الخطيب : السياحة قوة تحويلية للاقتصاد    السعودية تعلن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    القبض على مقيم لترويجه 1.7 كيلوغرام من الشبو في الرياض    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    وزير الخارجية من دمشق: مستعدون لدعم نهوض سوريا    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    ماذا يحدث في اليوم السابع من هدنة غزة؟    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    "ليلة فنانة العرب أحلام: احتفاء بالألبوم الجديد ضمن فعاليات موسم الرياض"    سدايا تمنح شهادة اعتماد لمقدمي خدمات الذكاء الاصطناعي    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    نائب أمير حائل يستعرض انجازات ومبادرات التعليم    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    العمل عن بُعد في المستقبل!    الثنائية تطاردنا    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلى السنة والشيعة: التعايش هو الحل المتاح
نشر في الرياض يوم 13 - 07 - 2016

ليس ثمة سبيل أو منهج أو طريق لتجنب أهوال ومصائب الصراع المذهبي إلا التعايش فحسب، فهو الطريق الوحيد الذي سيجنبهما المذابح لا سمح الله، كما سيجنبهما المزيد من توتير العلاقة الذي يتغذى عليه المتطرفون من الجانبين
عايشنا من قبل ثمة دعوات كانت تظهر بين فينة وأخرى من قبل بعض الأطراف المتحمسة في الجانبين الشيعي والسني، سواء جهات أو أفراد، إلى التقارب المذهبي، أو إلى الحوار حول مسائل عقدية في المذهبين. وجميع من أطلقوا مثل هذه الدعوات يجهلون طبيعة التنافس المذهبي أولاً، كما يفترضون أن المتمذهبين، بغض النظر عن نوعية مذهبهم، اعتنقوا مذاهبهم بعد بحث وتحر وجهد وتفلسف نظري طويل، ثانيا! بينما الحقيقة أن أي متمذهب إنما كان كذلك لأنه ولد في بيئة ومجتمع وأسرة تتمذهب بالمذهب الذي هو عليه.
أظن أن استعراضاً موجزاً للحوارات والتقاربات المذهبية التاريخية، المسيحية مثلا، يكفي لبيان أن جهودا مثل هذه، ليست لا قيمة لها فحسب، بل إنها تزيد من الانشقاقات المذهبية، وأن لا سبيل أمام المذاهب والمتمذهبين إلا تعايشهم مع بعضهم على قاعدة: "لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا"، وقاعدة: "كل حزب بما لديهم فرحون".
كانت المسيحية موحدة خلال القرنين الأول والثاني، وشطراً من القرن الثالث الميلادي، حتى ظهر أول افتراق مذهبي علني في الربع الأول من القرن الثالث، وذلك عندما رفض الأسقف الليبي السكندري، (آريوس، توفي سنة 336م)، العقيدة التي تبنتها كنيسة الاسكندرية، كبرى كنائس العالم في ذلك الوقت وقائدتها، في طبيعة السيد المسيح عليه السلام، بأنه أقنوم معادل للآب (الله تعالى)، وبأنه، أي المسيح من طبيعة إلهية. رفض آريوس ذلك كله، وقرر بأن المسيح مخلوق من عدم، وأنه ليس من طبيعة إلهية. وقد صار لهذا القس أتباع ومؤيدون، وخاصة في الشام، إلى أن تطورت معارضته العقدية إلى مذهب مستقل له أتباع وشيعة كثر، ومن ثم، أصبح مدانا، وموصوما بالهرطقة من قبل المسيحيين الأرثوذكس، وخاصة من قبل أقباط الإسكندرية.
يمكن القول إن الآريوسية تعد أول مذهب ينشق عن الإجماع المسيحي، وهذه بالمناسبة إحدى سمات الاجتماع الديني، إذ تبدأ الأديان عادة مع مؤسسيها، ومع بضعة من خلفائه موحدة، ثم تبدأ الانشقاقات المذهبية بالضرورة الاجتماعية والسياسية. وما من دين إلا وفيه ومنه مذاهب شتى، كل منها يصر على أنه على "الحق" وحده، وأنه المخول وحده بالحديث باسم الدين والتشريع، إذ إن التفرعات المذهبية، عقدية كانت أم فقهية، سمة ملازمة بالضرورة للأديان.
