المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيرة المتخيلة للظاهر بيبرس
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2008

حظيت شخصية السلطان الظاهر بيبرس باهتمام كبير من جانب مؤرخي القرن السابع الهجري - الثالث عشر الميلادي، وخير من مثلهم المؤرخ المصري أبو الفضل عبدالله الشهير بإبن عبدالظاهر توفي سنة 649ه/ 1250م، فقد فسر غموض شخصية الظاهر بيبرس وسرد أخبارها في شكل متقن وذلك في كتابه"الروض الزاهر في سيرة الملك الظاهر". ويبدو ان موقع ابن عبدالظاهر من السلطان المظفر بيبرس سمح له ببناء سردية تاريخية حافلة بالإثارة والتنوع حول شخصية تعد من اكثر الشخصيات السياسية التصاقاً بالوعي الشعبي العربي والمتخيل الثقافي.
وتذكر كتب التاريخ أن السلطان الظاهر بيبرس عهد إلى ابن عبدالظاهر عمل شجرة نسب للخليفة الحاكم بأمر الله أحمد العباسي، الذي اختاره بيبرس خليفة للمسلمين في محاولة منه لإحياء الخلافة العباسية في القاهرة بعدما سقطت في بغداد عام 656ه/1257م، ثم توثقت الصلة بين الاثنين، واستمر ابن عبدالظاهر بمنزلة رفيعة بعد بيبرس وبخاصة في عهد السلطان قلاوون، وبلغ منزلة مرموقة في الأدب فكان شيخ الترسل وصار كاتب ديوان الإنشاء فهو على صلة بفن المكاتبات الرسمية ووصف بالقدرة على البلاغة، ويظهر أن تلك النشأة أثرت في الصورة التي رسمها ابن عبدالظاهر للسلطان الظاهر بيبرس فنحت نحو ايجابيات السيرة وفضائلها بحيث لم يكن ممكناً إلاّ تصوير بيبرس حاكماً قوياً يقظاً، يتابع شؤون دولته متابعة دقيقة، ويراقب ولاتها، ويؤدي مناسك الحج باحترام كبير، وجاء ذلك بلغة رفيعة مسبوكة بدقة، وهذا ما يخالف النمط الآخر الذي صور سيرة الظاهر بيبريس المتخيلة بلغة العامة، فهو سرد عامي جاءت به الرواية الشامية.
منذ العام 2000 بدأ المعهد الفرنسي للشرق الأدنى وعبر فرع الدراسات العربية في دمشق وبتعاون جاد مع مؤسسات بحثية أخرى، وبجهد كبير للمحققين جورج بوهاس وكاتيا زخريا باستعادة السيرة الشعبية للسلطان"الملك الظاهر بيبرس"وفق الرواية الشامية، وقد صدرت من السيرة حتى الآن سبعة أجزاء، وما زال المشروع مستمراً.
ما تقدمه سيرة الملك الظاهر في جزئها السابع الصادر حديثاً عن المعهد الفرنسي هو إتمام لأحداث الجزء السادس، حيث يبدو الملك المتخيل قابضاً على زمام مملكته، ورعاً تقياً، فهو على لسان الراوي"جالس يقظان غير ناعس ويسلّم على النبي... الخ".
وتصور الرواية الشامية المتخيلة مجالس الملك الخاصة على لسان الراوي ومنها"يا ساده يا كرام وأما الملك فإنه بعدما صلى العشا أتوا إلى عنده الندماء ساعة زمان وصرفهم ودخل المقدم عماد الدين بن علقم وسأله الملك عن طول غيابه... ثم قال له احكيلي يا عماد الدين كم سنة غبت في هذه السفرة فقال: أفندم ستة عشرة سنة، قال له: ما شاء الله غيبة طويلة..."ص 49. ويكشف النص عن محاسبة الملك رجال ديوانه وخصوصاً عماد الدين بن علقم، فهو وإن خضع لاستجواب طوال فترة غيبته، إلا أنه في نهاية الجلسة قال: فتلبكِ عماد فقال الملك:"تقدم، لا تستحي! فتقدم عماد وأكلوا وانبسطوا وشربوا القهوة، ثم بعث الملك إلى ابنه السعيد تذكرة ان يتعاطى الأحكام".
ومن فوائد السيرة انها تروي لنا كيفية تعامل العاملين في المرافق العامة مع السلاطين والملوك، ومن ذلك ان الملك الظاهر لما دخل حماماً للاغتسال ومعه مقدمه عماد الدين بن علقم، لم يتعرف اليه صاحب الحمام والعمال، لكن في حال التعرف على الملك الظاهر أغلقوا الحمام"وحضروا الند والبخور وأطلقوا العود والعنبر وحطوا منشفة على باب المقصورة"ص 51.
