البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قضاة المحكمة الجنائية وافقوا على اتهامات المدعي العام وأصدروا مذكرتي توقيف ضد مسؤولين سودانيين . الخرطوم تتمسك برفض تسليم هارون وكوشيب على رغم إقرارها باحتمال مواجهة عقوبات دولية
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2007

قللت الحكومة السودانية، أمس، من اصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال في حق وزير الدولة للشؤون الإنسانية أحمد هارون والقيادي في قوات الدفاع الشعبي علي كوشيب اللذين اتهمتهما في وقت سابق بارتكاب 51 جريمة ضد الإنسانية، وجرائم حرب بينها الاضطهاد والقتل والتعذيب والاغتصاب الجماعي. وجددت الخرطوم رفضها تسليمهما، على رغم إقرار مسؤولين فيها بأنهم يواجهون خطر فرض عقوبات دولية عليهم لعدم تعاونهم من المحكمة الجنائية التي كلّفها مجلس الأمن النظر في جرائم دارفور.
وقالت المحكمة الجنائية الدولية، في بيان أمس، إن هناك"أسباباً معقولة"للتوصل الى نتيجة أن المتهمين"مسؤولان جنائياً"عن ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية، كما طالب الادعاء في شباط فبراير الماضي. وتتركز التهم على سلسلة الهجمات استهدفت قرى في غرب دارفور في عامي 2003 و2004.
وكان القضاة يملكون الخيار بين المطالبة بمثول المتهمين أمام المحكمة أو إصدار مذكرتي توقيف دوليتين، وفضّلوا الأمر الثاني ربما لأن السودان ليس عضواً في المعاهدة في شأن المحكمة الجنائية الدولية. وأوضحوا أن هارون هو جزء من"الدائرة الداخلية"للحكومة السودانية، وأن اصدار مذكرة اعتقال بحقه كان ضرورياً لضمان مثوله أمام المحكمة في لاهاي لأن احتجازه في السودان"يمنعه من المثول بإرادته وطوعاً أمام المحكمة".
وأكد المدعي العام للمحكمة لويس مورينو أوكامبو أرجنتيني لوكالة"فرانس برس"ان المتهمين السودانيين"سيقفان في القفص". وقال في اتصال هاتفي:"سيواجه الإثنان القضاء وسيقفان في قفص الاتهام خلال شهرين أو عامين، وهما يعلمان ذلك". وذكّر بأن المحكمة الجنائية باشرت التحقيق حول دارفور"إثر قرار أصدره مجلس الأمن"، مضيفاً:"ثمة تصميم على الجمع بين السلام والأمن والعدالة، لذا فالأمر بالغ الأهمية". وتابع:"إنها المرة الأولى التي نجمع فيها أدلة من دون أن نتمكن من التوجه مباشرة على الارض لدواع امنية وقد ربحنا". وقال:"اعتبر القضاة أن هناك ادلة كافية لاصدار مذكرتي توقيف، وهذه خطوة مهمة الى الأمام في نظرنا ... انها نموذج جديد للتقدم الذي يحرزه القضاء الدولي".
لكن وزير العدل السوداني محمد علي المرضي قال للصحافيين ان حكومته لا تعترف بالمحكمة الجنائية الدولية ولن تسلمها أي مواطن سوداني حتى لو كان من المتمردين الذين حملوا السلاح في وجه الخرطوم. وأكد ان موقف الحكومة السودانية واضح ولم يتغير. وزاد:"لا يهمنا ولا نقبل بخيارات المحكمة الجنائية الدولية... موقف الحكومة ثابت لم يتغير في شأن تسليم أي مشتبهين". وأضاف ان حكومته ليست عضواً في المحكمة الجنائية ولم تصادق على ميثاق روما الذي نشأت بموجبه المحكمة. وتابع:"المحكمة الدولية ليس لها ولاية أو اختصاص على السودان لذلك لن نتعامل معها".
وذكر المرضى ان المحاكم السودانية قادرة على محاسبة أي متهم بارتكاب انتهاكات في دارفور، موضحاً أن كوشيب موقوف منذ تشرين الثاني نوفمبر الماضي ويجري التحقيق معه، كما أن لجنة تحقيق حكومية برأت هارون من أي اتهام، مشيراً الى أن المحاكم التي شُكّلت لانتهاكات دارفور قضت بإعدام وسجن عشرات المتهمين وبينهم عسكريون في الجيش والشرطة اتهموا بحرق قرى وقتل مدنيين وارتكاب انتهاكات في الإقليم.
وتوقع مسؤول سوداني رفيع المستوى تحدث إلى"الحياة"أن تحيل المحكمة الدولية ملف هارون وكوشيب على مجلس الأمن الذي طلب منها التحقيق في انتهاكات دارفور. ولم يستبعد أن تُفرض عقوبات على حكومته بحجة أنها لم تتعاون مع المحكمة، لافتاً إلى أن ذلك لن يكون سهلاً وتعترضه عقبات قانونية وسياسية واخلاقية، لأن السودان ليس عضواً في المحكمة الدولية ومعاقبته ستكون سابقة تهدد واشنطن لأنها ليست عضواً في المحكمة ايضاً، مما يجعل خيارات مجلس الأمن محدودة.
وكانت المحكمة الجنائية أصدرت بياناً صباح أمس أعلنت فيه أن القُضاة وافقوا على الأدلة التي قدّمها المدعي العام لويس مورينو أوكامبو في شأن جرائم دارفور. وأوضحت أن قضاة الدائرة التمهيدية في المحكمة اعتبروا أدلة المدعي العام"موضوعية"في حق كل من الوزير أحمد هارون والقيادي في"الجنجاويد"علي كوشيب، وأن هناك"أسباباً معقولة تدعو إلى الاعتقاد بأنهما مسؤولان عن أعمال القتل، والاغتصاب، والتعذيب، والتهجير القسري لقُرى بأكملها، بالإضافة إلى جرائم حرب أُخرى وجرائم ضد الإنسانية في دارفور".
وعلّق مورينو أوكامبو على موقف القضاة قائلاً:"لقد أكملنا تحقيقاً في ظل ظروف صعبة جداً من خارج دارفور من دون أن نُعرّض أياً من شهودنا للخطر. وقد حوّلنا رواياتهم إلى أدلة، والآن أقَرّ القُضاة بقوة تلك الأدلة".
وقال المدعي العام:"أصدر القُضاة مذكرات الاعتقال. كدولة ذات سيادة وطنية، تتحمل حكومة السودان المسؤولية القانونية إزاء اعتقال كل من أحمد هارون وعلي كوشيب". وأضاف:"هذا قرار المحكمة الجنائية الدولية وعلى الحكومة أن تحترمه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.