توجهات المستقبل يناقش الابتكار والاستدامة والتصنيفات الدولية    ديمبلي يخضع لتدخل جراحي    الموافقة على البرنامج الوطني للتعاقب والتطوير القيادي    الاتحاد العربي للإعلام السياحي يعزز السياحة البينية العربية ويدعمها    نتنياهو يهدد بالعودة للقتال في غزة    1957 فنتشرز والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات «NTDP» يوقعان اتفاقية لدعم ريادة الأعمال التقنية في المملكة    «فيدرالي أمريكي»: لسنا متعجلين لخفض أسعار الفائدة    «عكاظ» تختتم دورة «صحافة الموبايل» وتواصل ريادتها في التحول الرقمي    إنطلاق مبادرة "يوم المجد الاحتفال بيوم التأسيس"    نائب أمير جازان يتسلم التقرير السنوي لأداء الخطوط السعودية بالمنطقة لعام 2024    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    ابن جلوي توج الفائزين في التزلج السريع الكرلنغ يخسر أمام اليابان في الأسياد الشتوية    الحكومة تطالب بتنسيق الإغاثة.. «الأونروا»: إسرائيل شرّدت 40 ألف فلسطيني في الضفة    وصول قوافل إغاثية سعودية جديدة إلى جنوب قطاع غزة    ملك الأردن يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي    هيئة الأدب تُطلق معرض جازان للكتاب 2025    رفع مستوى الجاهزية والاستعداد المبكر لرمضان    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس المكتب البريطاني لشؤون السودان    القوات البحرية تشارك في تمرين «نسيم البحر 15» في باكستان    رابطة دوري المحترفين تعدّل مواعيد 4 مباريات بسبب الوقت الإضافي وفترات التوقف    رغم تدهور العلاقات.. محادثات أمريكية - روسية في موسكو    25 مرتبة قفزة سعودية في المؤشر العالمي للحكومة الإلكترونية    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    الإنسان قوام التنمية    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"هذا الأندلسي !" للروائي المغربي سالم حميش . صراع بين المثقف والسلطة في سرد ذي منظور تاريخي
نشر في الحياة يوم 09 - 04 - 2007

السيرة الروائية فن سردي يأخذ من السيرة والرواية ويفترق عن كلٍّ منهما في آن. يأخذ من السيرة شخصية صاحبها والمحطات الرئيسية في حياته والوقائع المادية المثبتة التي لا سبيل الى تغييرها والاجتهاد فيها، ويأخذ من الرواية الخطاب الذي ينتظم السيرة، ويردم بواسطته الفجوات بين المحطات الرئيسية، ويقول المسكوت عنه، ويملأ المساحات البيض في تاريخ صاحب السيرة. غير أن هذا الفن يفترق عن السيرة في أنه ليس صورة طبق الأصل عن حياة صاحبها أو صورة فوتوغرافية له. ويفترق عن الرواية في أنه ليس فضاءً متخيّلاً بل له جذوره الواقعية الصادقة. على أن كثيراً من الدارسين يتجاوزون هذا التقسيم ويدرجون في باب الرواية كل ما مزج بين الواقعي والمتخيّل بغضّ النظر عن طغيان هذا الجانب أو ذاك، ويعتبرون السيرة الروائية رواية بامتياز.
وغنيّ عن البيان أن البعد الروائي للسيرة يغدو حاجة ملحّة حين يكون صاحب السيرة شخصية تاريخية تنتمي الى القرون الآفلة، ولأن التاريخ قلّما يحفظ التفاصيل ويترك حقولاً شاغرة في حياة صاحب السيرة، يكون على الرواية أن تملأ الفراغ بالأحداث المناسبة، وأن تخترع التفاصيل التي تكمل بها المشهد. وهنا، يكون على الكاتب أن يراعي الأمانتين التاريخية والروائية، فيُخلص في الأولى للحقيقة، ويخلص في الثانية للفن. والسيرة الروائية الناجحة هي التي تجمع بين الأمانتين، وتوازن بينهما في الوقت نفسه.
هذه التداعيات أثارتها في خاطري رواية"هذا الأندلسي!"للروائي المغربي سالم حمّيش دار الآداب - 2007 التي يتناول فيها سيرة المتصوّف الأندلسي ابن سبعين من القرن السابع الهجري. وهذه هي السيرة الروائية التاريخية الثالثة لحمّيش بعد أولى هي"مجنون الحكم"تناول فيها شخصية الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، وثانية هي"العلامة"أفردها لابن خلدون. والواضح أن السير الروائية الثلاث تؤرِّخ لشخصيات إشكالية مثيرة للجدل.
