اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    أكثر من 92 ألف طالب وطالبة في مدارس تعليم محايل    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    «مَلَكية العلا»: منع المناورات والقيادة غير المنتظمة في الغطاء النباتي    منتخبنا فوق الجميع    في دوري الأمم الأوروبية.. قمة تجمع إيطاليا وفرنسا.. وإنجلترا تسعى لنقاط إيرلندا    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    ضبط أكثر من 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    ابنتي التي غيّبها الموت..    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليبراليون … عرب وجدد وفوضويون
نشر في الحياة يوم 06 - 05 - 2007

في العصر المسمى بالنهضة، دافع فرنسيس مراش مشرقا وخير الدين باشا مغربا عن الليبرالية واقترحاها منهجا اقتصاديا واجتماعيا وفكريا للنهضة العربية المنشودة. وفي العصر الاشتراكي كادت الليبرالية تدخل مجال المحرّمات واعتبرت مرادف الاستعمار والولاء للغرب، واتهمت بأنّها سبب دخول الاستعمار إلى البلدان العربية، وقيل إنّ الإصلاحات المستوحاة منها هي التي مهدت الطريق للسيطرة الأجنبية وإنّها في ذاتها تمنح السند والشرعية للمشاريع الاستعمارية بدفاعها عن فكرة الحضارة الكونية وعن مبدأ"دعه يفعل دعه يمرّ"وغير ذلك.
لكنّ الأكيد أن الاستعمار الذي يرتكز على دوافع وآليات خاصة به كان سيحلّ في المجتمعات ما قبل الرأسمالية سواء ظهر فيها ليبراليون أو لم يظهروا. وهذا ما اكتشفناه حديثا في العصر ما بعد الاشتراكي، فقد خفي علينا لمدة عقود أنّ العديد من الشعوب عاش بدوره في وضع الاستعمار أو الاضطهاد تحت حكم الأفكار الاشتراكية الجميلة وسيطرة الرفاق الاشتراكيين بمختلف مللهم. والليبرالية بالنسبة إلى تلك الشعوب والمجموعات هي مثل الاشتراكية عندنا، الليبرالية مثلت لديهم حلم التغيير كما مثلت الاشتراكية عندنا حلم التغيير أيضا الذي ظلّ مجرّد حلم.
في العصر ما بعد الاشتراكي الذي بدأ في الثمانينات ويتواصل إلى اليوم، استرجعت كلمة ليبرالية بعض الحضور وتخلصت من عقد الذنب، بدأت تنشر مقالات ومؤلفات تعيد الاعتبار بطريقة أو أخرى إلى الفلسفة الليبرالية. أتذكّر أنّي كتبت سنة 1992 على صفحات"الحياة"إحدى هذه المقالات التي ساهمت في رفع الحظر عن هذه الكلمة، وفي سنة 2003 شهدت نفس الصحيفة"الحياة"أهمّ مجادلة حول الليبرالية ساهمت فيها أقلام عديدة: حازم صاغية وصالح بشير ووحيد عبد المجيد وسعد الدين إبراهيم ومحمد الحداد وآخرون، ومثّلت هذه المجادلة تحوّلا نوعيّا في"تاريخ"الليبرالية العربية إذا صحّ أن يكون لها تاريخ، إذ أصبحت مطلبا ثقافيّا وسياسيّا تتبناه صريحا وتدافع عنه بقوّة أقلام مثقفين مختلفي المسارات أعادوا التفكير في الليبرالية من واقع خيبات متباينة. في تلك الفترة لم يستيقظ الكثيرون بعد من أحلامهم الأيديولوجية أو أنّهم آثروا التريث ريثما تتضح اتجاهات الريح، لأنّ ثمّة من يفكّر بدافع القناعة، وثمّة من يحسن لعبة متابعة اتجاه الرياح حيثما هبّت. ومع أنّ العصر الحالي قد بدأ مع سقوط المنظومة الاشتراكية في نهاية