معرض سيتي سكيب يشهد إطلاق مشاريع للمنطقة الشرقية ب8 مليار ريال    وزير الطاقة يرأس وفد المملكة في مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP29)    المملكة تجدد دعوتها لدول العالم الانضمام للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    تعيين أيمن المديفر رئيسًا تنفيذيًا مكلفًا لشركة نيوم    المملكة الأولى عربيا في مؤشر الأداء الإحصائي 2023    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    المملكة تواصل توزيع السلال الغذائية في شمال قطاع غزة    وزير الخارجية يصل الهند في زيارة رسمية    مجلس الوزراء: تطبيق لائحة الاتصالات الرسمية والمحافظة على الوثائق ومعلوماتها استرشادياً لمدة سنة    جمعية «عطاءات وارفة» لذوي الإعاقة البصرية وجمعية الأطفال ذوي الإعاقة يوقعان اتفاقية تطويرية    حرس الحدود في عسير ينقذ مواطنًا من الغرق أثناء ممارسة السباحة    نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    الاخضر يرفع وتيرة الاعداد للقاء استراليا    إسرائيل تهدد 14 بلدة جنوب لبنان وفرنسا تستدعي سفير تل أبيب    محافظ الطائف يستقبل مدير الموارد البشرية في منطقة مكة    ربع مليون طالب وطالبة في تعليم الطائف يحتفون باليوم الدولي للتسامح    الدراسة المتقدمة للشارة الخشبية تواصل فعالياتها بمحافظة الأحساء    ترمب يتجه لاختيار «روبيو» وزيراً للخارجية    فريق التمريض بمستشفى د. سليمان فقيه يحصل على اعتماد (ماغنت) الأمريكي    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    وزير الداخلية يرعى غداً الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.. وتخريج 259 طالباً وطالبة    أمير الجوف يرأس اجتماع اللجنة العليا لدعم ومساندة تنفيذ المشروعات بالمنطقة للربع الثالث 2024    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    استقرار أسعار النفط في التعاملات المبكرة    سماء غائمة يتخللها سحب ممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    استشارية: "السكري في العائله" يزيد خطر إصابة الأطفال    هدف "العمار" يفوز بجائزة الهدف الأجمل في الجولة العاشرة بدوري روشن    الرباعي والمالكي يحتفلان بزواج آلاء ومحمد    1.1 مليار ريال إجمالي دخل تطبيقات نقل الركاب    الأولمبياد الخاص السعودي يشارك في الاجتماع السنوي للبرامج الصحية الإقليمية في الرباط    نيمار: المملكة تملك المقومات لإنجاح تنظيم كأس العالم    ولي عهد الكويت يدعو لتكاتف المجتمع الدولي لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية    رونالدو لا يستطيع تحقيق البطولات لوحده    تحديد موعد اجتماع مشروع توثيق تاريخ كرة القدم    المملكة تستضيف المؤتمر الإقليمي لشبكة الروابط العائلية للشرق الأدنى والأوسط    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    احذر.. بعد العاشرة ليلاً تحدث الجلطات    5 أمور تخلّصك من الزكام    الموسيقى الهادئة تجنبك استيقاظ منتصف الليل    تحت رعاية سمو ولي العهد.. وزير الحرس الوطني يفتتح القمة العالمية.. السعودية تقود مستقبل التقنية الحيوية في العالم    الداخلية تعزز منظومة الأمن بمركبات كهربائية    جوائز التميز.. عوامل الهدم ومقومات البناء!    علو الكعب    صالة سينما تتحول إلى «حلبة مصارعة للسيدات»    وزارة الداخلية تطلق ختماً خاصاً ب «سيتي سكيب»    التنمر.. بين مطرقة الألم وسندان المواجهة    سمو ولي العهد والرئيس الإيراني يستعرضان تطور العلاقات    لاعتدائه على حكم.. حبس رئيس ناد تركي لمدة 3 أعوام    المظهر والكاريزما!    رئيس الحكومة المغربية يشدد على ضرورة الوقف الدائم لإطلاق النار    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    البرهان: السودان قادر على الخروج إلى بر الأمان    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف        منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوعي الذاتي كما تجلى في عصر النهضة العربية
نشر في الحياة يوم 18 - 08 - 2007

يمكننا القول أن جوهر الخطاب العربي في عصر النهضة أو في الفكر العربي الحديث كان خطاباً في الهوية من نحن؟ ومن نكون؟ من هو الآخر؟ وما هي طبيعته وماهيته؟ وماذا نريد من هذا العالم؟ وماذا يريد الآخر أو العالم منا؟ ومن هذه التساؤلات صاغ الفكر العربي الحديث اشكالياته ومفاهيمه الثنائية الضدية كالأنا والآخر، الشرق والغرب، الأصالة والمعاصرة، التراث والحداثة وغيرها، والتي في جوهرها تساؤل في ماهية الأنا والآخر قديماً وحديثاً، الأنا الذي يسكن الآخر، والآخر الذي يسكننا من خلال الاختلاف والتعدد والتباين الفكري والسياسي والديني والعرقي.
