محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



50 بليون دولار لخفض الاحتباس الحراري ."سيتي" تستثمر في مشاريع صديقة للبيئة
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2007

أطلقت مؤسسة "سيتي" المالية "سيتي غروب" سابقاً وتضم حسابات مالية ل 200 مليون زبون، وتمارس نشاطات تجارية في 100 دولة، برنامجاً طموحاً وصعباً لتوجيه 50 بليون دولار خلال العقد المقبل، نحو الاستثمارات"الخضراء"أو الصديقة للبيئة، ومشروعات الطاقة البديلة، والأساليب التكنولوجية الحديثة.
وأكد الرئيس التنفيذي للمؤسسة أن هذا البرنامج ليس مجرد أمنيات، إنما خطة واقعية قابلة للتحقيق، بحيث تلبي حاجة أساسية وضرورية للعالم، وتستجيب فرصة استثمار سانحة". وتعتبر المبادرات والبرامج المماثلة لبرنامج"سيتي"من المكونات المهمة في علاقة الشراكة بين الحكومات والقطاع الخاص والمنظمات التطوعية والمجتمعات المحلية، لخفض انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري. وسيكون هذا التحدي الموضوع الذي يركز عليه مؤتمر"لقاء الاقتصادات الرئيسة حول أمن الطاقة وتغيرات المناخ". ويستضيف المؤتمر الرئيس الأميركي جورج بوش في واشنطن يومي 27 و 28 أيلول سبتمبر.
وتسعى المؤسسة إلى خفض انبعاث الغازات المسببة لارتفاع درجة الحرارة على الأرض، من خلال مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات، التي تحرص للحفاظ على البيئة، ويطلق عليها اسم"الاستراتيجيات الخضراء". وتسخِّر تلك الاستراتيجيات القوى القائمة على أساس السوق، واستثمارات الزبائن التي يمكن أن تحقق ربحاً، وتساهم في الوقت نفسه في حل أهم الموضوعات المحتملة المتعلقة بالبيئة بالنسبة الى الجيل الحالي.
وقالت رئيسة مركز"بيو"المستقل المهتم بتغيرات المناخ في العالم إلين كلاوسين،"إن مؤسسة"سيتي"تبتكر الفرص لأسواق رأس المال لتتمكن من مواجهة تحديات المناخ"
يستغرق برنامج"سيتي"10 سنوات، ويخصص 10 بلايين دولار لإزالة الآثار التي خلفتها المؤسسة نفسها في البيئة والمناخ، باتخاذ إجراءات لخفض انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري من العقارات الكثيرة التي تمتلكها، بنحو 10 في المئة عن المعدلات السائدة العام 2005، في حلول العام 2011. وتشمل الإجراءات 14500 مكتب ومرفق تابع لها في جميع أرجاء العالم.
ففي مدينة فرانكفورت الألمانية، تبني"سيتي"مركزاً لتخزين المعلومات، أول من نوعه بالكفاءة والفعالية في استخدام الطاقة والموارد، ومن المقرر افتتاحه في آذار مارس 2008. وإذا قورن استهلاك المركز من الكهرباء باستهلاك أي مبنى مساو له في الحجم، فإننا نجد استهلاكه يقل 25 في المئة، وهذه النسبة تساوي استهلاك 3 آلاف منزل في السنة، ما يخفض انبعاث 11 ألف طن من ثاني أوكسيد الكربون، ويوفر 40 مليون ليتراً من المياه سنوياً.
الاستثمار في الطاقة
تعتزم المؤسسة خلال العقد المقبل استثمار 30 بليون دولار في مصادر الطاقة البديلة والنظيفة، بواسطة شركات أو هيئات فرعية لها، كشركة استثمارات التنمية المستدامة، وشركة سيتي للاستثمارات البديلة. وتتنوع هذه البرامج بين مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية والطاقة المستخرجة من حرارة طبقات الأرض، إلى الأساليب التكنولوجية الحديثة، مثل استخدام محركات الاحتراق ذات الكفاءة العالية وخلايا وقود الهيدروجين. ومنها شركة"سوزيون"لتصنيع توربينات الهواء في الهند. وهي مثال آخر في منطقة لوريتا باي، موقع خمسة آلاف منزل في مدينة باها المكسيكية.
وتعاونت شركة سيتي للقروض العقارية، مع شركة شارب اليابانية للصناعات الإلكترونية، أكبر شركة لصناعة خلايا الطاقة الشمسية، لتقديم قروض وتسهيلات ائتمانية لمالكي المنازل يحوزون بواسطتها أجهزة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية. كما عرضت تقديم قروض عقارية ميسرة للمنازل، التي تتبع أساليب ترشيد استهلاك الطاقة، وتسهل تمويل شراء السيارات التي تستخدم الطاقة النظيفة.
وتنشط مؤسسة"سيتي"في اتباع الآليات الخاصة بالأسواق العالمية للكربون، أو ما يعرف باسم التبادل التجاري للغازات المنبعثة. وتتلخص الفكرة الأساسية في وضع حد أقصى لانبعاث بعض الغازات، وتسمح للشركات وغيرها من الجهات التي تنبعث منها الغازات، يبيع وحدات من الغازات المنبعثة وشرائها في ما بينها، وتحافظ في الوقت نفسه على الحد الأقصى الكلي لانبعاثها أو تخفيضه بالتدريج.
وتحقق أسواق الغازات المنبعثة نجاحاً، بالفعل في الوقت الراهن في الولايات المتحدة، في تخفيض المواد الحمضية الملوثة لمياه الأمطار، مثل أوكسيد النتروجين وثاني أكسيد الكبريت. كما يجرى حالياً استخدام أسلوب التبادل التجاري للغازات المنبعثة لتخفيض انبعاث غاز الميثان القوي، وهو من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
وعقد مكتب المؤسسة في لندن اتفاقاً بين شركة الخطوط الجوية البريطانية"إيزي جيت"، وشركة منتجة للطاقة من مساقط المياه في الإكوادور، يسمح لركاب"إيزي جيت"بتعويضهم عن الغازات المنبعثة خلال رحلاتهم.
وبدأت أسواق الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في النمو، بصورة ملحوظة في أوروبا، متوقعة ظهور سوق مماثلة قريباً في ولاية كاليفورنيا. ونتيجة ذلك، فإن سوق الكربون في العالم نمت، من 337 مليون دولار عام 2004 إلى 12 بليون دولار عام 2005، وما يقرب من 30 بليون دولار في أوائل السنة الحالية.
وتعتقد المؤسسة أن استمرار نمو سوق الكربون ستكون له فائدة مزدوجة، فهو سيوفر أرباحاً للمستثمرين، كما سيؤدي إلى تخفيض كبير في الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وهو ما يستفيد منه العالم كله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.