محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"بيتسيلم" يوزع صوراً لعمليات إطلاق نار من مسافة قريبة . المستوطنون يواصلون حربهم على الضفة
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2008

واصل المستوطنون امس حربهم على الفلسطينيين في الضفة الغربية من جهة، وتحديهم للسلطات الرسمية الاسرائيلية من جهة أخرى. ففي مدينة الخليل، بؤرة التوتر الاشد، أضرم مستوطنون النار فجر امس في منزل في البلدة القديمة يقع قرب البؤرة الاستيطانية المسماة"ابراهام ابينو"، اي أبونا ابراهيم.
وقال صاحب المنزل نضال العويوي ان عددا من المستوطنين تسلل الى منزله فجرا عبر السطح من بيوت البؤرة الاسيتطانية، وحطم محتوياته قبل ان يضرم النار في غرفة الصالون ويغادر. واضاف انه اغلق احد غرف المنزل على عائلته لحمايتها من المستوطنين، وانه اتصل بمركز الشرطة الفلسطينية في البلدة الذين وصلوا الى المنزل عقب مغادرة المستوطنين واخمدوا الحريق بعد ان اصيب اثنان منهم بحالات اختناق.
ويقيم المستوطنون اربعة بؤر استيطانية في البلدة القديمة من الخليل يقطنها 400 مستوطن هي:"ابرهام ابينو"وتقع قرب الحرم الابراهيمي الشريف، و"بيت رومانو"وهي بؤرة اقيمت في مدرسة اسامة بن المنقذ وحولها، و"بيت هداسا"في حي الدبويا، و"رمات يشاي"في حي تل الرميدة.
وفي نابلس، أغلق عشرات المستوطنين ظهر امس الطريق الرئيسي الموصل الى المدينة، وشرعوا في مهاجمة السيارات العربية المارة بالحجارة. وقالت الشرطة الفلسطينية ان المستوطنين اغلقوا هذا الطريق امس لليوم الثالث على التوالي.
وفي القدس، وزّع مركز المعلومات الاسرائيلي لحقوق الانسان"بيتسيلم"شريط فيدو يظهر احد المستوطنين وهو يطلق النار من مسافة قريبة جدا على مواطنين في الخليل الخميس الماضي غداة اخلاء المستوطنين منزلا احتلوه في المدينة.
وتظهر الصورة المستوطن وهو يشهر مسدسه ويطلق النار مباشرة من مسافة قريبة جدا على المواطنين عبدالحي مطرية 67 عاما وابنه حسني 40 عاما. واصيب حسني مطرية اصابة بالغة في الصدر، فيما اصيب والده بيده اليمنى، كما اصيب خمسة من ابناء الخليل بأعيرة نارية اطلقها مستوطنون في يوم اخلاء المنزل.
وطالب"بتسيلم"السلطات الاسرائيلية باعتقال المستوطن ومحاكمته. ولم تعلن السلطات بعد اتخاذ اي اجراء بحق المستوطن الذي نشرت صوره في عدد من وسائل الاعلام الاسرائيلية.
ويعتمد"بتسيلم"على الصورة لحمل السلطات الاسرائيلية على محاسبة منتهكي القانون من افراد الجيش والمستوطنين. ويقول مسؤولون في المركز ان السلطات الاسرائيلية غالبا ما تغض الطرف عن انتهاكات الجنود والمستوطنين بحجة عدم وجود ادلة لادانتهم، ما جعل المركز يوزع كاميرات فيدو على مواطنين فلسطينيين في بؤر التوتر مع المستوطنين مثل الخليل والقرى ذات الحقول الزراعية التي تحدها مستوطنات، من اجل التقاط صور لأي اعتداءات يمارسها المستوطنون.
وحذر رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض أحمد قريع أبوعلاء من"تفجر الاوضاع في الاراضي الفلسطينية في أي لحظة في ضوء استمرار اعتداءات المستوطنين". وطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوضع حد لهذه الاعتداءات وتأمين الحماية الدولية الفاعلة للشعب الفلسطيني من ممارسات الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين.
واعتبر ما اسماه"الصمت الاسرائيلي"الرسمي على"العدوان المنظم الذي تشنه عصابات المستوطنين، تواطؤا واضحا من شأنه ان يشجع تلك العصابات على المضي قدما في سفك دماء الفلسطينيين العزل وتدمير الممتلكات في البلدة القديمة من الخليل"التي قال انها"تتعرض لأشرس هجمة استيطانية منذ بدء عمليات الاستيطان فيها، خصوصاً بعد انتشار قوات الشرطة الفلسطينية في المدينة بهدف انهاء الفوضى وتحقيق الامن والاستقرار للمواطنين".
احتجاج بالصواريخ
من جهة اخرى ا ف ب، تبنت مجموعة"جيش البراق"المسلحة القريبة من حركة"فتح"في بيان امس اطلاق 3 صواريخ اول من امس من قطاع غزة على اسرائيل"انتقاما من الممارسات الهمجية للمستوطنين في الخليل".
وقال ناطق عسكري اسرائيلي انه تم صباح امس اطلاق اربعة صواريخ اخرى انطلاقا من قطاع غزة على جنوب اسرائيل، من دون ان تتسبب في اصابات او اضرار.
نشر في العدد: 16683 ت.م: 07-12-2008 ص: 11 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.