دعتْ الكنيسة السكندرية، زعيمة العالم المسيحي في ذلك الزمن المبكر، إلى عقد اجتماع مسكوني، (أي عالمي)، لتفنيد هرطقة (بدعة) آريوس من ناحية، ولبيان "الحق" لأتباعه من ناحية أخرى، فوافق الامبراطور الروماني (قسطنطين) على عقد الاجتماع، والذي عقد في (نيقية) على الساحل الغربي للأناضول، سنة(325) ميلادية، بحضور 318 أسقفا.
في ذلك الاجتماع حاول المسيحيون الأرثوذكس أن يبينوا للآريوسيين "الحق" الذي يرونه من جانبهم، إلا أن الآريوسيين كانوا من جهتهم يودون لو بينوا للأرثوذكس "الحق" الذي يرونه هم أيضا، إذ إن لكل من الطائفتين قناعات عقدية ترسخت لديها من منظومتها التراثية التي تختلف عن المنظومة التراثية للأخرى. ولذلك، لم يتمخض الاجتماع النيقي إلا عن مشاحنات وحرْم (أي تكفير) متبادلين، وزيادة في الانشقاق المذهبي!
مع كر السنين، لم تتوقف محاولات الأرثوذكس، وعلى رأسهم أقباط الاسكندرية، عن إرادة "هداية" الهراطقة (المساوون ل"المبتدعة" في تراثنا)، من أصحاب المذاهب "الضالة"، التي ما فتئت تتشكل كمذاهب مستقلة. فبعد ست وخمسين سنة من انعقاد المجمع المسكوني الأول، والذي انعقد لمحاكمة آريوس، وبيان "الحق" لأتباعه، ظهرتْ بدعة (مكدونيوس) الذي أكد أن الروح القدس مخلوق وملك من الملائكة، وليس أقنوما ثالثا، كما يزعم الثالوث المسيحي الذي تبنته الكنائس الكبرى الغالبة، فانعقد لمحاكمته وتفنيد هرطقته، المجمع المسكوني الثاني في القسطنطينية عام(381). وقد حاول البابوات والقديسون من المسيحيين الأرثوذكس أن يبينوا لمكدونيوس وأتباعه مواضع "هرطقتهم" وخروجهم عن "الصراط" المستقيم حسب رؤيتهم، إلا أنهم فوجئوا بأن أتباع مكدونيوس يَصِمُونهم من جانبهم بالضلال والمروق من الدين. وهكذا انتهى هذا المجمع العالمي كما انتهى سابقه، إلى تكفير متبادل وشتائم وإخراج من الحق لبعضهما البعض!
بعد انفضاض أعمال هذا المجمع المسكوني بحوالي خمسين سنة، وتحديدا في عام (431م) عُقد المجمع المسكوني الثالث، الذي يطلق عليه في التاريخ العقدي المسيحي (مجمع أفسوس الأول)، وكان الهدف منه التصدي للمذهب النسطوري، (نسبة للأب نسطور)، الذي أنكر ما يعرف في المسيحية ب(ثيوتوكوس)، أي أن مريم والدة الإله: يسوع.
وبعد ذلك التاريخ بثماني عشرة سنة، وتحديدا في عام (449) عقد مجمع أفسوس المسكوني الثاني لاستعراض ومناقشة هرطقة (أوطيخا) القائلة ب(طبيعة واحدة للمسيح)، والذي انتهي بتبرئة هذا الهرطوق، وحرم (تكفير) بطريرك القسطنطينية وأسقف دوريليم وأسقف الرها وأسقف قورش وآخرين. وبعد ذلك بثلاث سنوات عُقد آخر مجمع مسكوني في الزمن القديم، وتحديدا في عام (451)، وهو المعروف بمجمع (خلقيدونية)، والذي خصص لمراجعة قرارات مجمع أفسوس الثاني، وانتهى المجمع إلى التراجع عن تبرئة (أوطيخا)، وكذلك عن حرم (تكفير) بعض الأساقفة، مثل أسقف قورش وأسقف الرها، كما حدد هذا المؤتمر ما عرف لاحقا ب(قانون الإيمان المسيحي)، والذي بسببه انفصلت الكنيسة القبطية عن الكنيسة الغربية الرومانية إلى الآن.
توقفت المجمعات والأحداث المذهبية المسيحية حتى سنة 1054م، وهي السنة التي حدث فيها ما يعرف بتاريخ المسيحية ب(الانشقاق الكبير)، والذي انشقت فيه الكنائس الرومانية الغربية (الكاثوليكية)، بقيادة بابا روما، عن الكنائس الشرقية التي عُرِفتْ ب(الأرثوذكسية).
