البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفرنسيون يقترعون اليوم - ابن المهاجر ... على أبواب الإليزيه
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 2007

مساء اليوم يعرف مرشح حزب "الاتحاد من أجل الحركة الشعبية" اليمين الحاكم نيكولا ساركوزي، من سينافسه على الرئاسة الفرنسية في الدورة الثانية من الانتخابات في 6 أيار مايو المقبل.
فمنذ 30 سنة كرس ساركوزي الذي يبلغ من العمر 52 سنة، جهده للوصول الى قمة الحكم.
وفي حال انتخابه رئيساً في الدورة الثانية، فإنه سيكون اول رئيس فرنسي متحدر من أصول غير فرنسية.
فوالد ساركوزي، ويدعى بال، ارستقراطي مجري هاجر الى فرنسا بعد الاحتلال الألماني لبلاده في مطلع الحرب العالمية الثانية وتزوج من ابنة طبيب معروف متخصص في أمراض الكلى في باريس هو الدكتور بنيديكت ملاح، اليهودي الأصل الذي اضطر لاعتناق الكاثوليكية ليتزوج من اويل بوفيي وهي كاثوليكية من مدينة ليون.
وكان والد بوفيي متحفظاً عن زواجها من شاب عاطل من العمل وغير فرنسي، علماً أن بال تعلم الفرنسية في مدرسة خاصة في سويسرا عندما كان مراهقاً واضطر الى الهجرة الى فرنسا بعد الحرب للبحث عن وظيفة.
الا ان بال ساركوزي الپ"دون جوان"، أثار أسى زوجته الملقبة بپ"دادو"، فانفصلت عنه نتيجة معاناتها بعد ان أنجبت ثلاثة ابناء هم غييوم وهو من مواليد سنة 1951 ثم نيكولا الذي ولد في 28 كانون الثاني يناير 1955 وفرانسوا سنة 1959. ونشأ نيكولا ساركوزي وشقيقاه مع جده ووالدته أندريه، فيما كان والده غائباً وبعيداً عن أولاده. عانى ساركوزي من غياب هذا الوالد الذي عاد وتزوج وأنجب ابنتين احداهن متزوجة من الديبلوماسي الأميركي المستعرب فرانك ويزنر الذي عمل سفيراً في السعودية ولبنان.
وساركوزي الذي بدأ عمله السياسي الى جانب الرئيس جاك شيراك،"خان"الأخير سنة 1995 عندما انضم الى خصمه من الحزب نفسه، رئيس الحكومة السابق ادوار بالادور، الذي نافس شيراك على الرئاسة في الدورة الأولى من الانتخابات في تلك السنة. وأقدم ساركوزي في حينه على رهان خاطئ، بسبب استعجاله الوصول الى القمة.
لكنه عقب انتخابات سنة 2002 عيّن وزيراً للاقتصاد والمال ثم وزيراً للداخلية واستولى على الحزب الحاكم فتراسه بعد ان اضطر رئيسه الشرعي، رئيس الحكومة السابق آلان جوبيه للاستقالة بسبب حكم قضائي صدر بحقه في اطار قضية الوظائف الوهمية في بلدية باريس.
وطيلة هذه المدة كان ساركوزي يعد نفسه للرئاسة والى جانبه زوجته سيسيليا التي تلعب دوراً اساسياً في الحملة، وانما من وراء الكواليس، بعد ان شغلت حياتها الخاصة الاعلام الفرنسي الذي تناول تفاصيل مغادرتها للمنزل الزوجي، ثم عودتها اليه بعد حوالى سنة.
ويقدم ساركوزي نفسه كمحرر للاقتصاد الفرنسي ومناضل من اجل كسر الاتجاه المحافظ في المجتمع، وهو يعد باعطاء الجامعات حرية اكبر وبتحديث النقابات والزام عمال قطاع النقل بالابقاء على حد أدنى من الخدمات في قطاعهم خلال الاضرابات. ويدرك ضرورة الاصلاح في فرنسا لكنه يخيف بعض الاوساط التي ترى في مواقفه حيال الهجرة والهوية الوطنية والاسلام بعض افكار اليمين المتطرف الممثل بزعيم الجبهة الوطنية الفرنسية جان ماري لوبن.
