محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 18 - 03 - 2007


كاميرا أمنية "أقرب" ب 35 مرّة !
تتمتع كاميرا "233 دي" 233D، التي اطلقتها شركة "أكسز" AXIS العالمية أخيراً، بعدد من المزايا كالمسح المتقدم، وإمكانية التقريب والتبعيد البصري حتى 35 مرة، وآليات التحرّك أفقياً وعمودياً بدقة، وحقل رؤية واسع، ما يضمن مستويات عالية الأداء في التقاط أجود الصور. تنتمي إلى النوع المُسمى"كاميرا المقلبة"في إشارة إلى شكلها الخارجي Dome Camera. وقد صُمّمت هذه الكاميرا للعمل في المواقع التي تتطلب إجراءات أمنية صارمة، مثل المطارات والموانئ والملاعب الرياضية والملاهي العامة والكازينوهات. فمن أجل تطبيق سياسة أمنية فعالة في تلك المواقع، يجب أن يتمكن ضباط الحراسة من رؤية أدق التفاصيل، وكذلك تتبع بعض الأهداف المتحركة من مسافات بعيدة.
وتُعَدّ"أكسز 233 دي"أول كاميرا مراقبة تحتوي إمكانية المسح العالي الدقة، وتضم مثبتاً إلكترونياً للصورة يعمل على تقليل الآثار المترتبة على اهتزاز الكاميرا بسبب الرياح أو حركة المرور. ولذا، تجيء الصور التي تلتقطها"أكسز 233 دي"للأشياء المتحركة على درجة عالية من الدقة، مهما كانت الظروف. كما تتميّز"أكسز 233 دي"بسرعة حركتها الأفقية والعمودية، إذ تصل إلى 450 درجة في الثانية. وفي المقابل، تصل دقة التحركات الدائرية في الكاميرا إلى 0.05 درجة في الثانية عند التتبع البطيء، أي أنها تتيح التتبع اليدوي لتحركات شخص يسير على بعد 400 متر. وتصل إمكانيتا التقريب والتبعيد في"أكسز 233 دي"إلى 35 مرة بصرياً و12 مرة رقمياً. كما تتمتع بخاصية التقريب المحدد التي تتيح التقريب فوراً، بالتركيز على منطقة معينة في الصورة الملتقطة. وتحتوي الكاميرا على خاصية"قلب الصورة"الكترونياً"إي فلب"E-flip، التي تسمح بتحريك الصورة 180 درجة عند تتبع حركات شخص يسير تحتها. وتمنحها حساسيتها الشديدة للضوء القدرة على العمل بكفاءة في الليل والنهار وتحت ظروف إضاءة متباينة. وتوفر مشاهد فيديو بإطارات كاملة ومضغوطة بحسب تقنيات"مبيغ" MPEG-4 و"جيبيغ"JPEG.
وتستخدم الكاميرا قناتين لتسجيل الصوت، وكما تُطلق إنذارات إذا بُرمجت للاستجابة لأنواع مُعينة من الأصوات.
كما تستعمل تقنية نقل المعلومات بواسطة بروتوكول الإنترنت"آي بي"IP، لحماية مشاهد الفيديو الملتقطة وضمان ألا يستطيع التعامل مع الكاميرا أو ضبطها إلا الأشخاص المخولون.
الكومبيوتر"رفيق"الأعمال
أعلنت شركة"أراب بيزنس ماشين" Arab Business Machine الممثل الرئيسي لمنتجات شركة"آبل"Apple في منطقة الشرق الأوسط أخيراً عن إطلاق"ماك برو"Mc Pro المُتخصّص بمؤسسات الأعمال والمتميز بقدرته على استيعاب كميات كبيرة من المعلومات. ويُعتبر"ماك برو"من أسرع الحواسيب، إذ يتمتع بسرعة تصل إلى 3 جيغا هرتز. كما يستند في عمله إلى رقاقة "زيون كور" Xeon Core الثنائية النواة من نوع 64 بت، والتي تصنعها شركة"انتل"Intel العالمية. ويبدو"ماك برو"الجديد وكأنه صنع خصيصاً ليناسب أعمال الشركات الكبيرة.
ويُقدّم هذا الكومبيوتر امكانية التدريب الشخصي للمستخدمين من الخلفيات كافة، والذي يشمل تمكينهم من التعامل مع مواد تتنوع بين الصوتيات والفيديو والتصميم والإنتاج. وتعتزم شركة"أراب بيزنس ماشين"اطلاقه في المنطقة عبر حملة إعلامية واسعة تشمل تقديم معلومات متخصصة حوله لجهة المزايا الجديدة التي يقدمها عند استعمال تطبيقات شائعة مثل البريد الإلكتروني وتشغيل الأقراص المدمجة وكتابة المقالات الإلكترونية وغيرها.
