محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرباط تحول الأنظار عن مفاوضات الصحراء الى استحقاقات "الحرب على الإرهاب" . العاهل المغربي يرعى إعمار "أحياء الانتحاريين ش في الدار البيضاء
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2008

مع دخول الجولة الثالثة من مفاوضات مانهاست حول مستقبل الصحراء الغربية يومها الثاني أمس، اختار العاهل المغربي الملك محمد السادس تحويل الأنظار إلى استحقاقات"الحرب على الإرهاب". ورأت مصادر في رعايته شخصياً خطة معاودة إعمار الأحياء الهامشية في منطقة سيدي مومن في الدار البيضاء التي كان انطلق منها منفذو تفجيرات 16 أيار مايو 2003 وانتحاريو 2007، إشارة دالة على انشغال المغرب بالمستويات الاجتماعية في استئصال الظاهرة الإرهابية بموازاة اصلاح الحقل الديني والتربوي وتقديم الوجه المعتدل للإسلام المتسامح الذي يرفض العنف وينبذ التطرف.
وقالت مصادر رسمية إن كلفة معاودة إعمار سيدي مومن والقضاء على مظاهر السكن العشوائي في أحياء صفيحية أخرى تقدر بملايين الدولارات، وتشمل منشآت رياضية وسكنية ومرافق خدمات عامة تتوخى القضاء على مظالم التهميش والحيف الاجتماعي.
إلى ذلك، ربطت المصادر بين التوجه المحلي في الحرب على الإرهاب ومساعي تكريس الحل السياسي لنزاع الصحراء، كونه يفسح في المجال أمام تعاون اقليمي اشمل، بخاصة بين المغرب والجزائر وموريتانيا والجوار الافريقي في منطقة الساحل والصحراء. وصرحت ل"الحياة"أمس أن الخلافات القائمة بين المغرب وجبهة"بوليساريو"حول مضمون التسوية السلمية تتراجع أمام تحديات أشمل تهدد المنطقة، وفي مقدمها تنامي الظاهرة الإرهابية التي تهيمن على كل بلدان الشراكة المغاربية التي"ليس في وسعها أن تتجاهل هذه المعطيات"، موضحة أن محنة الجزائر كانت مؤشراً لم يتم التعاطي معه بالقدر الكافي من الوعي والجدية. بيد انها رأت في استمرار أزمة الصحراء عائقاً أمام البلدان المغاربية من شأنه أن يلقي ظلالاً من عدم الثقة على علاقاتها مع بعضها، وقد ينعكس سلباً على آفاق التعاون المغاربي - الأوروبي، بخاصة مبادرة الاتحاد المتوسطي الفرنسية.
في السياق ذاته، اتهم المغرب جبهة"بوليساريو"والجزائر بإعاقة دينامية الحل السياسي لنزاع الصحراء والآفاق التي يفتحها أمام معاودة تفعيل البناء المغاربي.
وصرح وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري، بتزامن مع بدء الجولة الثالثة من مفاوضات مانهاست، أن هناك تبايناً واضحاً"بين دينامية التوجه إلى المستقبل وتهدئة الوضع في المنطقة وتحقيق الاندماج المغاربي وبين الإقاء على الوضع الراهن الذي اختارته الجزائر وبوليساريو"، مشيراً إلى أن الموقف الأخير"يعني تراجعاً في منطقة الصحراء والساحل المعرضة لتهديدات مختلفة وحقيقية". وشرح المسؤول المغربي بالقول إن"الجزائر، وبعد أن ادعت سنوات طوالاً ان قضية الصحراء لا صلة لها بالعلاقات الثنائية بين المغرب أو البناء المغاربي، تصرح اليوم عكس ذلك، بربطها القوي بين فتح الحدود وتطبيع العلاقات مع المملكة وبين قضية الصحراء".
وعرض الوزير الفاسي إلى تهديدات"بوليساريو"بمعاودة حمل السلاح، فقال إن بلاده"عازمة على التصدي لأي محاولة لخرق وقف النار والمساس بوحدة مجموع أراضيه الصحراوية، بخاصة شرق الجدار الأمني"، في إشارة إلى عقد المؤتمر الثاني عشر ل"بوليساريو"في تيفاريتي شرق الجدار الأمني". وقال رئيس الديبلوماسية المغربية إن الرباط"لا يسعها إلا أن تعبّر عن استغرابها ورد فعلها القوي ازاء ما أعلنته أو تناقلته الأطراف الأخرى"، في إشارة إلى التهديد بالعودة الى الحرب. واستطرد:"لا يمكن لهذه الأطراف أن تدعي الانخراط بحسن نية في مسلسل المفاوضات وفي الوقت ذاته تناهضه على صعيد تعريض المنطقة لتهديدات متكررة بالعودة إلى حمل السلاح"، غير أنه شدد القول على عزم بلاده"صون خيار المفاوضات بهدف التوصل الى الحل السياسي الذي ينتظره المجتمع الدولي".
ومن جهته، أوضح رئيس المجلس الاستشاري الصحراوي خلي هنا ولد الرشيد عضو الوفد المغربي المفاوض، أن الجزائر و"بوليساريو"مدعوان"لإظهار حسن النية والجدية المطلوبين لإنجاح الجولة الثالثة من المفاوضات". ودعا الجزائر إلى الضغط على"بوليساريو"من أجل"الكف عن ترديد مطالب مستحيلة".
غير أن الأمم المتحدة من خلال إقرارها جدول أعمال محدداً يشمل سبل تنفيذ قراري مجلس الأمن الدولي 1754 و1783 وعرض اقتراحات الطرفين حول الإدارة المحلية وتدبير الموارد البشرية والطبيعية، تكون هدفت إلى تجاوز الجدل حول تباين الموقف حيال خطة التسوية التي تحبذها وفاقية ونهائية، ولا يبدو، رغم كل أجواء التشكيك في ما تستطيعه المفاوضات، أن الجولة الثالثة ستنكفئ على القضايا الخلافية فقط، كون أن الأمم المتحدة تريد أن تلمس تطوراً في المواقف، اقله وضع أرضية مفاوضات تتلاءم وتوجهات القرارات الدولية. وشرح ديبلوماسي غربي يرصد تطورات النزاع، أن قراري مجلس الأمن يحضان المغرب و"بوليساريو"وأطراف النزاع على دعم المفاوضات من دون شروط مسبقة، وفق سقف الحل السياسي الذي يعتبر من الناحية القانونية"إلغاء لكل ما سبقه من مخططات"، عدا أنه لا يشير إلى مبدأ الاستفتاء، و"استبداله بصيغة تقرير المصير".
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن ممثل"بوليساريو"في الأمم المتحدة عضو وفد الجبهة المشارك في مفاوضات مانهاست، أحمد بوخاري، قوله أول من أمس"ان الصحراويين ينتظرون أن تكون هذه الجولة الثالثة مختلفة عن سابقتيها وأن تكون امتداداً لمطلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي دعا بمعية مجلس الأمن الطرفين إلى اعتماد مفاوضات جوهرية جادة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.