بلدية عفيف تستعد للاحتفال باليوم الوطني 94    راتب سنوي «ضخم» ينتظر بيولي مع النصر    الدوري السعودي الأول آسيوياً ب200 مليون مشاهدة    باهبري يواجه الشباب بقميص «السكري»    المربي والمعلم الفاضل عبدالعزيز بن زهران‬⁩ في ذمة الله    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني    السعودية تحقق المركزين ال14 عالمياً والأول عربياً في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي من بين 83 دولة    خبير دولي ل«عكاظ»: قرار الجمعية العامة يعزز الموقف القانوني الفلسطيني عالمياً    مزاد "تمور العلا" يواصل فعالياته    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12080 نقطة    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    بلدية محافظة الاسياح تنفذ فرضية استباقية لمواجهة خطر السيول والأمطار    استشهاد ثلاثة فلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي على جنين    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    من هي الوحدة الإسرائيلية المتورطة في انفجارات لبنان؟    نائب أمير جازان يتسلم شعلة دورة الألعاب السعودية 2024    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    القيادة تهنئ الحاكم العام لسانت كيتس ونيفيس بذكرى استقلال بلادها    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    ارتفاع أسعار الذهب    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    ولي العهد السعودي: لن نقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية مستقلة    باكستان وروسيا تتفقان على تعزيز العلاقات الثنائية    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    «الروع» تعزز الوهم وتنشر الخرافة..    اختتام دورة حراس المرمى التمهيدية في الرياض وجدة    حضن الليل    داعية مصري يثير الجدل.. فتاة تتهمه بالتحرش.. و«قضايا المرأة»: تلقينا شكاوى أخرى !    نجمة برنامج America's Got Talent تنتحر    «الأحمران» يبحثان عن التعويض أمام الأخدود والخلود    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    نائب أمير مكة يشهد انطلاق اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق بإمارات المناطق    المواطن عماد رؤية 2030    95 ألف معمر .. اليابان تحطم الرقم القياسي في طول العمر!    أحياناً للهذر فوائد    انطلاق معرض السيارات الكهربائية بالرياض    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    ملاحقة "الشهرة" كادت تقضي على حياة "يوتيوبر"    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    اكتشاف توقف تكوين نجوم جديدة بالمجرات القديمة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    في دوري أبطال أوروبا.. برشلونة في ضيافة موناكو.. وأتالانتا يواجه آرسنال    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هنري فانتان - لاتور ... طريق البورتريه والطبيعة الصامتة من الواقع الى الحلم
نشر في الحياة يوم 24 - 07 - 2007

تحت عنوان "من الواقع الى الحلم" تجمع "مؤسسة أرميتاج" لوزان على جدرانها أكثر من مئة لوحة للفنان هنري فانتان - لاتور. هو المعرض الأول الاستعادي بعد معرض عام 1982 في القصر الكبير باريس. يؤكد المعرض خصائص هذا الفنان وأصالته التي خرجت عن مسار تاريخ الفن، هو الذي تقاسمه في عصره الصراع بين"الأكاديمية"وپ"الانطباعية". ولعل هذا يفسّر عصيان تذوقه على النقاد، فقد كان نسيج روحه، مخالفاً كل ما هو عقيدة أو تبعية في اللوحة.
المعارض الكبرى التي تجري في"المونوبولات"الأوروبية أو الأميركية تتحرك أصداؤها في العروض الباريسية كل مرة بطريقة متزامنة مع المعرض الأساس. نجد مثلاً أن متحف أورسي خصّص حالياً جناحاً لعرض أهم لوحة لهذا الفنان الذي عاش بين 1836 وپ1904 وهي:"تحية الى دولاكروا"منجزة عام 1864، تُعتبر أول لوحة في عصره لپ"بورتريه جماعي"، تعانق رموزاً من مبدعي التصوير والموسيقى والكلمة في حينه: بودلير - ويسلر - مانيه، تعرض مع لوحتين بارزتين، الأولى:"زاوية المائدة"1872 والثانية:"التحلق حول البيانو"1885. ناهيك عن كثافة زيارة الذواقة لقبره في تربة مونبارناس، ومعارض الحدائق الانكليزية والجنائن المتأثرة بلوحاته عن الزهور.
