لم يكن الفيلم الوثائقي "مراسل بغدادي" ليعرض في مكان أفضل من مقر"فرونت لاين كلوب"في لندن، النادي الخاص بالصحافيين والمراسلين على خط النار في الأحداث العالمية، والمكان الذي تثار فيه قضايا عن موضوعات قريبة من موضوع فيلمنا الذي نتحدث عنه الآن: واقع الصحافيين الذين باتوا ضحايا في الحروب الأخيرة، بدل ان يكونوا عنصر تغطية خبرية واعلامية لما يجري هناك. "فرونت لاين كلوب"الذي اهتم أخيراً بمقتل الصحافي الأفغاني اجمل نقشبندي على يد"طالبان"وأطلق نداء في قضية خطف مراسل ال"بي بي سي"ألن جونستون في غزة، احتضن عرضاً ومناقشة لفيلم تابع محاولة اغتيال مراسل تلفزيون"العربية"جواد كاظم الذي نجا بأعجوبة من خاطفيه، ورحلته للعلاج من اصابة كانت نوعاً من"التأديب"في عراق ما بعد الحرب. الفيلم لمخرجه قتيبة الجنابي سيعرض بنسخته"العالمية"في مهرجانات مقبلة، أولها مهرجان الأفلام العربية في روتردام بهولندا في تموز يوليو المقبل. في مستوى من مستوياته، يبدو هذا الشريط جزءاً من المشهد العراقي السياسي الآن. وفي مستوى آخر، يبدو الفيلم تكملة للمشهد الاعلامي ككل في المناطق الساخنة في العالم. في المستوى الأول، تركيز على اختطاف يتم في مكان عام هو المطعم الذي تناول فيه مراسل"العربية"للتو طعامه مع زميل له. لكن الصحافي جواد كاظم الذي يبدو طوال الفيلم عنيداً أمام فكرة الاستسلام للموت، يقاوم خاطفيه، حتى يضطرهم للفرار، لكن بعد ان يسددوا طلقاتهم حول منطقة القلب والرقبة. منطقتان تحددان امكانية الحياة والموت، موت الصوت الذي يقدم رسائله الصحافية يومياً. عاش جواد ليروي حكايته بنفسه، ليتحول من اعلامي يغطي الحدث العام من خارجه الى شاهد عيان من داخل الحدث، يحكي كضحية هذه المرة عن شعور من لامس الموت الى أقرب درجاته، وكان يتوقع لحظة مماثلة بسبب خطورة الاوضاع، وقد عرف الآن ان الواقعة وقعت وهو يرى الى الدم ينفر من رقبته، ويلحظ، وهو ممدد على الأرض، قدمي غريمه تعدوان خارج المكان بعد انتهاء"المهمة". في فيلم"مراسل بغدادي"تلخيص لتعقيدات الوضع في العراق، وللشروط اللاإنسانية التي تواجه البشر هناك، فان كان انقاذ صحافي تقف خلفه محطة قوية في امكاناتها وصلاتها من الأمور شبه المستحيلة طبياً وأمنياً، فكيف بمصائر الناس العاديين!."كأنما اتفق الخصوم على تعطيل انقاذ حياة جواد"يقول أحد المسؤولين في محطة"العربية". القوات الأميركية ترفض نقله بطائرة وترفض تأمين دخول وخروج طائرة اسعاف"فهو ليس بجندي أميركي"!. ولم يكن أمام المحطة سوى استخدام سلاحها المشروع، الإعلام نفسه، وإصدار بيان وزعته وأذاعته يفضح موقف قوات التحالف الحاكمة والمسؤولة عن الأمن في البلاد والتي لا تسهل علاج صحافي في حالة خطر. ينجز المخرج قتيبة الجنابي شريطه بالصور المأخوذة من ارشيف"العربية"والتصوير المباشر، وتكملة مشاهد الذاكرة بأداء الممثلين. ويخرج التعليق بصوت جواد كاظم الذي لا ينسى كونه صحافياً فلا يكاد يحكي عن دواخله في تلك الأزمة الدقيقة، حتى يخرج من عالمه المغلق المقيد بالعلاج بين الأردن والرياض ولندن، فيستعيد شخصية الصحافي المراقب وهو على كرسيه المتحرك في عاصمة الضباب. يجول في المدينة فيحضر الجدل السياسي في حديقة الهايد بارك، ويقترب من قصر باكينغهام فلا يرى سوى مساحات الحشائش الخضراء من غير ان تلوح حواجز الكونكريت تحمي الملكة، فيدهش لدرجة الشعور بالأمان في هذا البلد. وعندما يلتقي رجلاً آخر على كرسي متحرك بإمكانات متطورة تخدم المعوّق وتجعله أكثر انطلاقاً، يشعر بالحسرة أمام اهتمام المجتمعات المتقدمة براحة كل افرادها"بينما ننشغل نحن بالمفخخات وغيرها". جواد كاظم المتقلب بين يأس وتفاؤل منذ رحلته التي انتهت بمستشفيات لندن والعلاج الطبيعي الذي أهّله للتوافق مع وضعه بعد ان أكد له الأطباء انه لن يمشي، في المستقبل المنظور على الأقل، ينحاز في النهاية للتفاؤل وللحياة، نراه يهتم بأناقته وهو يستعد للعودة الى دبي، يسأل احد افراد طاقم التصوير ان كانت ربطة العنق تطابق البزة، ويقول انه يريد تحقيق احلامه في النجاح المهني وتكوين عائلة. يروي كل ذلك بصوت خارج من فك اصابته رصاصة الانتقام من صحافي ومن محطته، وكلاهما كانا يسعيان الى الحقيقة ويتشبثان بحرية المعلومة. نهاية الفيلم سعيدة قياساً بالحالة التي كان عليها جواد، وقياساً بأوضاع الاعلاميين عموماً في العراق.