاسناد التابعة لطيران القوات البرية بضرب الاهداف ثم تحركت القوات البرية بالهجوم المضاد والتعامل مع العدو وتطهير المواقع. وقام الأمير خالد لاحقا بجولة ميدانية على ميادين المعركة وشاهد الاهداف التي تم التعامل معها.
وكان مساعد وزير الدفاع تفقد اول من امس موقع القوات البحرية الملكية السعودية المشاركة في فعاليات العملية المستقلة للقوات البحرية"القرش"، وقال في كلمة ارتجالية:"يشرفني أن أتحدث اليكم من سفينة جلالة الملك الرياض مركز القيادة لهذا التمرين المشرف الذي اذا دل على شيء فإنه يدل على حسن التدريب وواقعية واستمرارية الضباط الرتب الصغيرة قبل الرتب الكبيرة في التحمس في التعليم والتدريب كمجموعة مقاتلة".
واضاف:"التمرين سرني فيه الاندماج والعمل المشترك سواء في الإنزال البحري او في قوة المشاة والقوات الخاصة، وسواء في إنزال الهليكوبتر أو البري واشتراك السفن في كيفية ضرب الأهداف بكل دقة وإتقان، إضافة إلى الجهد الجوي القريب من الهليكوبتر... وهذا حتى لو كان تدريباً بحرياً فقط، لكن كل قوة يجب ان يكون لها تدريبات خاصة بها، ومن ثم يكون التدريب المشترك بين كل القوات".
وزاد:"توجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القائد الأعلى للقوات المسلحة كافة، والسؤال المستمر من سيدي وليّ العهد هو معرفة كيفية تطوير القوات المسلحة ووضعها في وضع القدرة القتالية الطيبة، ولهذا أحب ان أؤكد لكم ان اهتمامكم هذا انعكس على جميع منسوبي وزارة الدفاع. وامتثالاً للتوجيهات والأوامر يجب ان نعطي كل القوات الوقت الكافي والعمل الدؤوب لرفع مستواها، وأخص بهذا اليوم القوة البحرية التي لها باع طويل، ولي خبرات من خلال حرب الخليج، فهي القوة الوحيدة البحرية من ضمن أكثر من 27 أو 26 دولة التي أسقطت اكبر سفينة، إضافة إلى التمشيط والعمل الدؤوب لقوات المشاه البحرية من الخفجي شمالاً حتى دولة الكويت، وهي خبرة مهمة وجيدة وترفع الرأس، وأتمنى التوفيق للجميع بالاخص أخي سموّ الفريق فهد بن عبدالله بن محمد الذي اتضح عمله الدؤوب منه خلال هذا التمرين أو خلال أعمال القوات البحرية التي أعلمها تماماً، وفقكم الله جميعاً والى اللقاء في تمرين آخر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.