نتوقف هنا عند احدى خصائصه المتفردة، فهو الأول بعد شاردان الذي جعل من"الطبيعة الصامتة"بخاصة موضوع الأزهار قيمة موازية لرسم الأشخاص، يصرّح هو نفسه بأنه يصور"البورترية"مثل حوض الزهور بالعاطفة المحايدة والصمت الذين يرين على التكوين، وهنا ندرك عمق اختلافه عن زملائه"الانطباعيين"على رغم صداقته وتأييده لحركتهم وانفصالهم عن"الصالون الرسمي". فقد رفض العرض معهم في صالون المرفوضين عام 1874 شارحاً أنه يفضل حميمية وخلوة المرسم، ولا يحب التصوير في الخلاء المفضوح بالشمس والضوء الطبيعي، ولكن هذا لا يعني الطلاق مع فلسفتهم في تقسيم اللون. نعثر على هذه التقنية في رسومه التحضيرية السريعة. درس في محترف ملك الواقعية كوربية، وكان أستاذاً لأبرز رموز النحت الانطباعي: رودان. الواقع أنه يمثل البرزخ المتوسط والمستقل بين هذين الاتجاهين، لأن فنّه يقوم على التوليف الثقافي واحترام كبار المعلمين في متحف اللوفر، متعقباً خطى شاردان في النقل والنسخ عن لوحاتهم من أجل كسب العيش والتعلم، كما أنه تأثر باكتشاف"الفوتو"التصوير الضوئي في عصره، مما يدحض ربما تهمة الروائي الانطباعي بروست له بأنه يمثل"البورجوازية البائدة".
يقع خلف دعاية المعرض في شكل جزئي - اتساع شهرة الفنان وانتشاره كفنان فرنسي في العالم الانكلو ساكسوني مثل صديقه ويسلر خصوصاً في لندن، فقد بيعت غالبية لوحات زهوره في لندن، بل ان معرض اليوم يفتخر بإقناع معهد فنون شيكاغو بإعارة لوحته التي تصور ادوار مانيه الى المعرض، ما يرسّخ احترامه لموهبة هذا المعلم ما قبل الانطباعية والذي نقل حيوية التصوير الاسباني الى المدرسة الباريسية الشابة.
صوره في لوحة أخرى بعنوان"أتولييه بولتينيول"منجزة عام 1870، تتمركز حول استقطاب مانيه لبقية المصورين: مثل رنوار وبازي وكلود مونيه، كما يظهر الكاتب أميل زولا. لكن المثل الأعلى بالنسبة اليه كان المعلم الرومانسي"أوجين دولاكروا". خص بتكريمه لوحة أورسي التي مر ذكرها.
كل هذا يكشف عمق تعلقه الفني بتقاليد الفن الهولندي كما الايطالي والاسباني: منذ"عصر النهضة"القينيسي وحتى القرن الذهبي في مدريد عبوراً بفلمنكية الزهور والطبيعة الصامتة القرن السابع عشر.
لو تأملنا تراث فانتان - لاتور الذي يبلغ نحو ألفي لوحة لوجدنا أن بينها 800 من الطبيعة الصامتة بحيث يصل عدد لوحات الزهور الى 500 لوحة مباعة عموماً في لندن نظيرة لأزهار مانيه البيضاء. ويصل عدد البورتريهات الى 27 لوحة أبرزها لوحته الصغيرة الأوتوبورتريه والتي يصور فيها رأسه بطريقة بالغة الحرية. نلاحظ تباعد قياسات لوحاته، فالعملاقة كانت مخصصة للصالونات الكبرى، والصغيرة كانت تنجز أثناء السفر. ناهيك عن اهتمامه الورقي بالرسوم والطباعة الحجرية الليتوغراف.
ارتبط فانتان - لاتور بكتّاب عصره فرسمهم: رامبو وفيرلين وبودلير، وبموسيقيي تلك الفترة مثل فاغنر، اضافة الى برليوز وبرامز وشومان. يُرجع النقاد موضوعات لوحاته"التخيلية"الى موسيقى هؤلاء، والبعيدة في رومانسيتها من موضوعات الطبيعة الصامتة، والسبب انه كان يبحث بشتى الوسائل خصوصاً النظائر الموسيقية عن طريق يرفع سمات موضوعاته الواقعية الى مستوى الحلم، وهو ما يفسّر عنوان المعرض ومقولته الأصيلة:"استنفدت كامل عمري حتى استطعت أن أحوّل الواقع الى حلم". يستمر المعرض حتى نهاية تشرين الأول أكتوبر 2007.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.