ويؤيد ساركوزي ما يسمى بالهجرة الانتقائية، التي تتلاءم مع متطلبات الاقتصاد الفرنسي، أما بالنسبة الى الاسلام، فإنه كرر مراراً انه يريد"إسلاماً فرنسياً وليس إسلاماً في فرنسا"مرتبطاً بدول مسلمة.
وفي فرنسا نحو 5 ملايين مسلم، وعندما تولى وزارة الداخلية أسس المجلس الفرنسي للمسلمين، الذي تعرض لانتقادات عدة كونه ضم ممثلين عن مجموعات مسلمة متشددة.
واستخدم ساركوزي اثناء ازمة الضواحي الفرنسية تعابير أثارت غضب سكانها خصوصاً عندما قال انه سينظف هذه المناطق من الرعاع بواسطة الپ"كارشر"، وهي آلة مستخدمة في مجال التنظيف الصناعي.
اما بالنسبة الى الصراع في الشرق الاوسط، وبعد ان أعلن مراراً امام مجلس السفراء العرب، خلال غداء أقيم أواخر السنة الماضية، انه صديق لاسرائيل، وتباهى امام مسؤول عربي بأن صديقه هو رئيس الحكومة الاسرائيلي السابق بنيامين نتانياهو، عدّل ساركوزي خطابه والتصق في اعلانه حول السياسة الدولية بمبادئ ديبلوماسية الرئيس جاك شيراك.
وأكد ساركوزي ان الديبلوماسية الفرنسية في العالم العربي ستبقى قائمة على مبدأ ضمان أمن اسرائيل وانشاء دولة فلسطينية تتعايش معها.
كما انه انتقد ما وصفه بالرد الاسرائيلي غير المتناسب مع"الاستفزاز"الذي أقدم عليه"حزب الله"في الصيف الماضي، وأكد اهتمامه الكبير باستقلال لبنان وتأييده لانشاء المحكمة ذات الطابع الدولي. ولساركوزي موقف اكثر تشدداً حيال"حزب الله"، من الموقف الفرنسي الحالي، فهو يعتبر انه من غير المقبول ان تستمر ميليشيا في البقاء خارج سيطرة الدولة.
ولساركوزي ارتباط كبير بالمغرب الذي زاره مراراً وهو على علاقة شخصية بالملك محمد السادس والرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة الذي استقبله السنة الماضية عندما كان وزيراً للداخلية. ويريد ساركوزي تحسين صورته في العالم العربي، ويبحث عن نصائح في هذا الاطار خصوصاً انه يعرف مكانة شيراك في المنطقة، ولذا فأنه طوّر خطابه من خلال تأكيد استمرارية السياسة الفرنسية الحالية في الشرق الاوسط في حال فوزه بالرئاسة.
الا ان طبع ساركوزي يجعله سريع التوتر والتشدد عند مواجهته للانتقادات خصوصاً في مقابلاته الصحافية.
ويولي أهمية كبرى لصداقته مع الولايات المتحدة وللعلاقة الاستراتيجية معها، وكانت زيارته الى واشنطن حيث التقى الرئيس جورج بوش أوقعته بمشكلة، اذ انه صرح خلالها ان فرنسا تعتذر على غطرستها لانتقادها الحرب على العراق. لكنه اضطر ان يصحح خطأه هذا، منتقداً السياسة الاميركية في العراق ومؤكداً ان الولايات المتحدة صديقة وحليفة لفرنسا لكن هذا لا يعني انها تابعة لها، وان للصديق الحق في ان يكون صريحاً ويقول لصديقه رأيه المختلف عن رأيه.
يعرب احياناً عن قناعات مقلقة، منها مثلاً عندما صرح ان من يعتدي على الاطفال، مهيأ جينياً لذلك، مما اثار انتقادات شاملة خصوصاً من قبل خصميه الاساسيين، المرشحة الاشتراكية سيغولين رويال ومرشح الوسط فرانسوا بايرو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.