تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في مسعى لترميم الكتلة والبحث في برنامج جديد للحكومة . وفد ثان من "الائتلاف" يلتقي المرجعيات الشيعية في النجف
نشر في الحياة يوم 27 - 09 - 2007

زار أمس وفد من كتلة "الائتلاف العراقي الموحد" المرجعيات الشيعية في النجف في مقدمها المرجع الأعلى آية الله علي السيستاني والهيئة السياسية للتيار الصدري والزعيم الروحي لحزب الفضيلة الشيخ محمد اليعقوبي، في مسعى لاعادة ترميم كتلة"الائتلاف"الشيعية التي تعرضت لتصدعات كبيرة أخيراً، والبحث في برنامج جديد للحكومة.
وترأس الوفد، وهو الثاني من نوعه خلال اسبوع واحد, رئيس"منظمة بدر"النائب هادي العامري وضم القيادي في"المجلس الأعلى الاسلامي"الشيخ همام حمودي والقيادي في"حزب الدعوة"النائب حيدر العبادي وآخرين. وقال العامري في مؤتمر صحافي في النجف امس"وجّه السيستاني بضرورة الانفتاح على الجميع خدمة للشعب العراقي وان لا يقتصر الانفتاح على فئة او طائفة معينة"، مشدداً على ان"الخدمات يجب ان تكون لكل الناس". وأضاف ان"السيستاني دعا الى اختيار الوزراء على اساس الكفاءة".
وتابع العامري"تحاورنا مع الاخوة في التيار الصدري لمعرفة الاسباب الحقيقية لانسحابهم. وكان الحديث صريحاً وشفافاً. فنحن في مركب واحد ويجب ان نكون جميعاً في هذا المركب من اجل النجاة".
وذكر النائب العبادي ان الحوار مع السيستاني"تناول العملية السياسية بكل ابعادها والعمل الحكومي والمشاكل التي يعيشيها البلد"مضيفاً ان السيستاني"ذكر ما نصه ان المشكلة التي يعيشها العراق هي اوسع من العراق، وبالتالي على الاحزاب السياسية والسياسيين استيعاب هذه القضية في وضع حد للخلافات على مسائل صغيرة بين هذه الكتلة وتلك". واكد العبادي ان"السيستاني ركز على الابتعاد عن الخلافات في الخطاب السياسي". وأضاف ان البحث مع التيار الصدري تناول"مجموعة من القضايا تتعلق بالبرنامج الحكومي والتشريعات وعمل مجلس النواب وشغل الحقائب الوزارية".
وعن تحرك اطراف"الائتلاف"لتدارك التصدع في الكتلة قال:"نحن وفد رسمي من الائتلاف العراقي الموحد التقينا بحزب الفضيلة وكل الكيانات السياسية في مجلس النواب. وهناك حوار مع كل كتلة سياسية حول البرنامج الحكومي". واضاف"نحن بصدد اعادة كتابة البرنامج الحكومي ومناقشة الاعتراضات على هذا البرنامج".
الى ذلك نقلت مصادر مقربة من السيستاني خلال لقائه بوفد من شيوخ عشائر البصرة جنوب العراق تجديد دعوته الى"الائتلاف"الى وحدة الصف والوقوف بوجه الفتن.
ولفتت المصادر الى ان المرجع الشيعي الاعلى دعا الى ضرورة الوقوف بوجه القنوات الفضائية التي تحاول تشويه المشهد العراقي وتصوير ما يجري في البلاد على انه حرب طائفية.
من جهته قال نصار الربيعي رئيس الكتلة الصدرية بعد لقائه بوفد"الائتلاف":"جرت مصارحة فيما يتعلق بانسحابنا وجرى الحديث في اجراءات عملية ستحدد الكتلة الصدرية على ضوء نتائجها الاستمرار في قرار الانسحاب او التراجع عنه".
واضاف"حدثت امور كثيرة سابقا كانت تستوجب وقفة من الائتلاف، بينها الاعتقالات والاستفزازات التي تقوم بها قوات الاحتلال وبعض الجهات الحكومية، ومن خلال حوار اليوم مع وفد الائتلاف طرحنا هذه الافكار والمستقبل كفيل بكشف الحقائق".
وكان ابراهيم الجعفري رئيس الوزراء العراقي السابق والامين العام السابق ل"حزب الدعوة"والنواب عبدالكريم العنزي احد قياديي"حزب الدعوة - تنظيم العراق"وفالح الفياض القيادي في"حزب الدعوة"وقاسم داوود رئيس"كتلة التضامن"داخل"الائتلاف"قدموا في نهاية الاسبوع الماضي مشروعاً لاعادة ترميم كتلة"الائتلاف"من خلال استقطاب القوى السياسية المنسحبة الفضيلة والكتلة الصدرية وعزل القوى المشاركة في التحالف المذكور بعد قمة التحالف الرباعي بين الحزبين الكرديين و"حزب الدعوة"و"المجلس الأعلى".
وقال النائب فالح الفياض ل"الحياة"ان"الجعفري وعددا من قيادات الائتلاف تعمل على اعادة بناء وترميم الائتلاف وتفعيل قراراته واعادة هيكلته وصوغ نظامه الداخلي بما يتجاوز الاخطاء التي شهدتها المرحلة الماضية من مسيرته"، مشيرا الى ان"الرؤية المطروحة انطلقت من الضعف الذي لحق بكتلة الائتلاف في اعقاب تشكيل التحالف الرباعي، ما يمثل خروجاً على مبادئ الائتلاف".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.