ومن المتوقع أن توضح تلك الحملة قدرة على التلاءم مع أعمال شركات المشاريع ومؤسسات الأبحاث ومراكز المعلومات وغيرها. وإضافة إلى ذلك، فإن احتواءه على بطاقة التصاميم الغرافيكية الثلاثية الأبعاد، وكذلك برنامج"سينما أتش دي"Cinema HD أي السينما العالية الدقة تزيدان من ملاءمته للتصميم والرسوم المتحركة والإنتاج، إضافة إلى المواد المتعددة الوسائط.
رقاقة أولى تعمل بتقنية"واي ماكس"
أعلنت شركة"انتل"عن اكتمال تصميم أولى الرقاقات الكترونية من نوع يحمل اسم"الحزمة الأساسية"baseband. وتتميز الرقاقة باحتوائها على تقنية متخصصة بإدارة الاتصالات اللاسلكية الواسعة التي تُعرف باسم"واي ماكس"WiMx، والتي تستعمل موجات الراديو القوية. وسمّت طاقم الرقاقات الكامل أي المُعالج الرقمي"واي ماكس 2300 كونيكشن"WiMAX Connection 2300. وتستطيع الرقاقة عينها التعامل أيضاً مع تقنية"واي فاي"Wi Fi للاتصال اللاسلكي مع الشبكات الرقمية. وبذا، تسخر الرقاقة تقنيتين متطورتين للاتصال مع الانترنت، ما يُعطي دفعاً قوياً لمفهوم"الحوسبة المتنقلة"Mobile Computing.
وعُرضت الرقاقة"واي ماكس 2300 كونيكشن"في سياق مُشاركة"انتل"في"المؤتمر العالمي لاتصالات الجيل الثالث وسوق الأجهزة النقالة"، الذي اختتم أعماله في هونغ كونغ أخيراً.
وفي المؤتمر عينه، قدّمت الشركة نموذجاً من القدرات التي يُتيحها مُعالج"واي ماكس 2300 كونيكشن"عبر حاسوب محمول، فأظهر قدرة على الاتصال المُباشر مع شبكات الجيل الثالث للخليوي من خلال تقنية"الوصول للحزم عبر الوصلة العالية السرعة"High Speed Download Packet Access، واختصاراً"اتش اس دي بي آيه"HSDPA. كما نجح الجهاز في الدخول إلى الإنترنت عبر شبكة"واي ماكس"النقالة، ونقل الملفات بسرعة تماثل ما توفره الاتصالات ذات الحزمة العريضة.
والمعلوم ان تقنيتي"واي فاي"و"واي ماكس"تستخدمان نطاق ترددات له قياسات مُتّفق عليها عالمياً، ما يمكّن"واي ماكس 2300 كونيكشن"من تصفح المحتوى المُركّب، مثل أفلام السينما والالعاب الثلاثية الأبعاد، عبر الشبكات الرقمية. وللمرة الأولى، أُضيفت إلى التقنيات اللاسلكية للرقاقات الالكترونية، وظائف"الادخال والاخراج المُتعدّد"، التي يُشار اليها بمصطلح"ميمو"MIMO في هذه الرقاقة، وذلك بهدف تحسين جودة الإشارة ورفع معدل نقل البيانات عبر الحزمة اللاسلكية. وأدى الأمر عينه إلى توفير إدارة موحدة في الرقاقة للاتصالات كافة. وحرصت الشركة على خفض متطلبات استهلاك الطاقة أيضاً، ما يتيح عمراً أطول للبطارية، ويفتح المجال أمام تقديم تصاميم أصغر للأجهزة. وتدخل الرقاقة في طور الانتاج المُوسّع في أواخر العام الحالي.
أنظمة الملاحة الرقمية في السيارات
أطلقت شركة"ال جي إلكترونيكس"LG العالمية المتخصصة في التقنية الرقمية أخيراً، تشكيلة كبيرة من أنظمة الملاحة العالية التطور في السيارات، وسعياً منها لتعزيز مكانتها في قطاع الأدوات الذكية للسيارات، والذي يشهد تطوراً سريعاً، اذ نمى بمعدل 20 في المئة خلال العام الماضي. وأطلقت على تلك المجموعة اسم"ال آن"LN وتتوقع"ال جي"زيادة الطلب على أنظمة ملاحة السيارات. وتسمح تشكيلتها الجديدة للسيارات بإمكانية تتبع طريقها بيسر من خلال واجهات تطبيقات رقمية وسهلة، وتعليمات صوتية تضمن إمكانية أن يظل المستخدم في حال تحكم كامل أثناء القيادة، في الوقت الذي يمكنه استخدام البيانات التي تصله عبر تلك الأداة.
