تنبع فورة الاهتمام الجديد بالإسلام ب11 أيلول وتأثيره الطاغي في ثقافة شعوب المنطقة، والصحوة الإسلامية، وهي ما تمثلت في نشاط جماعات إسلامية متعددة سواء على صعيد تجديد وتكثيف النشاط الإسلامي، أو إنشاء منظمات أو أحزاب إسلامية جديدة تفرض نفسها على الساحة السياسية بسبل متنوعة. أمام هذه الصحوة الفورة الإسلامية والتي جاءت إلى حد كبير تعبيراً عن اليأس من الأنظمة التوتاليتارية وحتى الديموقراطية معاً، رأى الإسلاميون أو غالبيتهم أن محاولات التحديث والدمقرطة كانت جزئية ومحدودة، بل فارغة من أي مضمون إصلاحي حقيقي. وسرعان ما امتصتها الأنظمة الشمولية الحاكمة وجعلتها جزءاً طيعاً منها. ورأى بعض الإسلاميين أيضاً أنه لا يمكن تجديد الخطاب الديني من دون الشروع في إصلاح سياسي شامل قائم على دعائم دولة ديموقراطية تؤمن بالتعددية وتحمي الحريات العامة، وحرية الفرد في التفكير والاختيار. وهنا سارعت القوى الشمولية القائمة على الحكم في معظم الدول العربية إلى تبني شعارات الإصلاح السياسي، والديموقراطية وحرية التعبير والرأي وغيرها، من دون تنفيذ مضمونها الحقيقي، وجعلت شعارات الإصلاح السياسي والاقتصادي مجرد شعارات باهتة تكررها وسائل إعلام منظمة دون أي تنفيذ. لا بل إن بعض الأنظمة العربية التي أعلنت عن برامج للإصلاحات سرعان ما جمدتها أو أفرغتها من أي مضمون. ولقد شهدنا بالفعل الكثير من المؤتمرات والندوات التي طالبت بالربط ما بين الإصلاحين: العلماني والديني، انطلاقاً من أنه لا يمكن تحقيق تجديد الخطاب الديني من دون الشروع في إصلاح سياسي شامل يشيد دعائم الديموقراطية ويتبنى التعددية، وحماية الحريات العامة- ومن ناحية أخرى تجديد الخطاب الديني إلى إصلاح ثقافي مجتمعي ينطلق من حقوق البشر في الحوار والمساءلة. وهو ما يعني خلق حالة فكرية اجتماعية سياسية شاملة، وفك الارتباط ما بين السلطة المستبدة وبين الفكر الديني المتجمد أو المتطرف. يرى بعض المفكرين السياسيين عن حق أن الإصلاح السياسي أسهل كثيراً من الإصلاح الديني، إذ هو يتناول ضرورات راهنة ويمتلك قنوات معروفة. أما الإصلاح الديني فإنه يعني رؤية مختلفة للعالم وقراءة جديدة للنصوص الدينية. وبالتالي فإن مساره صعب ومعقد ويحتاج إلى أجيال متتابعة. فإذا كان الإصلاح السياسي يدخل ضمن زمن التاريخ القصير، فإن الإصلاح الديني هو أقرب إلى تاريخ الحقبات الطويلة. إنه عملية تربوية وثقافية متكاملة تنشأ الأجيال خلالها على مفاهيم حديثة، وتبنى العلاقات بين الأفراد على أسس جديدة. فالدين لا يتدخل فقط بعلاقة الفرد بربه ، وإنما ينسج المنظور الذي يرى الفرد من خلاله ذاته وغيره وعالمه. * كاتب فلسطيني.