أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البنتاغون بدأ دراسة الخيار متوقعاً شهوراً لاستكماله . اجتماعات مفتوحة للكونغرس لإقرار مشروع سحب القوات
نشر في الحياة يوم 18 - 07 - 2007

حشدت القيادة الديموقراطية في الكونغرس الأميركي صفوفها استعدادا لتظاهرة ليلية مفتوحة حتى صباح اليوم الأربعاء حول الحرب في العراق، ستسعى خلالها الى احراج الجمهوريين واجبارهم على التوقف عن عرقلة التصويت على مشروع بدء سحب القوات قبل آخر العام واستكماله في نيسان أبريل المقبل في ظل ارتفاع الأصوات المناهضة للحرب بين الأميركيين.
وفيما وصل قائد اركان الجيوش الاميركية الجنرال بيتر بايس الى العراق الاثنين بدأ البنتاغون جديا بدراسة خيار الانسحاب الذي لا يتوقع ان يكون سريعا او سهلا من الناحية اللوجستية، ويتطلب شهوراً لإنهائه.
وفي خطوة استثنائية، أعلن الديموقراطيون فتح جلسة ماراتونية في الكونغرس تمتد طوال ليل الثلثاء - الأربعاء تهدف، بحسب زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ هاري ريد، الى"تركيز الاهتمام في كل دقيقة من اليوم على ما يحدث من اخطاء في العراق"والتصويت على سلسلة اقتراحات وتعديلات أبرزها مشروع السناتور كارل ليفن لبدء الانسحاب في فترة 120 يوما واستكماله الربيع المقبل بأعداد تحددها وزارة الدفاع.
وهدد الجمهوريون في الأيام الأخيرة بعرقلة أي تصويت على قانون يدخل في نطاق الانسحاب، غير أن تسليط الضوء الاعلامي على الجلسة المرتقبة والانقسامات في صفوفهم قد تضعهم في موقع حرج أمام الرأي العام المعارض بأغلبيته للحرب وبالتالي رفع الفيتو عن التصويت.
وسيحتاج الديموقراطيون على الأقل لتسعة أصوات من الجمهوريين لفتح الجلسة للتصويت، وهو ما لم ينجحوا فيه الأسبوع الفائت خلال الدعوة للتصويت على قرار يمنح الجنود استراحة أكبر بعد عرقلة أكثرية الجمهوريين للخطوة. الا أن بوادر الانشقاق التي ضربت صفوف حزب الرئيس جورج بوش انعكست بوضوح عشية جلسة الأمس، بعد اعلان نواب بارزين مثل تشاك هاغل وسوزان كولينز وجورج فوينوفيتش نيتهم تأييد اقتراح الانسحاب. وسبقت الجلسة اجتماعات على مستوى البيت الأبيض والخارجية الأميركية مع قيادة الجمهوريين والنواب المتحفظين عن سياسة بوش، وطلبت منهم الادارة الانتظار حتى موعد تقديم القائد الأعلى للقوات الأميركية في العراق ديفيد بيترايوس تقريره الشامل عن الاستراتيجية الجديدة في أيلول سبتمبر المقبل. ورفض كولينز وهاغل المبادرة، في ظل اجماع أغلبية الأميركيين على ضرورة البدء بخفض عدد القوات وتحويل مهمة القوات الأميركية في العراق الى حماية الحدود ومكافحة الارهاب.
وقال السناتور الديموقراطي تشارلز شومر إن"الرئيس جورج بوش لن يتغير ما لم نلزمه بذلك"، وهو ما سيتطلب من الديموقراطيين حصد على الأقل تسعة أصوات لتمرير التصويت ومن ثم 18 صوتا لنقض أي فيتو رئاسي على مشروع الانسحاب في حال وصوله الى البيت الأبيض.
وكان مجلس النواب وافق الأسبوع الفائت على قرار الانسحاب المشابه لمشروع ليفن، وسيتم دمج المشروعين في قرار واحد وتمريره للبيت الأبيض في حال الموافقة عليه في أروقة مجلس الشيوخ.