وعليه فقد صعّد المفكر النهضوي قلقه الوجودي ووعيه الشقي باتجاه كيف نواجه التحدي؟ وما هي الرابطة أو العلاقة القادرة على نظم وتنظيم علاقاتنا الداخلية والخارجية؟ وكيف يمكن صياغة هوية أو ماهية ثابتة مبسطة للأنا؟ تكون كالتعريف المنطقي جامعة مانعة على رغم الواقع المركب والمعقد الذي لا يمكننا الاستغناء عن احدى مفرداته من دون الإخلال بالكلية الشاملة.
لقد كانت حملة نابليون بونابرت على مصر والشام سنة 1798 فاتحة التغير والتبدل في حياة المشرق العربي، أو ما يسمى بعصر العربية، فقد تعرض المشرق العربي لهزة حضارية عنيفة أيقظته من رقاده الطويل، ووضعته وجهاً لوجه أمام الآخر، أوروبا أو الغرب الذي قطع شوطاً طويلاً في مسيرته الحضارية التي لم يحسبها الشرق أو لم تخطر في ذهنه.
وكانت أوروبا قبل ذلك بمئات السنين، منذ القرن السادس عشر قد أدركت خصوصيتها وذاتها الحضارية العرقية، كياناً مسيحياً آرياً بتراثه الروماني واليوناني مقابل الشرق وأصبحت ضفاف المتوسط خطوط التماس والمجابهة الحضارية والثقافية الكبرى.
ومنذ ذلك الوقت والعرب يحاولون صياغة هوية حضارية لرد التحدي الغربي واعادة التوازن للذات، من خلال أشكال الوعي والروابط الاجتماعية والسياسية القائمة.
فقد تعرف العرب على ذاتهم أولاً كشرقيين، أي أبناء الشرق مقابل أبناء الغرب الفرنجة، وأصبحت التسميات شرق غرب فضاءات حضارية ميتافيزيقية تجاوزت دلالتها الجغرافية، ولم يتوافر للعرب وعي قومي أو وضعي خاص بهم في هذه المرحلة، فقد كانوا مندمجين في الأخوة الإسلامية العثمانية، فوعوا ذاتهم كشرقيين عثمانيين مسلمين، لأن الدين كان وما زال في المجتمعات التقليدية مصدر الثقافة والهوية، ولا يمكن تجاوزه فكرياً ولا مادياً، أي: لا يمكن تجاوز القوى الدينية، المعبرة عنها الهوية بالحلقات الصوفية والتدين الشعبي وعلماء الدين وغيرهم.
فقد اعتبرت الدولة العثمانية نفسها دولة اسلامية تحمي حمى الإسلام والمسلمين، والمسلمون أمة واحدة وعليها مقارعة الديانات الأخرى، والحذر من أصحاب المذاهب والأقليات الدينية، الذين جعلتهم في شكل أو آخر مواطنين من الدرجة الثانية، على رغم مراسيم الإصلاح والتنظيمات التي حاولت قانونياً تحقيق المساواة بين المواطنين جميعاً بصرف النظر عن الدين.
وعلى هذا الأساس فقد تركزت مطالب وأسس الإصلاح والنهضة عند المفكرين النهضويين على أسس دينية اسلامية، من خلال اعادة الاعتبار للإسلام، والتمسك بأركانه وتعاليمه، فدعا جمال الدين الأفغاني الى الوحدة الإسلامية لصد الهجوم الغربي الذي اتخذ أشكالاً متقدمة سياسياً وثقافياً وعسكرياً، وتزامن هذا الوعي بالوعي بطبيعة الآخر، فالغرب كان وما زال مصدر التهديد والاستعمار والحرية والتقدم.
وأصبح جوهر الإصلاح وحركات النهضة هي رد التحدي الغربي المزدوج الاستعمار والعلم والحرية.