الثمانينات فإنّ أيديولوجيينا الأشاوس لم يبدأوا الكشف عن قناعاتهم الليبرالية إلاّ بعد تفجيرات 11-09-2001 التي سبقناهم بإدانتها إدانة صريحة وقاطعة. ولا ندري هل كانت قناعاتهم الليبرالية حقيقية أم أنها نتيجة بروز سوق جديدة للعمل الأيديولوجي استقطبت الشرّاح القدامي للمدونات الستالينيّة الذي فقدوا وظائفهم بنفوق سوق الاشتراكية. الحاصل أنّ"أب الشعوب"استبدل بالدكتور هنتنغتون واستبدلت الفودكا بالويسكي بينما تواصل الميل القديم لتبسيط الأمور وتقديم كلّ أنواع التبرير لعمليات تقتيل البشر أو التعدّي على كرامتهم باسم مشاريع النقاء والوعود الأيديولوجية الكبرى. لم يكتشفوا أن صدام حسين ديكتاتور إلا بعد تلك التفجيرات، وقبل ذلك بعقد لم يصدم مشاعرهم الرقيقة مصير الكويتيين بعد الغزو. رفضوا العلاقة بين الديكتاتورية والمغامرات العسكرية البائسة باسم القومية رغم وضوح هذه العلاقة، ثمّ أصرّوا على الخلط بين قضية الديكتاتورية وقضية الإرهاب مع أنّه لم يثبت دليل واحد على العلاقة بين صدام حسين وأسامة بن لادن كما لم يثبت وجود الأسلحة النوويّة التي كانت مبرّر الحرب.
في 2005 كنّا 59 مثقفا وقّعوا باسم"ليبراليين عرب"بيانا عنوانه"صرخة ضد التبسيط"كان الدافع إليه الخلط الذي بدأ يستفحل بين الليبرالية فلسفةً حضارية وسياسية وفكرية ومشاريع محافظة تسوّق في العالم العربي باسم الليبرالية. لا أدري كم سيكون اليوم عدد الذين يقبلون تسمية"ليبرالي"بعد أن اشتدّ هذا الخلط وتلوّثت كلمة ليبرالية بمختلف المواقف الانتهازية. مع ذلك، يبدو لي أنّ الفارق واضح تمام الوضوح بين ليبرالية مراجعها مونتسكيو وجون ستيوارت ميل وألكسيس دوتوكفيل وبنجامين كونستون وجون راولس وليبرالية مراجعها ألان بلوم وروبرت كاغان، بين ليبرالية اتخذت سقوط سجن الباستيل رمزا لبداية عهد إنساني جديد وليبرالية اتخذت سجن أبو غريب مدرسة لتعليم الديموقراطية ونشر الحضارة، بين الليبراليين العرب وهم مثقّفون يحاولون فتح آفاق جديدة للفكر العربي ليتسع لليبرالية فلسفة من فلسفات العصر والليبراليين الجدد الوكلاء الدعائيين للمحافظين الجدد.
على الضفة الأخرى من الأيديولوجيا العربيّة العتيدة العنيدة يقف القوميّون الأشاوس الذين تركوا مواقعهم القومية بالسرعة التي سقطت بها بغداد والتحقوا بكتائب الجهاد الأصولية، ولمّا كان أغلبهم من البورجوازيين الصغار الذين لن يذهبوا إلى حدّ التضحية بحياتهم من أجل المبادئ، فإنّ المتوقّع أنّهم من موقعهم الجديد سيوسّعون دائرة الأصوليّة أكثر من توسيعهم دائرة"الجهاد". ربّما كان مفيدا أن يتذكّر التحالف القومي الأصولي مصير"الإخوان المسلمين"تحت كلّ الأنظمة القوميّة العربيّة.
هنيئا للأيديولوجيا العربيّة على كلّ حال بهذه الفوضى العارمة: ليبراليون جدد على مقاس المحافظين، قوميون أصوليون، مسيحيّون تأسلموا للنضال، أصوليّون يتحوّلون إلى الإرهاب. ومن الأكيد أنّه لم تعد تنفع الصرخات ضدّ التبسيط أمام هذا الإصرار على التلذّذ بالكسل الذهني الذي يقدّم الاطمئنان الأيدلوجي بأدنى الجهد وأبخس الأثمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.