وفيما يجري الكونغرس حاليا مناقشات حول انسحاب محتمل للقوات الاميركية من العراق، بدأ البنتاغون جديا بدراسة هذا الخيار الذي لا يتوقع ان يكون سريعا او سهلا من الناحية اللوجستية، فيما وصل قائد اركان الجيوش الاميركية الجنرال بيتر بايس الى العراق الاثنين للقاء المسؤولين العسكريين الاميركيين في هذا البلد كما صرح مسؤول في البنتاغون، مضيفاً ان"بايس ذهب لرؤية كيف تسير الامور".
ونقلت وكالة"فرانس برس"عن مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية طالبا عدم كشف هويته"اذا اضطررنا للرحيل بسرعة من العراق فذلك قد يتطلب نحو تسعة اشهر"، لكن هذا الامر قد يتضمن ايضا ترك القسم الاساسي من العتاد والتجهيزات في العراق. ورأى"ان ذلك قد يتطلب نحو سنتين اذا ما طلب منا اعادة معظم معداتنا واغلاق القواعد ونقلها الى العراقيين".
وتوصلت دراسة حديثة لهيئة اركان الجيوش الاميركية الى هذه الخلاصة بعد تفحص جملة من سيناريوهات الانسحاب على ما اكد مسؤولون اميركيون.
وتجري حاليا دراسات اكثر تفصيلا في حال تلقى الجيش الامر بسحب كل القوات الاميركية المقدر عديدها حاليا ب160 الف جندي او قسم منها. وقد يتم سحب القوات والعتاد عبر تركيا او الاردن، لكن الاكثر ترجيحا عبر الكويت حيث سيتعين وضع جردة بالعتاد وتنظيفه وتوضيبه قبل تحميله على متن سفن.
ورغبة منهم في كبح الآمال بخروج سهل من العراق بدأ مسؤولون كبار في البنتاغون التحدث بصراحة اكبر عن مشكلات لوجستية.
وقال وزير الدفاع روبرت غيتس الجمعة"لا يتعلق الامر فقط بالجنود بل وايضا بملايين الاطنان من المعدات التي تعود الى الحكومة الاميركية فضلا عن امور اخرى عديدة"، مضيفا:"ستكون عملية لوجستية ضخمة عندما سيتم ذلك". وقارنها بانسحاب القوات الاميركية من المنطقة بعد حرب الخليج في 1991. فقد تطلب ذلك الانسحاب ما يقرب من عام في ظروف سلمية وباستخدام مرافئ ومطارات سعودية جيدة التجهيز.
وفي حالة العراق اليوم يرى عدد من الخبراء ان العنف الطائفي قد يتكثف عشية الانسحاب الاميركي مما يجعل هذه العملية اكثر صعوبة. وقال احد مسؤولي وزارة الدفاع الاميركية"ان ذلك يتطلب تنسيقا تاما لعمليات التنقل على الطرقات"، مؤكدا وجوب تأمين غطاء جوي جيد. كما سيتعين على الجيش الاميركي ايضا تحديد ما سيفعل بخصوص عشرات الاف المدنيين الذين استخدمهم في العراق كما يؤكد وليام سوليس الخبير في مكتب المحاسبة الحكومي وهو هيئة مراقبة للحسابات العامة.
ويشير مسؤولون في البنتاغون الى وجود مئات الدبابات من طراز ابرامز وآليات قتالية من طراز برادلي وسترايكر في العراق، فضلا عن آلاف الاليات المصفحة هامفي والشاحنات، تضاف الى ذلك مخزونات من الذخيرة ومستودعات المواد الغذائية ومستشفيات.
وفي حال ترك معظم المعدات والتجهيزات في العراق سيتوجب استبدالها عندما تعود القوات الى الولايات المتحدة وذلك سيكلف اموالا باهظة بحسب احد مسؤولي البنتاغون.
الى ذلك يخشى عدد من الخبراء من اعطاء الدبابات والاليات القتالية الى العراقيين بسبب ما تنطوي عليه من تكنولوجيات حساسة ولانه يوجد نقص في الولايات المتحدة لهذا النوع من المعدات للتدريب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.