السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "ثبات للتطوير العقاري" تختتم مشاركتها الناجحة في "سيتي سكيب 2024" بتحقيق مبيعاتٍ نوعيةٍ وتوقيع اتفاقياتٍ مع بنوكٍ رائدة    عودة أكثر من ربع مليون طالب وطالبة في بدء الفصل الدراسي الثاني    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسيحية واليهودية والإسلام .. وأسس الحوار بين الأديان كما يراها جمال البنا
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2007

استجاب الدكتور جمال البنا، المفكر الاسلامي والبحاثة المعروف في القضايا الدينية والاجتماعية المعاصرة، لعدد من الاسئلة ارسلها اليه الدكتور بهي الدين الابراشي وهو محام دولي معروف، وطلب اليه الرد عليها لتكون موضوعاً لندوة حوار بين الأديان، تنظم في القاهرة. وقد رحب الدكتور البنا بفكرة الحوار هذه، وهو الذي خصص ابحاثه والعديد السديد من أوجه نشاطه، لدراسة الاسلام وغيره من الأديان، فله اكثر من مئة كتاب في الشؤون الاسلامية والنقابية والاجتماعية تتجاوز العالمين العربي والاسلامي. وقد وجدت انه من الواجب عليّ ان أتناول ما خطه يراع الدكتور جمال البنا في عرضه للحوار، لا سيما نحن نواجه كل يوم تقريباً في الصحافة العالمية والمحلية اخباراً عن الاسلام والمسلمين ينشرها من لم يفهم حقيقة الاسلام كما هي وكما تقدمها ابحاث الدكتور جمال البنا الرائدة في هذا الميدان، والتي تجعل منه، في نظر الكثيرين، من اصدق وأعمق واشمل الباحثين النهضويين والمجددين في الفكر الاسلامي منذ فجر الاسلام حتى اليوم. ويرى الدكتور جمال البنا ان الحوار بين رجال الأديان هو خطورة رائدة على الأديان من افواه وأقلام اصحابها المؤمنين بها، لا من افواه اعدائها، او ذوي الهوى والغرض، لا سيما وأن الانسان عدو لما يجهل وأن الناس يأخذون الدين بالوراثة والنقل لا بالدراسة والبحث من طريق العقل، ومن هنا يدعونا الدكتور البنا الى التعرف على الأديان من طريق الحوار وحسن الحوار واللقاءات الشخصية المباشرة بين المفكرين على اختلاف اديانهم، لأن كثيراً ما يؤدي لقاؤهم الى الانفتاح وحسن التفهم لما يبديه كل منهم. ونذكر بهذا الصدد ان الخليفة الأموي معاوية خاطب الشاعر النصراني الاخطل الكبير الذي كثيراً ما كان يتردد على ديوانه، قائلاً له:"إن نصرانيتك حببتني اليك". كما نذكر ان المستر ونستون تشرشل، رئيس وزراء بريطانيا اثناء الحرب العالمية الثانية وقد كان يكنّ كراهية لدولة الاتحاد السوفياتي ولرئيسها المارشال ستالين، قال بعد اجتماعه به في مؤتمر يالطا عام 1942:"ان ستالين رجل كبير، رجل عظيم الرؤية والبصيرة".
يدعو الدكتور جمال البنا الى وجوب الامتناع عن معالجة القضايا الدينية في جلسات الحوار لأنه يرى ان لكل دين عقيدته الخاصة ومقدساته وحساسياته، تجعل من الواجب ان لا ندخل في اطار المناقشات الجدلية، لأنها قد تؤدي الى تعميق الخلاف وزيادة الاختلاف. ويستشهد بالآية القرآنية الكريمة:"ولا تجادلوا أهل الكتاب الا بالتي هي أحسن، الا الذين ظلموا، وقولوا آمناً بالذي أُنزل اليكم، فإلهنا وإلهكم واحد، ونحن له مسلمون". وقد خاطب القرآن الكريم المسلمين:"يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم ولا يضركم من ضلّ اذا اهتديتم الى الله مرجعكم جميعاً فينبئكم بما كنتم تعلمون". سورة المائدة، الآية 105
ويدعو الدكتور البنا الى وجوب عدم التورط في التفاضل بين دين وآخر، لأن هذا يمنع التقارب لا سيما وقد نهى القرآن اليهود والمسيحيين والمسلمين عن التفاضل، فقال:"وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء وهم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم فالله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون". صورة البقرة، الآية 113
فالدكتور البنا وإن كان يدعو الى اشتراك ممثلي المؤسسات الدينية في كل حوار والى عدم اغفالهم لئلا يقفوا موقف العداء، فإنه يدعو الى اشراك احرار الفكر الديني جنباً الى جنب مع ممثلي المؤسسات الدينية المشاركة في الحوار حتى يحدثوا شيئاً من التوازن والتعادل والانفتاح بين المتحاورين، ليصل الحوار الى غايته، دون المساس بالجانب العقيدي في الدين. ويكون غرض الملتقى المزمع عقده في القاهرة معالجة قضايا ذات صلة بالدين، وذات اهمية في حياة الناس الاجتماعية، من دون ان يكون عليها خلاف بين اهل الأديان. والقصد من ذلك دعم الايمان بالقيم الحضارية التي يقوم عليها الدين والتي تتعرض اليوم لهجمة عولمة لا تعمل الا في سبيل الربح والاستمتاع بالمكاسب والملذات وإثارة الغرائز والشهوات، كما تُستخدم القوة الغاشمة للابقاء على التخلف والفقر باسم الديموقراطية الزائفة التي تحول دون تقدم الشعوب.
