التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شككوا في إمكان تغيير السياسة الأميركية مع قدوم أوباما . خطباء الجمعة الشيعة يرفضون الاتفاق الأمني وممثل السيستاني يطالب بعدم الاعتداء على الجوار

لم يبد خطباء الجمعة في العراق حماسة لتغيرات متوقعة في السياسة الأميركية تجاه العراق في ظل الإدارة الجديدة بقيادة الرئيس المنتخب باراك أوباما، فيما طالب ممثل المرجع الشيعي اية الله علي السيستاني في كربلاء المسؤولين العراقيين بعدم السماح باستخدام العراق للاعتداء على دول الجوار.
وطالب الشيخ مهدي الكربلائي خطيب الصحن الحسيني وممثل المرجع الشيعي علي السيستاني في كربلاء المسؤولين العراقيين بعدم جعل العراق منطلقاً للاعتداء على دول الجوار. وقال الشيخ الكربلائي في خطبة الجمعة في الصحن الحسيني في كربلاء إن"العراق مطالب بمراعاة المصالح العليا له ولدول الجوار، وبأن يسود السلام والعلاقات المستقرة مع كل دول الجوار، على أن تكون مبنية على الثقة والاحترام المتبادل". وأضاف:"لو كان العراق منطلقاً لإيذاء دول الجوار والقيام بعمليات عسكرية، فإن ذلك سيؤدي إلى إشاعة أجواء التوتر وزيادة القلق والخوف، وستكون هناك تداعيات أمنية وسياسية خطرة".
وأعرب الكربلائي عن رفضه جعل العراق منطلقاً للهجوم على دول الجوار تحت أي ذريعة، في إشارة الى بنود الاتفاق الامني مع واشنطن. ودعا الحكومة العراقية إلى أن"تعنى بهذا الأمر أشد العناية لأنه إذا حصل وانطلق الاعتداء من العراق، فإن على المسؤولين استخدام الحكمة والحوار لحل المشكلة".
وجدد الشيخ جواد الخالصي في خطبة الجمعة في الكاظمية مطالبة الحكومة بعدم التوقيع على الاتفاق مع الولايات المتحدة، وقال إن"توقيعه في إطاره الحالي بمثابة تدمير صريح للعراق والعراقيين ولمستقبل الأجيال فيه". وتحدث عن الانتخابات الاميركية وفوز أوباما وقال إن"الأيام المقبلة ستثبت خطب وأقوال أوباما، وأن العراقيين لا يعولون عليها كثيراً في مستقبل بلادهم".
وقال الشيخ طلال السعدي خطيب صلاة الجمعة في مرقد الامام الكاظم في شمال بغداد إن"الاميركيين يريدون أن يلبسوا وجودهم ثوباً شرعياً من خلال الاتفاقية للبقاء الى ما لا نهاية"في العراق. وأضاف السعدي العضو في التيار الصدري أمام مئات المصلين"أطالب المسؤولين بأن لا يلطخوا أيديهم في مثل هذه الاتفاقية". وناشد السعدي الرئيس الأميركي المقبل باراك أوباما، قائلاً:"نطالب الرئيس الأميركي الجديد الوفاء بوعده وسحب القوات الاميركية من العراق".
وقال الشيخ ستار البطاط خطيب صلاة الجمعة في مدينة الصدر، معقل التيار الصدري شرق بغداد، إن"على كل عراقي أن يقرأ الاتفاقية ويتقبلها أو يرفضها بضمير". وأضاف مخاطباً عشرات آلاف المصلين عند مكتب الصدر:"لا يوجد صاحب ضمير يقبل بهذه الاتفاقية، فكيف نقبل بها؟".
بدوره، قال صدر الدين القبانجي القيادي في"المجلس الاعلى الاسلامي العراقي"بزعامة عبدالعزيز الحكيم في خطبة صلاة الجمعة في الحسينية الفاطمية في مدينة النجف:"نحن غير سعداء باتفاقية ملزمة لطرف واحد وهو العراق، وغير ملزمة للطرف الآخر وهو الجانب الأميركي". وتابع أن الاتفاقية"غير مضمونة التطبيق".
وطالب القبانجي بإجراء استفتاء شعبي والاستماع لرأي المرجعية الدينية قبل التوقيع عليها، قائلاً:"نرى أن لا تتحقق الموافقة على الاتفاقية الا من خلال طريقين الاول استفتاء شعبي وتأييد المرجعية الدينية العليا لها". وانتقد القبانجي الضغوط الاميركية لاتمام الاتفاقية، قائلاً إن"استخدام العصا الغليظة من الأميركيين ضد العراقيين يعتبر اسقاطاً لصدقيتهم في العالم". وأعرب عن أمله في تغيير سياسة الادارة الاميركية المقبلة في العراق، قائلاً إن"العراقيين يتطلعون الى الادارة الأميركية الجديدة لانهاء الوصايا الاميركية على البلاد مع استمرار دعم التجربة العراقية عالمياً".
ودعا الشيخ محمود العيساوي خطيب وإمام الجمعة في الحضرة القادرية العراقيين إلى عدم تعليق الآمال على الادارة الأميركية الجديدة، وقال إن"سياسة واشنطن مرسومة منذ سنوات عديدة ولن تتبدل بتبدل رئيسها، وهناك خطوط وثوابت لهذه السياسة لا تتعداها، فعلينا ألا نعلق آمالا كبيرة على الحكومات الأميركية مهما تبدلت، وخصوصاً أن تغير قادتها لن يغير شيئاً في الموضوع".
وحذر العيساوي"السياسيين العراقيين من توقيع الاتفاق مع الولايات المتحدة من دون دراسة عميقة، وطالبهم بصون حقوق العراق وسيادته وعدم المساس بسيادة أرضه وشعبه". وخاطبهم قائلاً:"ضعوا مصالح العراق أمام أعينكم وقدموا مصلحة البلاد على مصالحكم القومية والدينية والمذهبية والحزبية واعملوا لأجله، ولا تمرروا الاتفاق إلا بعد درسه والتأكد من أنه يحافظ على ثروات العراق وسيادته".
وحذر خطباء الجمعة في ديالى الادارة الاميركية الجديدة من ارتكاب مزيد من الاخطاء في السياسة الأميركية تجاه العراق، مطالبين بإطلاق المعتقلين والمعتقلات والاحتكام الى رغبة العراقيين في بقاء أو رحيل القوات الأميركية من العراق".
وشدد خطيب"مسجد الرحمن"في بعقوبة الشيخ عبدالستار الجبوري على ضرورة"أن تصلح الادارة الاميركية الجديدة ما أفسدته سياسات الادارة السابقة، والسعي الى بناء علاقات تعتمد على احترام ورغبة الشعب العراقي، وتوخيها في ارتكاب أخطاء مماثلة لتلك التي ارتكبتها سياسات بوش في البلاد". وطالب الادارة الجديدة"بمبادرة حسن نية من خلال اطلاق المعتقلين والمعتقلات في السجون الاميركية وعدم التعرض لمقدسات الشعب بكل طوائفه وانتماءاته الفكرية والعقائدية".
نشر في العدد: 16654 ت.م: 08-11-2008 ص: 12 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.