ترصد"هذا الأندلسي!"سيرة ابن سبعين المولود في رجب 614 للهجرة في ضيعة رقوطة من أعمال مرسية الأندلسية، من خلال ثلاث محطات جغرافية/ تاريخية رئيسية في حياته هي: مرسية الأندلسية، سبتة المغربية، ومكّة الحجازية. وهذا التسلسل المكاني هو تسلسل زماني أيضاً في حياة صاحب السيرة حيث أمضى بداياته في الأندلس، وكهولته في المغرب، ونهاياته في الجزيرة العربية.
ابن سبعين هو بطل الرواية والراوي الوحيد فيها الذي يروي الأحداث بصيغة المتكلم. وهو، ومن خلفه الروائي، لا يختار في روايته ما يقدم صورة مثالية، ولا يمارس انتقائية متعالية في التأريخ لسيرته بل يقدم شخصية واقعية من لحم ودم تخطئ وتصب، تنطق عن الهوى وعن العقل، تعيش الشباب بطيشه وملذّاته، وتثوب الى الرشد بحكمته وعقله. ولا يتورَّع عن ذكر ذنوب اقترفها وملذّات انغمس فيها لا سيَّما في المحطة الأولى من حياته.
وسالم حمّيش في رصده محطات السيرة الواقعية/ التاريخية، وفي ردمه الفجوات بينها بالتخيَّل الروائي إنما يقدم لنا شخصية تاريخية/ روائية قلقة، تبحث عن الحقيقة، تسعى الى تغيير الواقع، تعاني من تواطؤ السلطتين الرسميتين السياسية والدينية عليها، وتدفع ضريبة هذه المواقف حصاراً وتهجيراً وتكفيراً وأذىً مادياً ومعنوياً... وهذه الشخصية تشكل ترجمة تاريخية للمثقف، بمفهومه العصري، في صراعه مع السلطة. وابن سبعين، كما تقدمه الرواية، لم يكن مجرَّد متصوِّفٍ منقطع عن الواقع، منصرف الى العبادة والتأمل، بل كان مثقفاً ملتزماً يسعى الى قول الحق والجهر به، ويمارس دوره من خلال نصح أولي الأمر ونقدهم، وحلقات الدرس للطلاب والمريدين، وأماكن العبادة. أي أنه كان يقرن القول بالعمل. ولعل هذا ما ألَّب السلطان عليه فضيّق به الأرض، وطارده الى البيت الحرام حيث مات متنكراً. وهكذا، يكون مات غريباً ومغترباً كما عاش، وتكون غربة المثقف واغترابه تيمةً قديمة جديدة.
في مرسية الأندلسية المحطة الأولى في السيرة، يبدو ابن سبعين مهموماً، مشغولاً بالبحث عن مخطوطة فقدها يصفها بقوله:"... صفحاتها كأنها من وحي أُوحي إليَّ أو من فيض الوجد الروحاني عليّ، كلماتها علوية التكوين، أوجيّة التعبير، وارداتٌ هي من جنس ما لا يخالج الفكر والنفس مرّتين بل مرة خارقة للعادة، متفردة". ص 84.
ولعل هذه المخطوطة الضائعة تشكل معادلاً روائياً للحقيقة يروح الراوي/ البطل يبحث عنها في ماضيه فلا يجدها، ثم يبحث عنها عند مجموعة من خليلاته تنتمي كل منهن الى دين معيّن فلا يعثر عليها. ولعل الترجمة الروائية لهذه الوقائع هي أنه حاول البحث عن الحقيقة في الأديان المختلفة فلم يوفّق في الوصول إليها، ولذلك انتهج نهجاً خاصاً يجمع بين التصوّف من جهة، والانخراط في الواقع العملي من جهة ثانية. فهل تراه بهذا النهج بلغها؟
الرواية لا تقدم جواباً قاطعاً عن هذا السؤال، لكنها تقول ان ابن سبعين كثيراً ما عاش لحظات تحقق تخفِّف فيها من الطين الذي يقيد روحه واقترب من مقامات متقدمة في مراقي الصوفية. على أن المفارق أن سلوكه هذا المسلك الروحاني لم يكن على حساب الجسد وحاجاته، فقد كانت له أنصبة كبيرة من ملذات الجسد، وعرف عديداً من النساء لا سيّما في طور الشباب، وكان يبرر ذلك بأسانيد دينية منها الحديث النبوي:"حبِّب لي من دنياكم الطيب والنساء"، ومنها قوله:"وأنا ابن ملّة لا رهبانية فيها، آخذ نصيبي من الدنيا، وبما عندي أجود". ص 198. وهكذا، يبدو جامعاً بين المتناقضات في حدودها القصوى.