ويرى الدكتور البنا ان هذه الهجمة تستشرف القضاء على التمسك بقضايا الانسان والالتزام بها ونحن نؤيد الدكتور البنا في ذلك لأن هنالك اكثر من 770 مليون بالغ في العالم من الأميين تشكل النساء ثلثيهم، كما ان في عالمنا العربي حوالى 70 مليون أمي ناهيك عن عدد الفقراء في العالم الذين يتجاوز عددهم مليار انسان مما يقل دخلهم عن دولار واحد في اليوم وهم يعيشون في افريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية. ويرى الدكتور البنا ان الحروب هي أدهى الخبائث ويقترح ان يشكل ملتقى الحوار أممية جديدة مثل الأممية التي اقامها عمال اوروبا عام 1867، على ان تكون أممية إيمانية تضع الدين في خدمة الانسان وحرياته في كل مكان فتقف الى جانب منظمة الامم المتحدة وغيرها من المنظمات العاملة في خدمة الانسان لتزيد من الخدمات الاجتماعية والانسانية في كل البلدان.
وباختصار ما هي اسس هذا الحوار كما يراها د. جمال البنا؟
يعتبر الإسلام السيد المسيح رسولاً وليس الهاً ونرى نحن ان هذا كان عقيدة عدد كبير من المسيحيين الذين استماتوا في الدفاع عن ايمانهم المسيحي واستشهدوا في سبيله معارضين الحكام والأباطرة الوثنيين وأغلبهم من اتباع آريوس الذين آمنوا بالسيد المسيح انساناً عظيماً دون اعتباره الهاً وإنما هو ابن الله المخلوق قبل كل خليقة. وهذا ما يشكل تقارباً تاريخياً كبيراً بين المسيحية والاسلام على عكس اليهودية التي يذكر كتابها المقدس التلمود مجيء المسيح ورسالته ولا يحترم والدته مريم العذراء، الأمر الذي يدعونا الى المطالبة بفصل الانجيل المقدس عن التوراة اليهودية ما دام اليهود وكهنتهم لا يعتبرون السيد المسيح نبياً ولا رسولاً وإنما يرميه التلمود بأقبح العبارات والافتراءات. والسؤال هنا لماذا يقدس المسيحيون كتاباً يرفض اصحابه اعتبار المسيحية ديناً سماوياً حتى اليوم.
ويرى الدكتور البنا كما أشرنا ان النقاش في العقائد الدينية امر عقيم لأن المسائل الدينية ليست مسائل رياضية او مادية يصح فيها المنطق الحسابي والرياضي ولكنها ذات صفات مزاجية ونفسية، مشيراً الى ما جاء في سورة العنكبوت، آية 46: ...آمنا بالذي أُنزل إلينا وأُنزل اليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون". ويرى الدكتور البنا ان جوهر الأديان هو عبادة الله والعبودية لله وحده وأن تكون العلاقة بين الناس مبنية على الوصايا العشر ويرى كذلك ان الديانات الابراهيمية الثلاث قد خدمت قضية الانسان عندما عرفته على الله وقدمت الوصايا العشر التي تمثلها آيتان من سورة الانعام 151 و152. ومعنى الاسلام في اللغة العربية وفي القرأن هو اسلام القلب لله، وهذا جوهر الدين وبهذا المعنى كان المؤمنون من اليهود والمسيحيين والمسلمين مسلمين. وتأييداً لرأي الدكتور البنا أقول إن كلمة الثالوث لم ترد في الانجيل ولا في التوراة وإنما جاءت بقررات من المجامع الكنسية التي من اشهرها مجمع نيقيا الذي عقد عام 325 برئاسة الامبراطور قسطنطين الكبير الذي سبق واعتنق المسحية وقد نفى آريوس ومن وقف معه من الأساقفة وأُحرقت جميع كتبه وفُرضت العقوبات على جميع أتباعه، ولكن سرعان ما تراجع الامبراطور قسطنطين عن موقفه هذا ضد آريوس وأتباعه وعادوا يتمتعون بمنزله عظيمة عند ذلك الامبراطور ولكن ذلك ايضاً لم يدم وقتاً طويلاً. والمهم في هذا الأمر، ان نظرة الاسلام الى السيد المسيح لم تكن تتجاوز نظرة بعض الفرق المسيحية نفسها الى السيد المسيح، الأمر الذي يصب في مجرى التقارب التاريخي، بل التآخي بين الاسلام والمسيحية منذ فجر الاسلام، فالتقدير والتكريم الذي جاء في القرآن الكريم للسيد المسيح ولأمه العذراء مريم وللمسيحيين لم يرد مثله شيء لا في التلمود ولا في غيره من كتابات اليهود.
ويعزو الدكتور جمال البنا الاختلاف في العقائد الى ما اعترى النصوص المقدسة لليهودية والمسيحية من تحريف نتيجة الترجمات المتكررة او تحقيقاً لمصالح المؤسسة الدينية التي سيطرت على السلطة فترة طويلة من الزمن، ويقول إن الشرائع غير العقائد، فالشرائع تتناول الدنيويات التي تختلف من عصر الى عصر ومن شعب الى شعب وقد جاء في القرآن الكريم: ..."لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجاًُ". المائدة، آية 48 ويرى الدكتور البنا ان في ذلك ما يجمع بين الثبات والمتحول أي بين العقائد والشرائع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.