وأصبح وعي الآخر مصدراً لوعي الذات الشقي، الذات التي ما برحت تحاول التنصل من أعباء الحقيقة الوجودية للغرب كبنية مركبة كلية تنطوي فيها المراحل والتيارات والتوجهات المختلفة التي تفوق قدرة رجال النهضة على تمثلها في حقيقتها الجدلية التاريخية.
وسار على نهج جمال الدين الأفغاني دعاة الإصلاح الديني في مصر وبلاد الشام، الذين بلوروا وعياً ذاتياً دينياً، وتعرفوا على ذاتهم كمسلمين، وتخيلوا العالم عالماً دينياً ينقسم بين المسلمين والمسيحيين وأصحاب الديانات الأخرى، وهو العالم العثماني ضيق الأفق الذي صنف الناس وقسمهم الى ملل وطوائف في نطاق دولة مركزية ومجتمع انقسامي صنفهم اجتماعياً ودينياً بحسب طوائفهم ومذاهبهم ونقاباتهم الحرفية، وعليه فلم يكن هناك حرية فردية أو مواطنة، وبقيت الأقليات المسيحية في الشرق العربي خارج الإطار العام الموحد للعرب والمسلمين، وبالتالي فقد استثنى التيار السلفي قوى اجتماعية فاعلة كانت قادرة على التقدم والتغيير وأثبتت فيما بعد ديناميكيتها الفاعلية كأقلية مبدعة في تشكيل التيار الليبرالي، وتنويعاته القومية والماركسية والعلمانية والوطنية من مسيحيي لبنان وسورية.
ومع تزايد التناقضات الداخلية في جسم الدولة العثمانية وتبلور دولة محمد علي وخلفائه من بعده في مصر، كياناً سياسياً قائماً بذاته يتمتع بشخصية مستقلة استقلالاً شبه تام عن الدولة العثمانية، وانفجار الصراعات الاجتماعية والدينية في لبنان وسورية، إضافة الى الاستبداد الحميدي العثماني، كل ذلك شكك بجدوى الهوية الدينية هوية ناظمة للنسيج الوطني والقومي، وبقدرتها على استغراق الذات بكليتها وبفاعليتها، فظهرت الاتجاهات الوطنية حيث تعرف العرب على ذاتهم من خلال كياناتهم السياسية التي لم تتشكل أو تتبلور بعد بخاصة في سورية ولبنان ومصر الى حد ما.
فقد دعا الشيخ رفاعة الطهطاوي الى الوطنية المصرية، وحب الوطن الذي لا يناقض الوحدة الدينية، وكان هذا الشيخ القادم من فرنسا قد نقل عن وعي أو لا وعي معاني الوطن والوطنية، ومبادئ الثورة الفرنسية بالحرية والمساواة.
وشكل تيار الوطنية المصرية من الشيخ الطهطاوي وعبدالله النديم الى زعماء ثورة 1919، والنضال من أجل الاستقلال، شكل وعياً ذاتياً وهوية وطنية مصرية قبل ادراكها ذاتها في عروبتها وقوميتها العربية في النصف الثاني من القرن العشرين.
وكان لتفتح الوعي الذاتي في الحركات القومية في العهد العثماني بداية الشعور القومي، ونشوء وعي عروبي قومي على أسس دينية لم يقطع جذوره الدينية إلا في ما بعد، أي في القومية العلمانية، عند ساطع الحصري، وأصبح الشيخ عبدالرحمن الكواكبي رائد الاتجاه العروبي حلقة الوصل بين السلفية والإصلاح الديني من جهة والفكر القومي من أخرى.
وتبلور وعي العرب في هذه المرحلة وعياً قومياً بنشوء الحركات والأحزاب والإيديولوجيا القومية، وتحولت اللغة العربية من أداة اتصال بين الشعوب العربية كما يقول عبدالعزيز الدوري الى رابطة قومية اجتماعياً وسياسياً عززت الشعور القومي، ومنحت الحركة القومية العاملة على استعادة الوحدة العربية والماضي التليد ركيزة ثقافية مهمة. وجعلت الدين من أركانها وليس من شروطها أو مستلزماتها.