حياة ابن سبعين كما يقدمها سالم حمّيش في رواية هي حياة الصراع مع السلطة بتجلياتها المختلفة لا سيّما السياسي والديني منها. فهو، إضافة الى تصوّفه وسعيه الى الحقيقة والبحث عنها في الزمان والمكان والأديان والناس، كان رافضاً الدخول في حاشية السلطان والفقيه، عصياً على التدجين. ولذلك يتكامل في هذه الشخصية البحث عن الحقيقة والسعي الى تغيير الواقع ما جرَّ عليه غضب الفقيه في الحالة الأولى، وغضب السلطان في الحالة الثانية. وقد تعددت أسماء الفقهاء من أبو الحملات في مرسية الى السكوني في تونس الى القسطلاني في القاهرة كما تعددت أسماء السلطان من بني هود في مرسية الى ابن خلاص ونائبه في سبتة المغربية وصولاً الى الظاهر بيبرس في مكة ناهيك بعيون هؤلاء وآذانهم، من دون أن يعني ذلك أنه لم يكن بين هؤلاء من أعجب بابن سبعين وكرّمه كابن خلاص في سبتة وأبي نمى في مكة. على أن ممارسات السلطة في حقه راوحت بين نفيه، وإبعاده، وإغلاق الجوامع في وجهه، وتأليب الفقهاء عليه، ومضايقة تلاميذه، والبحث عنه لاعتقاله...
غير أنه في مواجهة هذه الأعباء كان له من عكوفه على عباداته وتأملاته وقراءاته وتلاميذه ومريديه وأصفيائه ونسائه ما أعانه على حمل أعباء الطريق، وهو القائل:"عشرة النساء كانت وما زالت تعينني على حمل أعباء الطريق، واجتياز المعابر والمضايق". ص23. ولعل موت زوجته الأولى فيحاء السبتي في الطريق إليه، واضطراره الى التخفف من زوجته الثانية أُمامة المصرية بإرسالها إلى مصر خشية السلطان يومئان الى عدم اكتمال اللقاء في هذه الدنيا وعدم التصالح معها ناهيك بالنهاية الفاجعة التي آل إليها الرجل.
رواية"هذا الأندلسي!"ليست مجرّد سيرة فردية لشخصية تاريخية، بل هي سيرة عامة لبلاد شهدت تحوّلات درامية في تلك الحقبة من التاريخ، فمن خلالها نطل على بدايات انهيار الأندلس، وسقوط الممالك تباعاً، وانشغال ملوكها في الصراع في ما بينهم وانغماسهم في ملذات الدنيا وقعودهم عن الجهاد، وتقييد حرية الفكر بالتزامن مع حرية اجتماعية لامست حد التحلل من القيم الأخلاقية. وهكذا، يتداخل الخاص بالعام، ويتفاعلان في الرواية فتغدو نوعاً من التاريخ بقدر ما هي سيرة. ولعل شهرة الشخصية صاحبة السيرة هي التي حتّمت هذا التفاعل.
وبالانتقال الى الخطاب الروائي، لعلّ أحادية الراوي تشكل إطاراً مناسباً لأحادية الشخصية/ المحور التي تتمحور حولها الأحداث، ويُرى الى المشهد الروائي من خلالها. وينسجم مع هذه الأحادية طغيان السرد على الحوار، وهو سرد غالباً ما يتخذ مساراً أفقياً يخلو من المواقف الدرامية الحادة، وحتى عندما تبرز هذه المواقف لم تكن لتترتب عليها مضاعفات روائية تغير في مجرى الأحداث العام، فبعض المواقف الدرامية كان مجرّد فقاعات تطفو على سطح الأحداث ثم لا تلبث أن تزول. وإيقاع السرد يختلف باختلاف الأحداث، فهو سريع في الكلام على الانتقال من مكان الى آخر، وهو بطيء في الكلام على الإقامة في مكان معين. وكثيراً ما عمد الروائي الى تكرار وقائع متشابهة كما في كلامه على مشاهدات ابن سبعين في جبل موسى، وطقوس إقامته هناك. ويحصل التكرار في تعداد علاقاته النسائية، وفي الحديث عن لقاءاته بتلاميذه وقيامه بمعالجة المرضى. وهو تكرار كان يمكن تداركه من دون أن تتأثر ببنية الرواية الفنية.
أما اللغة التي صاغ بها حمّيش روايته فهي لغة فصيحة، متينة، متماسكة. لا تثقلها المحمولات الإنشائية ولا تنحدر الى درك المحكية أو المنطقة الوسطى بينها وبين الفصحى. وتجنح الى الجمل القصيرة والمتوسطة. وهي لغة مهذبة تؤثر التلميح والتكنية في وصف اللحظات الحميمة. وكثيراً ما تستخدم المعجم الديني في مقاربة الأمور الدنيوية.
بهذه المواصفات وبغيرها، لا تعود"هذا الأندلسي!"مجرّد سيرة روائية عادية، بل هي أقرب الى ملحمة روائية تاريخية ترى الحاضر في عيون الماضي.
* "هذا الأندلسي!" رواية سالم حميش ، صادرة عن دار الآداب في 504 صفحات من القطع الوسط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.