تظهر السيرة أن مصدر قلق الملك الظاهر هو"القان هلوون"والمقصود به هنا هولاكو، والغريب ان هولاكو في السيرة الشامية يبدو من أصل فارسي وليس مغولياً، وهنا تروي السيرة كيف اظهر الملك قلقه وخوفه من هولاكو وكيف استطاع المقدم عماد الذي يبدو شخصية رئيسة فاعلة في السيرة، ان يذهب إلى إيران وأن يظهر أن اصله غير عربي وانه عمل في خدمة الملوك، وان اسمه حيدره وكيف اعجب به القان وأعطاه وظائف عدة، وكيف تغلب عليه بالحيلة إلى ان أتى به الملك الظاهر في دمشق وهو مكشوف الجسم من دون لباس بعد ان أذلّه عبر رحلة متعبة في دروب غرب ايران وصولاً إلى حلب ثم إلى حماه ثم حمص فدمشق. ص100-106
قد يبدو ذلك الانتصار الهادئ المتخيل محاكاة لانتصارات الظاهر بيبرس وزميله قطز على التتار في عين جالوت وعلى الصليبيين في معركة المنصورة. وتحرص السيرة على التنويع في رواية اخبار الملك التي تظهر التصاقه بالعامة والحرص على أداء الصلاة وإظهار مراتب الاستقبال التي يحظى بها من جانب الأعيان والعلماء ص 284، كما نجد حضوراً للمنامات والأحلام ص293، ومن دون قصد بينت السيرة أهمية دور المقدم وهو منصب عسكري اضطلع بمهام سياسية في عهد السلطنة المملوكية.
وعلى رغم أن"الظاهر بيبرس"في الرواية الشامية هو غير الظاهر بيبرس في المصادر التاريخية التراثية والتي أشرنا إلى نموذجها مع المؤرخ ابن عبدالظاهر في كتابه"الروض الزاهر"، وعلى رغم الدور الذي يضطلع به الخيال في نسج الغرائب وتعظيم الأدوار في الرواية الشعبية الشامية التي هي مدار العرض هنا، إلا أن مثل هذا النوع من الأدب هام في سياق البحث عن الوعي المجتمعي لمسألة تاريخ السلاطين وحياتهم، وقد حاول المحققان الحفاظ على لغة النص قدر الإمكان من دون الذهاب بها إلى لغة المؤرخين الاعتيادية، التي تأتي على درجة من الوقار والترفع عن ذكر فواحش المجتمع وما يعرض فيه، أو نجدها تتعفف عن سرد ما يعرض للملوك والأعيان من أحداث وغرائب.
ولعل توالي صدور أجزاء السيرة السبعة لحد الآن يسهم في تقريب الرواية الشعبية حول سيرة الملك الظاهر التي بحسب المحققين يستطيع المرء ان يسمعها في بعض المقاهي الشعبية القديمة في شوارع القاهرة ودمشق، فقد تعددت نسخ السيرة الظاهرية في حلب ودمشق والقاهرة وتوزعت مخطوطاتها، لذا فإن الاختلاف حول السيرة يظل قائماً.
لأجل ذلك الافتراق بين سيرة تراثية محكمة في كتب التراث، وسيرة شعبية بلغتها العامية، يستدرك المحققان فيوضحان في مقدمة تحقيق السيرة ص17 أن ثمة اختلافاً بين الواقع والخيال، وأن"بيبرس"في السيرة الشامية هو بطل خيالي، بعيد في صورته عن الملك الظاهر بيبرس العلالي البندقداري الصالحي رابع سلاطين المماليك المولود عام 625ه/1228م والمتوفى عام 767ه/1277م، والذي تخبر بعض كتب التاريخ العربية كپ"السلوك إلى معرفة دول الملوك"للمقريزي وپ"النجوم الزاهرة"لابن تغري بردي وپ"تاريخ الجبرتي"أنه تركي من القبجاق، وأنه بيع في سوق الرقيق وهو في الرابعة عشرة من عمره في سوق دمشق واشتراه الأمير علاء الدين الصالحي البندقداري لينتقل بعدها الى خدمة الملك الصالح نجم الدين أيوب ونشأ في دمشق وأعتقه الملك الصالح معيّناً إياه قائداً لفرقة المماليك. ثم هرب وشارك مع المماليك في معركة المنصورة ضد الصليبيين في رمضان من عام 647ه/1249م والتي تم فيها أسر الملك الفرنسي لويس التاسع في دار ابن لقمان، ثم تولى بيبرس السلطنة في مصر عام 658ه/1260م، ولعب دوراً مهماً في دعم السلطان المظفر قطز في دحره الى المغول في معركة عين جالوت.
* أستاذ التاريخ والحضارة في جامعة فيلادلفيا الأردنية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.