وفي مرحلة التحرير والاستقلال كان على العربي أن يبلور هوية مزدوجة من مركبات عدة متنافرة، فقد كان عليه أولاً أن يعي ذاته في إطاره الوطني القطري الجديد، الذي اتخذ شكلاً مستقلاً، وكياناً سياسياً بمعزل عن محيطه العربي، وفي الوقت نفسه كان عليه أن يتمسك بشعاراته القومية التي لم تعد تطابق الواقع، ولم تدرك الإيديولوجيات القومية والعلمانية في الدولة القطرية أن وعيها القومي أو هويتها التي تتبناها لا تمثل أو لا تستوعب كل المكونات الاجتماعية، فقد بقيت الهويات المذهبية والاقليمية والطائفية والولاءات والانتماءات الجهوية في أشكالها الماقبل قومية فاعلة في النسيج الاجتماعي والوعي الذاتي، ولم تستطع عمليات التوحيد والدمج العرقي والقومي تكوين هوية شاملة، ولا تزال الهويات الأخرى التي استتبعت وتقهقرت الى مواقع شوفينية انعزالية قادرة على التعبير عن ذاتها من جديد بمنتهى الشراسة والقسوة في عصر صراعات الهوية والعصبيات المذهبية، ما أثبت الصراعات السياسية الدامية في أكثر من بلد عربي.
وازداد الوعي العربي شقاء في ما بعد، تحطمت أحلامه القومية بالوحدة والتقدم، وانخرطت كياناته القومية داعية التحرر والنهضة في ممارسة فئوية استبدادية جردتها من المسؤولية والمشروعية التي ألقتها على ذاتها في مرحلة سابقة، وفي ذروة الأزمة وبعد الهزائم العسكرية والسياسية، انبرت تياراتها السياسية والايديولوجية في حملة نقد ذاتي ومراجعة لإضفاء بعض المعقولية والإجرائية على شعاراتها الفضفاضة، فتخلت عن أحلامها التوحيدية وطعَّمت أفكارها بمضامين وأفكار ماركسية كانت تشكك قديماً بصدقيتها، وتعتبرها خطراً يهدد القومية العربية بدعوتها الأممية التي تتجاوز الحدود والأوطان، مؤامرة خارجية على الهوية العربية، وكانت رفعت شعاراً لا شيوعية ولا استعمار، ووضعت الآخر بصرف النظر عن ماهيته أو تباينه وعلاقته بالأنا في سلة واحدة، وواصل الخطاب القومي الإصرار على انتاج هوية متجانسة متوحدة بذاتها، تكون كلية متعالية على الشعوب والأقطار والأفراد، أي مهمشة للانقسام والتباين والتعدد من خلال الدولة الوطنية القطرية التي تصورتها الحركات القومية على غرار الدول القومية الأوروبية في القرن التاسع عشر، خصوصاً المانيا وايطاليا، أي الدولة الأمة التي تضم في كيانها جميع الناطقين بلغتها.
إلا أن الدولة القطرية القومية فرضت نفسها مركزاً موحداً للولاء والانتماء، وأشاحت بوجهها عن الأقليات، وهمشت دورها في الحراك السياسي والاجتماعي لافتقارها لمحتوى ديموقراطي في الفكر والممارسة، تعالت على الواقع المعقد الذي يحتاج لهوية مركبة حتى تكون مطابقة للواقع.
إلا أن الذات العربية في تحولاتها ومجابهتها للتحديات لم تعد قابلة على التعيين والتنميط والاختزال بهذا الشكل الكلي إلا في تصنيف شامل للأنا والآخر لأهداف وأسباب إجرائية تتعلق بالتمييز والتعرف على خصوصيات ومكونات الثقافات والحضارات الأخرى في مقابل حضارتي وثقافتي أنا.
وعليه فقد دخل خطاب الهوية في أزمة بنيوية لأسباب عدة منها:
1 - فشل المقولات التقليدية القومية والسلفية في تحديد هوية جامعة مانعة للأنا، قادرة على التجدد واحتواء الاختلافات والتباينات.
2 - تعزيز دور الدول والكيانات القطرية العربية التي أصبحت واقعاً راسخاً لا يمكن تجاوزه بالشعارات القومية، بل إن الكثير من الكتّاب والمفكرين العرب يعتبرها محطة مهمة لا بد من تقويتها وترسيخها والمرور عبرها لإقامة الكيان الوحدوي، كما يرى المفكران العربيان الجابري والأنصاري.
3 - شكلت الهوية العربية عبئاً على ذاتها في عالم يموج بالتغيير والتقدم، فقد انبرى ? وما زال ? خطاب الهوية العربية على الاستعانة بالتاريخ لتأصيل وتأكيد جدارتها من خلال التنويه الذاتي الدائم بحضارة العرب والمسلمين، وتأثيرها في أوروبا والغرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.