وبعد ما ينيف على أربع مئة سنة عادت الكنائس الغربية لتنشق على ذاتها بانفاصلها إلى كنيستين: بروتستانتية وكاثوليكية. ومن هذا التاريخ، تاريخ الانشقاق المذهبي في الغرب، جرت في النهر المسيحي دماء كثيرة، وفقد مئات الألوف من الناس حيواتهم قربانا للصراع المذهبي، حتى حانت لحظة الاعتراف من قبل الكنيسة الكاثوليكية، وكان ذلك في عام 1965م، ولكن اعتراف بماذا؟
لقد اعترف الفاتيكان، خلال انعقاد المجمع المسكوني الثاني الذي استمر من عام 1962 وحتى 1965، أي بعد ما يقرب من ألف وسبعمائة سنة من الصراع المذهبي المرير، أن لا فائدة من الصراعات الدينية، ولا من محاولات التقارب، ولا من محاولات الهداية، لأن "كل حزب بما لديهم فرحون"، ولأن الله تعالى قدر أن لكل شرعة ومنهاجا. ونتيجة لذلك، فلقد قرر المجمع التخلي عن نظام الحرْم (التكفير)، سواء تجاه المذاهب المسيحية الأخرى، أو تجاه المنتمين إلى أديان أخرى غير المسيحية. كما أكد المجمع أيضا على حقوق الإنسان الأساسية وعلى رأسها الحريات الدينية والمذهبية. وأكد كذلك على أن الحقائق الأساسية يمكن أن تدرك أيضاً في ديانات ومذاهب غير الكاثوليكية. وبذلك انتهت (عمليا ونظريا) الحروب المذهبية والدينية في الغرب، أو على الأقل، من طرف الكنيسة الكاثولية الغربية، بعد اعترافها بالحرية الدينية.
إن هناك حقيقة من تاريخ الصراع المذهبي، وهي أن الأعداء والمقتاتوت على خراب الأوطان، لا يجدون وسيلة أفضل من الصراع المذهبي لتوظيفه في تمرير مخططاتهم التدميرية. يُروى عن الزعيم الهندي: المهاتما غاندي قوله: "كلما قام شعب الهند بالاتحاد ضد الاستعمار الانجليزي، قام الإنجليز، أو عملاؤهم بذبح بقرة ورميها بالطريق بين الهندوس والمسلمين، لكي ينشغلوا بالصراع بينهم، ويتركوا الاستعمار". وهو ما يقوم به تجار الحروب، والجماعات الإرهابية من لعب على وتر "المقدسات" المذهبية للسنة والشيعة، لتمرير أجنداتهم التخريبية!
أنا هنا لا أهدف إلى سوق تاريخ الصراع الكنسي لذاته، أو لمزيد من الترف العلمي، وإنما غرضي منه التأكيد لكل من السنة والشيعة، وهم اليوم، ومنذ ما ينيف على ألف سنة، يمرون بنفس ظروف الصراعات الكنسية، أن لا فائدة من الحوارات والمناقشات ومحاولات التقارب، وأن لا فائدة ترتجى من محاولات بعض زعماء ومشايخ الطائفتين لتوضيح "الحق" ل"العقلاء!!" من الطائفة الأخرى، فكل فريق يرى أنه على "الحق" والآخر على "الباطل". ولم يكن هذا الاعتقاد نتيجة بحث نظري مكثف، بل وصل كل فريق منهم إليه، سواء علماؤهم أم متعلموهم، أم عوامهم، بالولادة فحسب، فمن ولد منهم في بيئة شيعية صار شيعيا، ومن ولد منهم في بيئة سنية صار سنيا. وليس ثمة سبيل أو منهج أو طريق لتجنب أهوال ومصائب الصراع المذهبي إلا التعايش فحسب، فهو الطريق الوحيد الذي سيجنبهما المذابح لا سمح الله، كما سيجنبهما المزيد من توتير العلاقة الذي يتغذى عليه المتطرفون من الجانبين. وعلى عقلاء الطائفتين مسؤولية عظيمة نحو ترسية قيم التسامح المتأتية من التعايش، والتخلي نهائياً عن خرافات التقارب، وقبلها التخلي عما يسميه بعض قادتهم: توضيح "الحق" للطائفة الأخرى. والسعيد من وعظ بغيره، والشقي من وعظ بنفسه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.