ويتصدر التشكيلة الجديدة النظام الملاحي من طراز"ال ان 715"LN715. ويضم شاشة من الكريستال السائل مزودة غشاء رقيقاً من الترانزستور وتعمل باللمس، قياس 4 بوصة. ويسمح بالملاحة بخريطة كاملة ثنائية وثلاثية الأبعاد، ليلاً ونهاراً. ويأتي الجهاز مزوداً ذاكرة مدمجة سعة 2 جيغابايت، ومأخذاً للمنفذ التسلسلي العام"USB"قياس 1.1، ومأخذاً لبطاقة الذاكرة الرقمية"اس دي"SD. كما يوفر الجهاز دليلاً صوتياً واضحاً ب 11 لغة مع مُكبر صوت خارجي عالي القوة قياس 1.4 واط.
وتتيح الشاشة للمستخدمين مشاهدة الشوارع والطرق السريعة والمطاعم والمستشفيات ومحطات البنزين والفنادق والمطارات وغيرها. وتضم الخصائص الأخرى للجهاز برنامجاً لتخطيط الرحلات، وبيانات تاريخية، ودليلاً للطرق الذي يمكن السائقين من الاختيار بين الطرق القصيرة المختصرة وغير المزدحمة أثناء القيادة.
أخبار سريعة ...
اظهرت دراسة حديثة ل"مجموعة المرشدين العرب"Arab Advisors Group ان عدد القنوات الفضائية العربية المجانية على قمري"عربسات"و"نايلسات"وصل إلى 263 قناة مع نهاية شهر تشرين الأول اكتوبر 2006، وأن اكثر من 73 في المئة منها مملوكة للقطاع الخاص. وبيّنت الدراسة عينها أن أكثر من 90 في المئة من هذه القنوات تبث باللغة العربية، وان أكثر من ربعها هي قنوات فضائية عامة، وان دول الخليج العربي تضم العدد الاكبر من القنوات الفضائية العربية، تليها بلاد الشام وشمال افريقيا.
أعلنت شركة"أوراكل"Oracle، المتخصصة في قواعد البيانات، عن توافر الإصدار التاسع من تطبيقات"بيبول سوفت"لإدارة رأس المال البشري في المؤسسات.
زار المملكة العربية السعودية أخيراً فرانسيسكو سيرافيني, نائب رئيس مجموعة الحلول التقنية والمدير العام في شركة"إتش بي"HP لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. المعلوم أن المملكة تتصدر قائمة أسواق المنطقة في مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
في معرض"كابسات 2007"للاتصالات، عرضت شركة"آي بي أم"IBM تشكيلة خدماتها الاستشارية وخدمات البنى التحتية لأنظمة التلفزيون المعتمدة على بروتوكول الإنترنت"أي بي تي في"IPTV والتي تقدم خدمات الترفيه حسب الطلب عبر الشبكات الرقمية.
يقدم هذا النظام خدمات الفيديو والتلفزيون حسب الطلب، ويجمع بين إمكانيات الاتصالات الصوتية والفيديو والإنترنت في نظام متكامل.
أطلقت المحطة التلفزيونية الشبابية الجديدة"جوّنا"التي أطلقها تلفزيون"الآن"من دبي أخيراً، موقعها الإلكتروني بشكل رسمي jawna.tv. وقد صُمّم الموقع بطريقة تعتمد على السهولة والبساطة في الاستخدام إذ زود أقساماً جديدة تمكّن القارئ من المشاركة المستمرة وإبداء الرأي مع الآخرين من خلال المواضيع المتنوعة المطروحة على منتدى شاشة"جوّنا"، بالإضافة إلى الوصول للمستجدات العالمية والمحلية.
عيّنت شركة"نورتل"Nortel ثلاثة موزعين جدد لمنتجاتها الخاصة بالشركات المتوسطة والصغيرة في الشرق الأوسط. وهذه الشركات هي"أبتيك الخليج"Aptec Gulf لتغطية الإمارات العربية المتحدة وعمان والبحرين وقطر والكويت ولبنان والأردن وسورية"و"مانتراك آي تي ديستريبيوشن"Mantrac IT Distribution للتوزيع في مصر، و"برايت ستار"Bright Star لتغطي سوق المملكة العربية السعودية.
اعتمدت شركة"يو أس روبوتكس"US Robotics شركة"يونيفيرسال كونسبتس"Universal Concepts موزعاًً لبيع منتجاتها بالتجزئة في الأسواق الحرة وخلال رحلات الطيران الإقليمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.